مسئول عسكري صيني يستبعد إمكانية حرب ""صينية-أمريكية"" و بلاده تتجنب الهيمنة | الصباح
الحماية المدنية تسيطر على حريق نشب بإحدى السيارات داخل نفق الأزهر     elsaba7     باحث سنغالي: مصر تلعب دورا محوريا فى قيادة إفريقيا الجديدة     elsaba7     باحث سنغالي: قارة إفريقيا تمتلك خطة لجذب الاستثمارات و 60% من أراضي القارة قابلة للزراعة     elsaba7     راضي شامخ يوضح شروط التقدم لشغل المناصب القيادية بالإدارة المحلية     elsaba7     مثقفون وفانونون وسياسيون فلسطينيون يطالبوا بوقف تداول أوبريت "ملاك السلام"     elsaba7     تامر حسني يدخل "جينيس ريكورد" ويحصل على لقب أفضل فنان مؤثر في العالم (فيديو)     elsaba7     بعد موسوعة جينيس ريكورد العالمية.. تامر حسني تاريخ ملئ بالإنجازات     elsaba7     مرفت السنباطي  تكتب: سباق انتخابات النواب والشيوخ     elsaba7     بسبب 800 جنيه ..سائق يذبح شقيقه لرفضه البحث عن وظيفه     elsaba7     بعد عامين من السيطرة والاحتكار..غول الاخفاق يضرب محمد صلاح وطارق حامد في عام الحزن     elsaba7     مرضى القصر العيني يشتكون لوزيرة الصحة: "الغلبان مالوش مكان في المستشفى"     elsaba7     تاجر يذبح زوجته بالهرم بسبب الغيرة ومصروف البيت     elsaba7    

مسئول عسكري صيني يستبعد إمكانية حرب ""صينية-أمريكية"" و بلاده تتجنب الهيمنة

/ -0001-11-30 00:00:00 / العالم بين يديك
مسئول عسكري صيني يستبعد إمكانية حرب ""صينية-أمريكية"" و بلاده تتجنب الهيمنة

مسئول عسكري صيني يستبعد إمكانية حرب ""صينية-أمريكية"" و بلاده تتجنب الهيمنة

قال الليفتنانت جنرال رن هاي تشيوان نائب رئيس أكاديمية العلوم العسكرية التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني اليوم ""الأربعاء"" إنه ""لا داعي لقلق استراليا بشأن حرب بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية نتيجة لفشل الولايات المتحدة في تقاسم النفوذ .. مشددا على أن الصين لا تسعى إلى الهيمنة أو إلى نظام إقليمي


قال الليفتنانت جنرال رن هاي تشيوان نائب رئيس أكاديمية العلوم العسكرية التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني اليوم "الأربعاء" إنه "لا داعي لقلق استراليا بشأن حرب بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية نتيجة لفشل الولايات المتحدة في تقاسم النفوذ .. مشددا على أن الصين لا تسعى إلى الهيمنة أو إلى نظام إقليمي حصري في منطقة أسيا".


وأضاف رن، في تصريحات لوكالة الأنباء الصينية، بمناسبة المناورات المشتركة التي تتم يشارك بها الجيش الصيني حاليا في أستراليا، أن "الفكرة التي طرحت في كتاب"اختيار الصين" من قبل الخبير الاستراتيجي الأسترالي هيو وايت والتي تشير إلى أن على الولايات المتحدة تتقاسم النفوذ على قدم المساواة مع الصين في آسيا والباسيفيك، وإلا فإن الصراع على النفوذ بين البلدين يمكن أن يؤدي إلى حرب كارثية، هي فكرة يمكن تفهمها لكنها تنصب في خانة القلق المفرط".

 

وأوضح المسئول العسكري الصيني أن "علاقة التوازن بين الصين واستراليا والولايات المتحدة تسهم دائما في الاستقرار بالمنطقة، وقال "يجب علينا أن نحافظ على الوضع المتوازن وأن نعتز بالسلام والاستقرار .. مشيرا إلى أن الطريق الأفضل لآسيا والباسيفيك لحماية أمنها يأتي من خلال خفض الانتشار العسكري وزيادة التنمية الاقتصادية، وعدم الهرولة وراء سباق تسلح محتمل".

 

وأكد أن "الصين تتمسك الصين بثبات بسياسة التنمية السلمية طويلة الأجل، وبغض النظر عن إلى أي مدى تتطور، الا إن الصين لن تسعى ابدا إلى الهيمنة .. مشيرا إلى إن اتخاذ الصين طريق التنمية السلمية لا يعنى انها تحذو حذو القوى الناشئة السابقة في التاريخ التي سعت إلى الهيمنة بالتوسع العسكري ونهب الموارد".

 

وأوضح المسئول العسكري الصيني أن "الصين ستعمل على تطوير نفسها بطرق سلمية وتعاونية وتعتمد بشكل رئيسي على نفسها .. مضيفا أن الصين ليس لديها نية لبناء منطقة نفوذ أو إنشاء نظام إقليمي حصري، فهي دولة تتمسك بصرامة بمبدأ كونها جار
وشريك جيد لدول القارة الأسيوية".


وخلال تصريحاته اقترح رن، خمس نقاط من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار وقوة دفع التنمية في آسيا، وهي التنمية وعقلية شاملة والتعاون والآليات السليمة والمؤسسات والاستقرار، وقال إنه من المثير للاهتمام أن العديد من البلدان الآسيوية لديها علاقات تجارية كبيرة مع الصين ولكنهم أيضا حلفاء للولايات المتحدة في مجال الدفاع.

 

وأضاف المسئول الصيني أن "تلك العلاقات تظهر عقلية متناقضة، حيث أن كل دولة في المنطقة لديها قدرة خاصة بها للتعامل مع القضايا الأمنية بشكل مستقل .. موضحا أنه على العكس من ذلك يؤدي تدخل بعض الدول الخارجية لتعقيد الوضع في هذه الدول وفى المنطقة".

 

يذكر أن الصين تشارك فى مناورات "روح التعاون 2012" وهو التدريب المشترك الأول لتقديم المساعدة الإنسانية والإغاثة في حالات الكوارث بمشاركة كل من الجيش الصيني والجيش الاسترالي والجيش النيوزيلندي ويقام بمدينة "بريسبان" الساحلية الاسترالية ويختتم غدا "الخميس" .
 


اضف تعليقك

لأعلى