سواقي فن الواو في احتفالات أكتوبر بـ السحيمي | الصباح
وفاة والد المذيعة سمر شبانه وحما المستشار البحقيري     elsaba7     مدير الكلية البحرية سابقا يكشف الهدف من تطوير القوات البحرية بأحدث الأسلحة     elsaba7     عروسان في قنا يقيمان حفل زفافهما على لودر     elsaba7     وزير الشباب والرياضة يطرح حلولا جذرية في أزمة بيان الأهلي ويتواصل مع جميع الأطراف     elsaba7     تيسيرات كبيرة ..أبو العينين يدعو الكويت إلى الاستثمار فى المناطق الاقتصادية بمصر     elsaba7     كواليس استعراض قضية سد النهضة بأسبوع القاهرة للمياه     elsaba7     "من يزرع الشوك لا يجني سوى الوجع".. سامح دراز معلقًا على على قضية قتل محمود البنا     elsaba7     هاني شاكر: حمو بيكا يسئ للفن المصري.. والنقابة أكدت أنه لا يصلح للغناء (فيديو)     elsaba7     رئيس الوزراء اللبناني الأسبق يطالب الحريري بالاستقالة وتشكيل حكومة جديدة     elsaba7     عصام شاهين: مؤتمر بترول دول المتوسط فرصة جيدة لتبادل الأفكار والخبرات     elsaba7     محمود خلف: «إغراق المدمرة إيلات أعاد الثقة للمصريين بعد هزيمة 67».. فيديو     elsaba7     سرقة أغطية بالوعات الصرف الصحي .. ظاهرة تفتح أبوابا للموت     elsaba7    

سواقي فن الواو في احتفالات أكتوبر بـ السحيمي

/ -0001-11-30 00:00:00 / فن
سواقي فن الواو في احتفالات أكتوبر بـ السحيمي

سواقي فن الواو في احتفالات أكتوبر بـ السحيمي

يقيم مركز إبداع بيت السحيمي حفلاً فنياً لفرقة ""السواقي لفن الواو"" بقيادة الشاعر والباحث ""محمد شحاته"" وذلك في السابعة والنصف مساء الخميس 11 أكتوبر المقبل .

يقيم مركز إبداع بيت السحيمي حفلاً فنياً لفرقة "السواقي لفن الواو" بقيادة الشاعر والباحث "محمد شحاته" وذلك في السابعة والنصف مساء الخميس 11 أكتوبر المقبل .
يذكر أن "فن الواو" هو فن شعرى شعبى يرجع ظهوره فى صعيد مصر إلى عهد الدولة الفاطمية،عن طريق الشاعر الشعبى "أحمد بن عروس"، وإنتشر هذا الفن فى محافظة قنا حيث  كان يقيم فيها أحمد بن عروس الذى،أطلق على هذا الفن بفن الواو لأن الشعراء فى ذلك الوقت كانوا يكتبون المربعات إنتقاداً للحكام المماليك والفاطميين وما يلاقيه الشعب من ظلم منهم،ولذلك كان يخشى الشاعر أن يذكر أسمه فيقول عند كل مربع(وقال الشاعر) فتكرر حرف العطف "الواو" كثيراً فى المربعات،ولذلك سمى (فن الواو)نسبة لواو العطف التى تسبق الكلام.
وبعد أحمد بن عروس كتب العديد من أفراد الجماعة الشعبية فى الصعيد هذا الفن وأنتشر فى محافظات الصعيد .
وتجربة غناء فن الواو على الربابة تم تنفيذها بشكل مختلف وجديد أيضاً ويقوم مقدم الحفل والذى يعتبر الرابط بين الشاعر والمغنى بشرح المربعات الغامضة للمشاهدين،ويشارك فى الحفل شاعر أو أثنان
حيث يبدأ الشاعر فى إلقاء المربعات ثم يشرحها المقدم ويبدأ المغنى فى الغناء على الربابة بشكل راقى ومنظم يتناسب مع قيمة هذا الفن الذى يعتبر تراث شعبى صعيدى لابد أن نحافظ عليه ونهتم به كشكل من أشكال الغناء الهادف.



اضف تعليقك

لأعلى