عن يهود مصر.. يوم 6 أكتوبر | الصباح

عن يهود مصر.. يوم 6 أكتوبر

/ -0001-11-30 00:00:00 / فن
عن يهود مصر.. يوم 6 أكتوبر

عن يهود مصر.. يوم 6 أكتوبر

يعرض فى السادسة مساء غد السبت 6 أكتوبر لأول مرة الفيلم الوثائقى ""عن يهود مصر"" بسينما جالاكسى ضمن فعاليات بانوراما السينما الأوروبية.

يعرض فى السادسة مساء غد السبت 6 أكتوبر لأول مرة الفيلم الوثائقى "عن يهود مصر" بسينما جالاكسى ضمن فعاليات بانوراما السينما الأوروبية.

الفيلم استغرق تصويره ثلاث سنوات بين عامى ٢٠٠٩ -٢٠١٢ فى القاهرة والاسكندرية وباريس ويسجل أجزاء من حياة الطائفة اليهودية من المصريين في النصف الأول من القرن العشرين وحتى خروجهم الثاني الكبير من مصر بعد العدوان الثلاثي في ١٩٥٦ ، وهو محاولة لإجابة أسئلة تتعلق بالتغير في الهوية المصرية التي كانت يوماً ما نموذجاً للتسامح وقبول الآخر، وكيف تغيرت تدريجياً بالخلط بين السياسة وبين الاديان إلى مجتمع يرفض الآخر و يلفظه .


الفيلم عن مصر "الكوزموبوليتانية " متعددة الثقافات في الاربعينات ومصر في الألفية الجديدة، وعن كيفية تحول يهود مصر في عيون بقية المصريين من شركاء في الوطن الى اعداء، ويقدم الفيلم جانب من حياة بعض اليهود الذين لازالوا يعيشون في مصر و كذلك بعض المهاجرين الى فرنسا و خاصة من المرتبطين بالحركة الديموقراطية للتحرر الوطني "حدتو" ومؤسسها هنري كورييل من خلال لقاء مع ابنه الان جريش رئيس تحرير لوموند ديبلوماتيك.


و يوثق للمرحلة من خلال د. محمد ابو الغار و كتابه "يهود مصر من الازدهار للشتات" ومن خلال الراحل احمد حمروش عضو جماعة الضباط الاحرار.

مدة الفيلم ٩٥ دقيقة وهو من انتاج هيثم الخميسى وإخراج أمير رمسيس
 


اضف تعليقك

لأعلى