هربت من أهلها إلى القاهرة لتحقق حلمها.. ما لا تعرفه عن تحية كاريوكا في ذكرى وفاتها الـ 20 | الصباح
بالفيديو.. رجاء الجداوي تلهب مشاعر الحضور بكلمة درامية في موسم الرياض     elsaba7     قفشات ضاحكة بين المستشار تركي آل الشيخ والهضبة عمرو دياب في لحظات التكريم بموسم الرياض     elsaba7     خالد الخوري: سعيد بتكريمي في تونس بجائزة القلم الصحفي     elsaba7     جامعة الاسكندرية تستقبل لجنة وزارة التعليم العالي لتقييم أفضل جامعة في التحول الرقمي لاستقبال الطلاب     elsaba7     محامي بالنفض تعليقا على واقعة شهيد المنوفية: "جرس إنذار لحدوث خلل بالمجتمع (فيديو)     elsaba7     "ثلاثية ليحيى خليل"يفتتح موسمه الفني فى اوبرا القاهرة والاسكندرية     elsaba7     أحمد موسى: «العالم يعارض عدوان أردوغان على سوريا.. وقطر وداعش يسانداه».. فيديو     elsaba7     وسط إقبال جماهيري كبير اتيليه الاسكندرية يعرض فيلم" مستكة وريحان"     elsaba7     طلاب الاسكندرية فى قاعدة محمد نجيب تزامناً مع احتفالات اكتوبر     elsaba7     "صحة الإسكندرية" تؤكد عدم رصد أى حالات مصابة بالالتهاب السحائي بين التلاميذ     elsaba7     "أوطان بلا إرهاب".. رسالة خريجي الأزهر للعالم     elsaba7     أسامة ياسين: 4600 طالب وطالبة من 75 دولة يدرسون بمركز الشيخ زايد     elsaba7    

هربت من أهلها إلى القاهرة لتحقق حلمها.. ما لا تعرفه عن تحية كاريوكا في ذكرى وفاتها الـ 20

عادل نصار / 2019-09-19 17:55:10 / فن
تحية كاريوكا

تحية كاريوكا

تحل غداً السبت العشرين من سبتمبر ذكرى رحيل الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا، في عام 1999 تلك الفنانة التي أثرت الحياة الفنية المصرية السنيمائية والمسرحية بالكثير من الأعمال الهامة، وبثت قناة الغد تقريراً استعرضت فيه مشوار حياة كاريوكا الفني منذ من نشأتها وحتى رحيلها.

وأوضح التقرير أن الاسم الحقيقي للفنانة تحية كاريوكا هو بدوية السيد، التي ولدت في مدينة الإسماعيلية في 22 فبراير 1915، وخلال شبابها هربت من أهلها إلى القاهرة لتتعرف على مكتشفتها الراقصة سعاد محاسن، وخلال فترة الثلاثينيات انضمت إلى فرقة بديعة مصابني للرقص والتمثيل المسرحي.

وأشار تقرير الغد إلى أنه نظراً لموهبتها الملحوظة، ذاع صيت تحية في الوسط الفني، لتقدم رقصة "الكاريوكا" التي صممها الفنان إيزاك ديكسون عام 1940، والرقصة مستوحاه من الفيلم الأمريكي "الطريق إلى ريو"، ليقترن اسم الرقصة باسمها طيلة عمرها. وليصبح أسمها تحية كاريوكا..

أول ظهور سينمائي لكاريوكا كان في فيلم "الدكتور فرحات" عام 1935 إخراج توجو مزراحي.

وأضاف تقرير الغد أن نشاط كاريوكا السياسي كان حفالاً، فكانت تهرب الأسلحة للفدائيين المصريين في عام  1948، وفي منتصف الخمسينات قررت اعتزال الرقص وتفرغت للسينما، حتى أسست فرقتها المسرحية الخاصة بالتعاون مع الفنان فايز حلاوة.

زاد بلغ رصيد تحية كاريوكا السينمائي أكثر من 100 فيلم، وتزوجت 14 مرة، آخرها من الزواج من الفنان حسن عبدالسلام حتى وفاتها، لتفارق الحياة عن عمر يناهز الـ 84 في 20 سبتمبر 1999.

 


اضف تعليقك

لأعلى