كيف إنتقد طارق الشناوي فيلم «الفيل الأزرق 2» ؟ | الصباح

كيف إنتقد طارق الشناوي فيلم «الفيل الأزرق 2» ؟

منة القاضي / 2019-08-19 13:47:37 / فن
الفيل الأزرق2

الفيل الأزرق2

تشهد السينما المصرية انتعاشه جديدة من نوع خاص منذ طرح فيلم " الفيل الأزرق 2" بدور العرض ،الذى حقق إيرادات تجاوزت الـ 80 مليون جنيه، في 25 يوم وذلك منذ طرح الفيلم قبل عيد الأضحى بثلاث أسابيع وبالتحديد يوم 25 يوليو ،وتحلي الفيلم بصورة سينمائية غنية ومليئة بالمشاهد الممتعة ،والموسيقي التصويرية القادرة علي ادخال الجمهور بأجواء الفيلم بشكل سريع ومتقن.

ويواصل الفيلم تحقيق الأرقام القياسية منذ الجزء الأول للعمل، والذي حقق نجاح كبير، وحول العمل علق الناقد طارق الشناوي، بأن الفيلم لديه مساحات غير مسبوقة للتعبير، من خلال الموسيقى والغناء والإضاءة واللون والحركة وأداء الممثلين، مؤكدا أن الفيلم كان يرقص برشاقة بكل تلك المفردات السينمائية.

وأضاف الشناوي، هناك جانب في السيناريو يبدو به لحظات عشوائية وغير مرتب، والحقيقة أنه يصدر لنا تلك العشوائية عامدا متعمدا .

وتابع، كاتب السيناريو الموهوب أحمد مراد، قرر أن يصبح فقط نفسه، لديه عالمه ومفرداته، ولا يستعير أصابع أحد ولا خيال أحد، لدينا عناصر إبداعية أضافت الكثير، لتصنع تلك الحالة الخاصة والعميقة والقادرة على جذب مشاعر وعقل وعين المتفرج. 

ويرى أن الفيلم به لمحات رعب، إلا أنه قطعا ليس فيلم رعب، فهو يقف فقط على شاطئ الرعب، لأنه لو تم تصنيفه تحت تلك النوعية سيغادر المتفرج مقعده، مهزوما لأنه لم يأخذ نصيبه من الرعب.

واستكمل الشناوي، هند صبرى تقدم واحدا من أهم أدوارها على الشاشة ، نيللى كريم أتقنت الدور الذى كان يتكئ على تقنين الانفعال بهدوء يسكن على الملامح، أما كريم عبدالعزيز الممثل الكامن في أعماقه يشتعل هذه المرة إبداعا، مؤكدا أن السينما الجميلة مازالت ممكنه بوجود الثنائي أحمد مراد ومروان حامد ومعهم فريق من الموهوبين.

وفي نفس السياق كشفت الناقدة حنان شومان، أن الجزء الأول كان أفضل من الجزء الثاني خصوصًا أنه استثمار لنجاح الجزء الأول القائم على رواية من الأساس، مشيرة إلي أنه كان من الممكن أن يتم اختيار اسم آخر للجزء الثاني من الفيلم، نظرا لأنه يحمل تكنيك مختلف من ناحية الإخراج والتصوير، لكنه خالي من السيناريو، لأن الفكرة لم تنضج بعد. 

وأوضحت أن الجزء الأول كان يعتمد علي الرواية والتي تعد العمود الفكري للفيلم، أما الثاني يعتمد علي الأول، لذلك يعد السيناريو هو أسوء ما في الفيلم . 

وأشادت شومان، بالممثلين في العمل، مؤكدة أن الجميع قدموا المستوي المطلوب، سواء كريم عبدالعزيز، أو نيلي كريم أو هند صبري، مشيرة إلي أن وجودهم يعد من مميزات الفيلم لأنه جيل تفتقده السينما، نظرا لعدم عملهم منذ فترة طويلة في أفلام. 

وصنفت شومان الفيلم، بأنه ليس رعب كامل ولكن هو شكل من أشكال السينما المصرية التي لم يطرق بابها من قبل، مضيفة أن المخرج مروان حامد قدم شكل جديد وغير مطروق في السينما المصرية بسبب تنفيذه بشكل رائع.

واختتمت شومان، يعد فيلم "الفيل الأزرق 2 " بداية جديدة ومشرقه للسينما من جديد ويعتمد وصولنا للعالمية، في ظل وجود منتجين تتحمل تكاليف هذه النوعية من الأفلام، بالإضافة إلي وجود روايات يؤخذ منها سيناريو قوى.


اضف تعليقك

لأعلى