" العربي للأسمدة " ومجموعة OCP يدشنا أولى الأيام الحقلية بموريتانيا | الصباح

خلال الفترة من 8-9 ابريل 2019

" العربي للأسمدة " ومجموعة OCP يدشنا أولى الأيام الحقلية بموريتانيا

م.محمد عبد الله زعين الامين العام للاتحاد العربى للاسمدة

م.محمد عبد الله زعين الامين العام للاتحاد العربى للاسمدة

أكد المهندس محمد عبدالله زعين الأمين العام للاتحاد العربي للأسمدة، بانه سيتم تدشين اول الأيام الحقلية بموريتانيا وذلك ضمن برنامج وخطه عمل الاتحاد بالدول العربية واهتمامه بزيادة الانتاج الزراعي ومكافحة الجوع واستكمالا لمسيرة العمل المشترك وخاصة التواصل مع الدول العربية غير المنتجة للأسمدة.

زعين: نهدف لنشر ثقافة الاستخدام الأمثل للاسمدة وطرق التسميد بالرى الحديث، وتقديم الممارسات الزراعية السليمة بالتدريب الحقلى ومكافحة الافات

وأضاف الأمين العام فى تصريحات خاصة أن الاتحاد العربي للأسمدة وبرعاية من مجموعة OCP المغربية أعضاء الاتحاد وبالتعاون والتنسيق مع وزارة التنمية الريفية بالجمهورية الإسلامية الموريتانية ممثلة في المركز الوطني للبحوث والتنمية الزراعية بتدشين أولى الأيام الحقلية بموريتنانيا خلال الفترة من 8-9 ابريل 2019 بمقاطعة روصو، اترارزة، وبحضور الدكتور جمال بنصارى رييس الاتحاد العربى للاسمدة السابق والمسؤول بمجموعة O C P المغربية، ومركز البحوث وممثلوا مجموعة OCP وممثلوا المنظمات العربية ذات العلاقة إضافة الى الخبراء الزراعين بموريتانيا وخارجها، وستقوم وزيرة التنمية الريفية الموريتانية د. أمينة بنت القطب وممثلي وزارة التنمية الريفية المورتانية باستقبال الوفود المشاركة فى الايام الحقلية.

وأكد زعين سعى الاتحاد واعضائه للتعاون وبناء جسور الاتصال والتواصل بين شركاته الأعضاء والمزارعين وخاصة مجموعة OCP التي تعتبر واحدة من اكبر الشركات العالمية في مجال انتاج وتسويق الأسمدة في العالم، والتي تقيم قوافل زراعية متميزة لجميع المحاصيل الزراعية.

كما اوضح زعين بان الاتحاد لعب دوراً هاماً ومميزاً في تفعيل الترابط بين قطاعي صناعة الأسمدة واستخداماتها لا سيما في القطاع الزراعي وذلك من خلال أنشطته للقوافل الزراعية والايام والمدارس الحقلية والتى امتدت إلى مناطق ودول كثيرة بالوطن العربى، حيث تحركت من المغرب الى مصر والسعودية وسلطنة عمان وصولاً بالسودان والامارات العربية وتحط رحالها الان بالجمهورية الإسلامية الموريتانية ودول اخرى .

واشار زعين أن كل ذلك بهدف نشر ثقافة الاستخدام الأمثل للاسمدة ولطرق التسميد بالرى الحديث، وتقديم الممارسات الزراعية السليمة عن طريق التدريب الحقلى خاصة فى مجال التسميد ومكافحة الافات واستخدام الميكنة فى المجال الزراعى الى جانب تقديم الاستشارات الفنية والتوعية للمزارعين والمهتمين بامراض النبات وتوصيف العلاج الصحيح.

وتعهد الأمين العام للاتحاد العربي للأسمدة باستمرار قيام الاتحاد بنقل هذه الخبرات والتجارب المتميزة في صناعة الأسمدة وقصص النجاح في الاستخدام الأمثل للأسمدة ووسائل التسميد في منظومات الرى الحديثة، وتوطين هذه الخبرات في السودان وموريتانيا ومصر وباقى الدول العربية للوصول الى تنمية زراعية مستدامة وانتاجية عالية تساهم بدعم سلة الخبز العربي وتحقيق الامن الغذائي ومكافحة الجوع.

وأضاف زعين انه ولابد بالإشادة بالجهود الكبيرة التي تبذلها مجموعة OCP العملاقة بدعم القطاع الزراعي في المملكة المغربية والدول الافريقية والعربية.


اضف تعليقك

لأعلى