صحف هامبورج توقع اتفاقا تاريخيا مع المسلمين | الصباح

صحف هامبورج توقع اتفاقا تاريخيا مع المسلمين

وكالات / 2012-11-14 15:55:21 / الصباح Extra
صحف هامبورج توقع اتفاقا تاريخيا مع المسلمين

صحف هامبورج توقع اتفاقا تاريخيا مع المسلمين

بث التلفزيون الالمانى اليوم تقريرا حول توقيع بلدية هامبورج اتفاقيه تعاون مع المسلمين في البلدية ، وأشار عدد من الصحف الألمانيه الصادرة اليوم إلى أن بلدية هامبورج والمنظمات الإسلامية المحلية الرئيسية قد وقعت ، اتفاقا يكفل للمسلمين حقوقا تتعلق بممارسة شعائرهم وطقوسهم، منها الحصول على إجازات في أع

بث التلفزيون الالمانى اليوم تقريرا حول توقيع بلدية هامبورج اتفاقيه تعاون مع المسلمين في البلدية ، وأشار عدد من الصحف الألمانيه الصادرة اليوم إلى أن بلدية هامبورج والمنظمات الإسلامية المحلية الرئيسية قد وقعت ، اتفاقا يكفل للمسلمين حقوقا تتعلق بممارسة شعائرهم وطقوسهم، منها الحصول على إجازات في أعيادهم الدينية، في سابقة هى الأولى من نوعها في ألمانيا التى يقيم فيها أكثر من 4 ملايين مسلم غالبيتهم من أصل تركى.


فى هذا الصدد ، أشارت الدويتش فيلا الالكترونيه إلى أن رئيس بلدية هامبورج الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتس قال - في مؤتمر صحفي عقب توقيع الاتفاق- " إن هذا الاتفاق "سيسجل في تاريخ" هذه المدينة الساحلية الكبيرة على بحر الشمال ، مضيفا "نحن كلنا هامبورج" ثاني مدن ألمانيا التي تضم نحو 130 ألف مسلم.

من جانبه قال زكريا ألتوغ، أحد مسؤولي منظمة "ديتيب" ، وهي أكبر منظمة إسلامية في ألمانيا وتدير تسعة مساجد في هامبورج، إنه "يوم تاريخي لهامبورج ولألمانيا كلها أيضا"، معتبرا أن هذا الاتفاق "إشارة اعتراف" بالمسلمين.

كانت هامبورج التي تضم 1.8 مليون نسمة ولها وضع المقاطعة الإقليمية قد عقدت هذا الاتفاق في أغسطس الماضى مع جاليتها الإسلامية وجاليتها العلوية، وهي طائفة موجودة بقوة في تركيا.


أما صحيفة "دير شبيجل" فأشارت إلى أن هذا الاتفاق يتطلب موافقة البرلمان المحلى للبلدية ، وقالت إنه يمنح حقوقا للمسلمين ، منها على سبيل المثال تدريس الدين في المدرسة أو إقامة الشعائر الجنائزية، وفي المقابل يتعهد هؤلاء باحترام القوانين الأساسية وتشجيع المساواة بين الرجل والمرأة، لكن أهم بند هو الذي يمنح مسلمي هامبورج أجازة ثلاثة أيام في الأعياد الدينية.

ولقي الاتفاق -الذي تم التوصل إليه بعد خمس سنوات من الاتصالات واللقاءات - شبه إجماع سياسي ، لكن ما زال يتعين التصويت عليه في البرلمان المحلي قبل بدء العمل به ودخوله حيز التنفيذ .

 


اضف تعليقك

لأعلى