مصنوع من أعقاب سجائر.. لوح تجديف لتنظيف البحر في لبنان (فيديو) | الصباح
بالفيديو.. رجاء الجداوي تلهب مشاعر الحضور بكلمة درامية في موسم الرياض     elsaba7     قفشات ضاحكة بين المستشار تركي آل الشيخ والهضبة عمرو دياب في لحظات التكريم بموسم الرياض     elsaba7     خالد الخوري: سعيد بتكريمي في تونس بجائزة القلم الصحفي     elsaba7     جامعة الاسكندرية تستقبل لجنة وزارة التعليم العالي لتقييم أفضل جامعة في التحول الرقمي لاستقبال الطلاب     elsaba7     محامي بالنفض تعليقا على واقعة شهيد المنوفية: "جرس إنذار لحدوث خلل بالمجتمع (فيديو)     elsaba7     "ثلاثية ليحيى خليل"يفتتح موسمه الفني فى اوبرا القاهرة والاسكندرية     elsaba7     أحمد موسى: «العالم يعارض عدوان أردوغان على سوريا.. وقطر وداعش يسانداه».. فيديو     elsaba7     وسط إقبال جماهيري كبير اتيليه الاسكندرية يعرض فيلم" مستكة وريحان"     elsaba7     طلاب الاسكندرية فى قاعدة محمد نجيب تزامناً مع احتفالات اكتوبر     elsaba7     "صحة الإسكندرية" تؤكد عدم رصد أى حالات مصابة بالالتهاب السحائي بين التلاميذ     elsaba7     "أوطان بلا إرهاب".. رسالة خريجي الأزهر للعالم     elsaba7     أسامة ياسين: 4600 طالب وطالبة من 75 دولة يدرسون بمركز الشيخ زايد     elsaba7    

مصنوع من أعقاب سجائر.. لوح تجديف لتنظيف البحر في لبنان (فيديو)

عادل نصار / 2019-09-19 18:28:13 / منوعات
شاطئ

شاطئ

وجد نشطاء لبنانيون حلاً لمشكلة أعقاب السجائر وما يجب القيام به للتخلص من الملايين منها كل عام، وأوضح تقرير بثته قناة الغد أن النشطاء ابتكروا طريقة لصناعة ألواح تجديف من آلاف من أعقاب السجائر المُعاد تدويرها بعد جمعها من حرم الجامعة الأمريكية في بيروت.

وأشار تقرير الغد إلى أن النشطاء اللبنانيين استغلوا تلك الألواح في عملية تنظيف مياه البحر قبالة ساحل العاصمة اللبنانية، وبدأ هذا المشروع عام 2016 عندما بدأوا برفع مستوى الوعي بشأن كمية المخلفات البلاستيكية ، ومسئولية الأشخاص تجاه الطبيعة والسبيل الأمثل للاستفادة من النفايات.

وأوضح التقرير أن لوح التجديف الواحد يتكون من 12 ألف من أعقاب السجائر، مع طبقة رقيقة من مادة "الستاريو فوم" العازلة، وطبقة رقيقة من الفلين، بالإضافة إلى صمغ صديق للبيئة وألياف زجاجية، حيث يتسع اللوح الواحد لشخصين، وهو مقاوم لتسرب الماء، ويزن هذا اللوح 12 كيلوجراماً، وطوله 2.3 متر، وبعرض 80 سنتيمتراً.

وتابع تقرير الغد أن تلك المساعي تهدف إلى الحفاظ على الطبيعة والاستفادة من المواد الملوثة لها، وقد تم تصميم اللوح من مواد أغلبها صديق للبيئة، ووفقا للجامعة الأمريكية في لبنان فقد تم خلال 20 شهراً جمع 240 ألفاً من أعقاب السجائر تزن 80 كيلوجرام، وأوضحت الجامعة أن عقب سيجارة واحد يُمكن أن يلوث تسعة لترات من الماء في أقل من ساعة واحدة.

 

 


اضف تعليقك

لأعلى