زخاري تطالب بالتواصل بين المجتمع المدني والبحث العلمي في مصر | الصباح

زخاري تطالب بالتواصل بين المجتمع المدني والبحث العلمي في مصر

/ -0001-11-30 00:00:00 / الصباح Extra
زخاري تطالب بالتواصل بين المجتمع المدني والبحث العلمي في مصر

زخاري تطالب بالتواصل بين المجتمع المدني والبحث العلمي في مصر

قالت وزيرة البحث العلمي الدكتورة نادية زخاري إن الفترة القادمة تحتاج إلى تكثيف التواصل لدفع التعاون بين منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والهيئات الحكومية

قالت وزيرة البحث العلمي الدكتورة نادية زخاري إن الفترة القادمة تحتاج إلى تكثيف التواصل لدفع التعاون بين منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والهيئات الحكومية والتنسيق فيما بينهم لتحقيق نهضة مجتمعية قائمة على العلم والمعرفة، مشيرة الى أهمية الاستثمار في مجال البحث العلمي والتطوير في مصر للوصول إلى مصاف الدول المتقدمة.


جاء ذلك اليوم /الاثنين/ خلال مشاركة وزيرة الاستثمار في احتفالية جمعية نهضة المحروسة بنجاح الفائزين في مشروع "جوائز المبتكر الشاب"، الذي تنفذه الجمعية، بحضور رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور ماجد الشربيني ومستشار الجامعة الأمريكية بمصر ووزير البحث العلمي السابق الدكتور عمرو عزت سلامة ونخبة من الخبراء والمتخصصين والعديد من الشركاء المتميزين من المجتمع المدني والقطاعالخاص وعدد من الشباب المصري في مبنى الجامعة الأمريكية بالتحرير.


وأشارت زخاري إلى أن الإبداع والابتكار هما الوسيلة الأمثل لتقدم وازدهار المجتمع المصري، مؤكدة أنه يتم حاليا بذل كافة الجهود لعبور مرحلة المنتج الأولي إلى مرحلة المنتج النهائي والتصنيع لتطبيق مخرجات الأبحاث والدراسات العلمية على أرض الواقع.

 

ومن جانبه، أكد رئيس أكاديمية البحث العلمي الدكتور ماجد الشربيني أهمية تشجيع النشء والشباب على الإبتكار والإختراع وتوفير المناخ العلمي المناسب لهم لخلق جيل قادر على التواصل العلمي والتكنولوجي مع العالم، مشيرا إلى أن الأكاديمية تقوم بدعم العديد من المبادرات العلمية لنشر ثقافة البحث العلمي والابتكار في المجتمع.

 

واقترح الشربيني تنفيذ آلية جديدة لتشجيع رجال الأعمال والصناعة على دعم البحثالعلمي وهو أن يتم إعفاء أي جهة مستفيدة "مصنع أو شركة" من الضرائب في حالة إنشائها مركز بحثي مما يعود بالنفع على الدولة وفي الوقت ذاته يحقق البحث العلمي هدفه الأساسي، معربا عن أمله في زيادة نسبة الصناعات القائمة على البحث العلمي ومخرجاته في مصر.

 

وبدوره أشار مستشار الجامعة الأمريكية الدكتور عمرو عزت سلامة لأهمية تكوين مجموعات عمل علمية تضم شباب الباحثين والخبراء والمتخصصين ذوو الخبرة للعمل في فريق متكامل بمشروع حيوي الأمر الذي سيحقق استفادة الطرفين من خلال إيجاد أفكار وصيغ وآليات جديدة في مختلف مجالات العلوم من أجل مصر أفضل.
ويهدف مشروع "جوائز المبتكر الشاب" الذي تنفذه الجمعية منذ عام 2003 للتأكيد على أهمية إحداث تأثير إيجابي على المناخ العلمي بمصر من خلال دعم وتنمية البحث العلمي والابتكار لدى الطلاب حيث تلقى أكثر من 3700 مستفيد من العلماء الناشئين والمهندسين والباحثين في جامعات مختلفة جوائز أو منح من المشروع لتعزيز دراستهم الجامعية.
 


اضف تعليقك

لأعلى