وزير البترول: لا توجد أزمة طاقة فى مصر | الصباح
« مكتبة الموت ».. الأهمال وغياب الرقابة شكوى أهالى أبوعلى من مكتبة الطفل بالغربية     elsaba7     قضية الواحات البحرية.. إعدام المسماري والمؤبد والمشدد لـ 32 متهما وبراءة 20     elsaba7     نقيب الصحفيين الفلسطينيين: سنرفع قضايا جرائم حرب أمام المحافل الدولية     elsaba7     باحث في الشؤون الإيرانية: أمريكا تسعى لإخضاع إيران بالضغوط الاقتصادية     elsaba7     روتارى"إسكندرية صن رايز" يقيم ندوة تحت عنوان الصناعة والتجارة والإستثمار فى مصر     elsaba7     مصرع نقاش إثر سقوطه من سقالة بالغربية     elsaba7     مركز الحرف اليدوية والصناعات البيئية بجامعة سوهاج يدشن مبادرة "مستقبلك حرفتك"     elsaba7     عبد العال يقر أحقية نواب البرلمان من رجال الشرطة فى المعاشات الجديدة     elsaba7     تقرير يكشف معلومات جديدة حول تآمر قطر ضد الدول العربية واحتضان الإرهابيين (فيديو)     elsaba7     رئيس اتحاد رفع الأثقال للمكفوفين يكشف تفاصيل حفل إفتتاح بطولة العالم     elsaba7     ليفربول يبحث عن بديل لمحمد صلاح.. تعرف على التفاصيل     elsaba7     كأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة.. شوقي غريب يعقد مؤتمرًا صحفيًا قبل مواجهة جنوب إفريقيا     elsaba7    

وزير البترول: لا توجد أزمة طاقة فى مصر

Writer / 2012-06-07 23:21:31 / الصباح Extra
وزير البترول: لا توجد  أزمة طاقة فى مصر

وزير البترول: لا توجد أزمة طاقة فى مصر

أكد المهندس عبد الله غراب وزير البترول والثروة المعدنية عدم وجود أزمة فى الطاقة فى مصر حيث تنتج مصر 2 مليون برميل من البترول المكافىء يوميا منها 700 ألف برميل زيت والباقى من الغاز الطبيعى.

بلال الدوي

أكد المهندس عبد الله غراب وزير البترول والثروة المعدنية عدم وجود أزمة فى الطاقة فى مصر حيث تنتج مصر 2 مليون برميل من البترول المكافىء يوميا منها 700 ألف برميل زيت والباقى من الغاز الطبيعى.

ولفت غراب - فى مؤتمر صحفى عقده اليوم - إلى أن أزمة التكدس حول محطات الوقود لا تعود إلى نقص المنتج بل إلى أسلوب التداول، حيث ان مصر تنتج 700 ألف برميل زيت يوميا وفى حالة نقص بعض المنتجات يتم استيرادها من الخارج، ولكن قد تحدث بعض الاختناقات خلال نقل المواد البترولية إلى حوالى 3 آلاف محطة وقود موزعة على جميع مناطق الجمهورية.

ونفى ما يحاول البعض الترويج له من وجود أزمات مفتعلة فى الطاقة بسبب الأحداث السياسية، مشيرا إلى أن وزارة البترول ملتزمة بالعمل على توفير الطاقة ومواجهة أي اختناقات فى هذا المجال.

وزير البترول قال ان مصر لديها إمكانيات كبيرة فى مجال اكتشاف الغاز الطبيعى والبترول سواء فى البحر المتوسط أو البحر الأحمر. وقال انه تم مؤخرا اكتشاف بئر بترولية بالصحراء الغربية بطاقة 4500 برميل يوميا مما يفتح المجال أمام اكتشاف المزيد من الحقول ذات الإنتاج الكبير، خاصة أن الاكتشافات السابقة فى تلك الصحراء كانت طاقة الآبار بها تتراوح ما بين (500-1000) برميل يوميا.

وأضاف غراب "أن شركة (بى بى) البريطانية للبترول ستبدأ فى حفر بئر استكشافية فى المياه العميقة بالبحر المتوسط على بعد 150 كليومترا من الساحل المصرى بتكاليف تصل إلى 350 مليون دولار مما يؤكد أن الشركات العالمية لديها توقعات كبيرة فى مجال اكتشاف الغاز والبترول".

وأشار إلى أن مصر قد طرحت مؤخرا مزايدة عالمية للبحث عن الغاز والبترول فى البحر المتوسط فى إطار حدودها البحرية، وفى حالة وجود آبار مشتركة مع احدى الدول المجاورة فإن القانون الدولى يحدد أسلوب اقتسامها.

وقال : ضرورة إعادة النظر فى الدعم المخصص للمواد البترولية، حيث تم إنفاق أكثر من 450 مليار جنيه على دعم الموادالبترولية على مدى 5 سنوات بدلا من توجيهها إلى ما يحتاجه المواطن من تعليم وصحة.

وأوضح المهندس عبد الله غراب وزير البترول والثروة المعدنية أن حجم الدعم السنوى للبنزين يقدر بحوالى 20 مليار جنيه، فى حين أن إصلاح منظومة النقل الجماعى فى مصر تحتاج إلى 15 مليار جنيه.

وقال "إنه يجرى حاليا دراسة توفير كوبونات للمواطنين الحائزين لسيارات خاصة للحصول على بنزين بسعر مدعم بحيث تخصص لكل سيارة حوالى 1200 لتر سنويا على رخصة السيارة بسعر مدعم وما يزيد على ذلك يحصل عليه صاحب السيارة بالسعر الحر.

وأضاف "أنه يوجد تنسيق بين وزارت البترول والكهرباء والمالية لتوفير احتياجات محطات الكهرباء من الطاقة خاصة خلال فترة الصيف وشهر رمضان والأجازات"، وقال "إن هناك إشرافا كاملا على إنتاج منجم السكرى من الذهب بما يضمن حقوق الدولة"، موضحا أن هناك 120 منجما للذهب فى مصر تتيح لمصر بأن تكون من أكبر الدول المنتجة فى العالم للذهب.


اضف تعليقك

لأعلى