وزير البترول: لا توجد أزمة طاقة فى مصر | الصباح
السعودية تستضيف 200 حاج من أسر ضحايا هجوم نيوزيلندا الإرهابي     elsaba7     أسامة كمال يشن هجومًا حادًا على "أردوغان".. ويؤكد: حول تركيا لدولة بوليسية     elsaba7     طقس حار جدًا غدًا.. والأرصاد: درجة الحرارة 42 (فيديو)     elsaba7     مخاطر جمة.. ما الذي يحدث للجسم عند تناول السكر بكثافة؟     elsaba7     غدا.. حزب "المصريين" يعقد ندوة "المرأة نحو الأفضل"     elsaba7     رئيس الرقابة الصحية: الهيئة تُعد مستقلة وتتبع رئيس الجمهورية مباشرة من أجل ضمان حيادية     elsaba7     أسامة كمال يعلق على تقرير البنك الدولي.. ويؤكد: المؤشرات الاقتصادية في تحسن كبير     elsaba7     والد الشهيد الرقيب أحمد عبد العظيم يكشف كواليس الحوار الذي دار بينه وبين الرئيس (فيديو)     elsaba7     الرقابة الصحية: يُجرى حاليًا تسجيل واعتماد المنشآت التي تقدم خدمات صحية ماهرة     elsaba7     رئيس الرقابة الصحية يُشددّ على ضرورة توافر عمالة ماهرة بالمؤسسات الصحية     elsaba7     مبادرة لتدريب وتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة بأمانة حزب الحرية المصري بأكتوبر     elsaba7     محمد حميدة يكتب: الجمهور "مُحرز" الهدف في مباراة الجزائر     elsaba7    

وزير البترول: لا توجد أزمة طاقة فى مصر

Writer / 2012-06-07 23:21:31 / الصباح Extra
وزير البترول: لا توجد  أزمة طاقة فى مصر

وزير البترول: لا توجد أزمة طاقة فى مصر

أكد المهندس عبد الله غراب وزير البترول والثروة المعدنية عدم وجود أزمة فى الطاقة فى مصر حيث تنتج مصر 2 مليون برميل من البترول المكافىء يوميا منها 700 ألف برميل زيت والباقى من الغاز الطبيعى.

بلال الدوي

أكد المهندس عبد الله غراب وزير البترول والثروة المعدنية عدم وجود أزمة فى الطاقة فى مصر حيث تنتج مصر 2 مليون برميل من البترول المكافىء يوميا منها 700 ألف برميل زيت والباقى من الغاز الطبيعى.

ولفت غراب - فى مؤتمر صحفى عقده اليوم - إلى أن أزمة التكدس حول محطات الوقود لا تعود إلى نقص المنتج بل إلى أسلوب التداول، حيث ان مصر تنتج 700 ألف برميل زيت يوميا وفى حالة نقص بعض المنتجات يتم استيرادها من الخارج، ولكن قد تحدث بعض الاختناقات خلال نقل المواد البترولية إلى حوالى 3 آلاف محطة وقود موزعة على جميع مناطق الجمهورية.

ونفى ما يحاول البعض الترويج له من وجود أزمات مفتعلة فى الطاقة بسبب الأحداث السياسية، مشيرا إلى أن وزارة البترول ملتزمة بالعمل على توفير الطاقة ومواجهة أي اختناقات فى هذا المجال.

وزير البترول قال ان مصر لديها إمكانيات كبيرة فى مجال اكتشاف الغاز الطبيعى والبترول سواء فى البحر المتوسط أو البحر الأحمر. وقال انه تم مؤخرا اكتشاف بئر بترولية بالصحراء الغربية بطاقة 4500 برميل يوميا مما يفتح المجال أمام اكتشاف المزيد من الحقول ذات الإنتاج الكبير، خاصة أن الاكتشافات السابقة فى تلك الصحراء كانت طاقة الآبار بها تتراوح ما بين (500-1000) برميل يوميا.

وأضاف غراب "أن شركة (بى بى) البريطانية للبترول ستبدأ فى حفر بئر استكشافية فى المياه العميقة بالبحر المتوسط على بعد 150 كليومترا من الساحل المصرى بتكاليف تصل إلى 350 مليون دولار مما يؤكد أن الشركات العالمية لديها توقعات كبيرة فى مجال اكتشاف الغاز والبترول".

وأشار إلى أن مصر قد طرحت مؤخرا مزايدة عالمية للبحث عن الغاز والبترول فى البحر المتوسط فى إطار حدودها البحرية، وفى حالة وجود آبار مشتركة مع احدى الدول المجاورة فإن القانون الدولى يحدد أسلوب اقتسامها.

وقال : ضرورة إعادة النظر فى الدعم المخصص للمواد البترولية، حيث تم إنفاق أكثر من 450 مليار جنيه على دعم الموادالبترولية على مدى 5 سنوات بدلا من توجيهها إلى ما يحتاجه المواطن من تعليم وصحة.

وأوضح المهندس عبد الله غراب وزير البترول والثروة المعدنية أن حجم الدعم السنوى للبنزين يقدر بحوالى 20 مليار جنيه، فى حين أن إصلاح منظومة النقل الجماعى فى مصر تحتاج إلى 15 مليار جنيه.

وقال "إنه يجرى حاليا دراسة توفير كوبونات للمواطنين الحائزين لسيارات خاصة للحصول على بنزين بسعر مدعم بحيث تخصص لكل سيارة حوالى 1200 لتر سنويا على رخصة السيارة بسعر مدعم وما يزيد على ذلك يحصل عليه صاحب السيارة بالسعر الحر.

وأضاف "أنه يوجد تنسيق بين وزارت البترول والكهرباء والمالية لتوفير احتياجات محطات الكهرباء من الطاقة خاصة خلال فترة الصيف وشهر رمضان والأجازات"، وقال "إن هناك إشرافا كاملا على إنتاج منجم السكرى من الذهب بما يضمن حقوق الدولة"، موضحا أن هناك 120 منجما للذهب فى مصر تتيح لمصر بأن تكون من أكبر الدول المنتجة فى العالم للذهب.


اضف تعليقك

لأعلى