سجن بورسعيد.. من أطراف المدينة إلى وسطها | الصباح
الشيف اللبناني مراد السردوك يقدم "مع مراد" علي mbc     elsaba7     تعرف على مسابقة فيلم "إنت ايه" .. والجائزة حضور مباراة لمحمد صلاح     elsaba7     الكوميديان "محمدز بوحمد" يستعد لعمل "سيت كوم" للعرض في رمضان     elsaba7     والد الطفل صاحب رسالة "بابا نجار" يكشف لـ"الصباح" حقيقة الرسالة المتداولة     elsaba7     وزير المالية يتحدى «العدل » ويرفض توفير الدرجات الوظيفية     elsaba7     شيخ الأزهر ينقذ المعيدين من التحويل للعمل الإدارى     elsaba7     أبو العينين يدعو لتطبيق قانون المنطقة الاقتصادية على كافة مشروعات الاستثمار     elsaba7     جولات مكوكية لنواب البرلمان للتبرؤ من الحكومة     elsaba7     بسبب تلوث مياه الشرب.. طلمبات مياه غير صالحة تهدد المواطنين بالفشل الكلوى (مستندات)     elsaba7     مستشار مفتى الجمهورية فى حوار خاص لـ «الصباح »:الدكتور إبراهيم نجم: «الإفتاء » تغزو الفضاء الإلكترونى لمواجهة الفكر المتطرف     elsaba7     يضم 29 عملا.. افتتاح معرض الفنان عبد العزيز الجندي بقاعة "وهبة آرت"     elsaba7     بالأسماء.. المرشحون للحقائب الوزارية وحركة المحافظين     elsaba7    

سجن بورسعيد.. من أطراف المدينة إلى وسطها

/ -0001-11-30 00:00:00 / حوادث
سجن بورسعيد.. من أطراف المدينة إلى وسطها

سجن بورسعيد.. من أطراف المدينة إلى وسطها

شهد سجن بورسعيد خلال الساعات القليلة الماضية احداث مؤسفة بعد ان انطلق حكم المحكمة بحكمها على 21 من المتهمين بتحويل قضيتهم الى فضيله المفتي الامر الذى ادى الى اشتعال الغضب ببورسعيد بين أهالي المتهمين من ناحيه ومن التراس المصري من ناحيه اخرى لتشهد احداث سجن بورسعيد عمليات كر وفر بين المتظاهرين الغاضبي

شهد سجن بورسعيد خلال الساعات القليلة الماضية احداث مؤسفة بعد ان انطلق حكم المحكمة بحكمها على 21 من المتهمين بتحويل قضيتهم الى فضيله المفتي الامر الذى ادى الى اشتعال الغضب ببورسعيد بين أهالي المتهمين من ناحيه ومن التراس المصري من ناحيه اخرى لتشهد احداث سجن بورسعيد عمليات كر وفر بين المتظاهرين الغاضبين وقوات الامن التي تقوم بحراسة السجن في محاولة لتهريب المتهمين من خارج السجن الأمر الذى أسفر عن مقتل 31 شخصا وإصابة المئات في تلك الاحداث المؤسفة.


من جهة أخرى فان تلك الاحداث التي تأججت أمام السجن قد تأثر بها السكان القاطنين بتلك المنطقة خاصة ان السجن يقع وسط العمران حول مجمعات سكنية واسعة النطاق الامر الذى يثير التساؤل عن وضع سجن بورسعيد في هذا التجمع السكن وعن عدم نقله الى مكان اخر بعيدا عن تلك المنطقة العمرانية.

في البداية يقول ضياء القاضي مؤرخ بورسعيد وعضو اتحاد المؤرخين العرب : ان سجن بورسعيد منذ القدم وهو معروف بمكانه بجنوب شارع محمد على وقد كان امامه قديما معسكرات الانجليز " الكامبات " وكان فى ذلك الوقت يعد فى اطراف المدينة كما هو معتاد فى جميع سجون مصر ولكن الان ومع التوسع العمراني اصبح فى وسط المدينة بين المساكن مشيرا الى انه قديما لم يكن بشكله الحالى ولكن الان تم تطويره عما كان قديما.

وأوضح " القاضىي " ان سجن بورسعيد كان قبل ثوره يوليو كان قادته من البوليس الانجليزي وعلى مر تاريخه لم يستطع احد ان يقتحمه او يقترب منه ولم يحدث ان هرب منه متهم اطلاقا لان الامن كانت له هيبته وكانت الحراسة عليه مشدده ولكن لابد الان من نقل سجن بورسعيد الى اطراف المدينة بعيدا عن العمران.

ويشير الدكتور محمد الصادق عضو مجلس الشورى عن حزب الحرية والعدالة ببورسعيد : ان ندره الارض ببورسعيد هى احد اهم الاسباب التي تحول دون نقل السجن من مكانه فى الوقت الحالى الى اى مكان اخر فمعروف ان الاراضي ببورسعيد سيئه ونادرة، مشيرًا إلى انه كانت مطروحة فكرة بردم جزء من بحيره المنزلة لعمل عمران بها او لنقل سجن بورسعيد لكن لم تفلح الفكرة نتيجة عدم جاهزية البحيرة لذلك.

من جهة أخرى أوضح "الصادق ان سجن بورسعيد يتم تأمينه بالكامل وهو مؤمن بشكل جيد ولم يحدث اي حالة هروب منه مشيرا الى ان المشكلة تكمن فقط في التظاهرات او اعمال البلطجة التي من الممكن ان تنتج من البعض نتيجة احداث معينه وهو ما يؤرق سكان المنطقة هناك.

اما المهندس السيد خلف مدير اداره المساحة بالمحافظة فيوضح أن مساله نقل سجن بورسعيد العام الى اطراف المدينة كان مطروحا من قبل في عهد اللواء مصطفى عبد اللطيف المحافظ السابق لبورسعيد وكانت الدراسات قد اتخذت فى هذا الشان لكن وجدنا وقتها ان ندره الاراضى ببورسعيد ستمنع ان يتم نقل السجن الى خارج اطراف المدينه.

وعلى جانب اخر عبر القاطنين بمنطقه سجن بورسعيد عن استياءهم الشديد نتيجه تواجد السجن وسط العمران والنتائج التى تنتج من احداث شغب وبلطجه سواء من بلطجيه او اهالى لمتهمين داخل مبنى السجن وقد اشار الاهالى القاطنين بتلك المنطقه بانهم يعانون بشكل شبه يومى من تظاهرات واعمال عنف امام السجن موضحين انهم عانوا من الاحداث الاخيره التى اسفرت عن مقتل 32 شخص واصابه العشرات فقد اختنقوا من الغاز المسيل للدموع الذى كان يستخدم لتفرقه المتظاهرين وعبر البعض عن اصابته بالاختناق وقتها كما اشار مجموعه من الاهالى بانهم عاشوا فى حاله من الفذع والرعب ننيجه الطلقات الناريه التى كان يتم اطلاقها بشكل عشوائى فى محيط منطقه السجن.
 


اضف تعليقك

لأعلى