القمة العربية الأفريقية تناقش قضية الهجرة غير الشرعية | الصباح
السعودية تستضيف 200 حاج من أسر ضحايا هجوم نيوزيلندا الإرهابي     elsaba7     أسامة كمال يشن هجومًا حادًا على "أردوغان".. ويؤكد: حول تركيا لدولة بوليسية     elsaba7     طقس حار جدًا غدًا.. والأرصاد: درجة الحرارة 42 (فيديو)     elsaba7     مخاطر جمة.. ما الذي يحدث للجسم عند تناول السكر بكثافة؟     elsaba7     غدا.. حزب "المصريين" يعقد ندوة "المرأة نحو الأفضل"     elsaba7     رئيس الرقابة الصحية: الهيئة تُعد مستقلة وتتبع رئيس الجمهورية مباشرة من أجل ضمان حيادية     elsaba7     أسامة كمال يعلق على تقرير البنك الدولي.. ويؤكد: المؤشرات الاقتصادية في تحسن كبير     elsaba7     والد الشهيد الرقيب أحمد عبد العظيم يكشف كواليس الحوار الذي دار بينه وبين الرئيس (فيديو)     elsaba7     الرقابة الصحية: يُجرى حاليًا تسجيل واعتماد المنشآت التي تقدم خدمات صحية ماهرة     elsaba7     رئيس الرقابة الصحية يُشددّ على ضرورة توافر عمالة ماهرة بالمؤسسات الصحية     elsaba7     مبادرة لتدريب وتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة بأمانة حزب الحرية المصري بأكتوبر     elsaba7     محمد حميدة يكتب: الجمهور "مُحرز" الهدف في مباراة الجزائر     elsaba7    

القمة العربية الأفريقية تناقش قضية الهجرة غير الشرعية

القمة العربية الأفريقية تناقش قضية الهجرة غير الشرعية

القمة العربية الأفريقية تناقش قضية الهجرة غير الشرعية

انطلقت اليوم الخميس ، بالجامعة العربية ، أول سلسلة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الافريقية الثالثة المقررة بالكويت العام المقبل،

انطلقت اليوم الخميس ، بالجامعة العربية ، أول سلسلة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الافريقية الثالثة المقررة بالكويت العام المقبل، حيث عقدت اللجنة التنسيقية المكلفة أول اجتماع لها برئاسة الجامعة العربية ومشاركة ممثلين عن الاتحاد الافريقي والكويت " الدولة المضيفة" .
وصرح السفير جمال الغانم مدير إدارة الوطن العربي بالخارجية الكويتية ورئيس وفد دولة الكويت أمام اجتماع اللجنة بأن هذا الاجتماع يأتي بدعوة من الجامعة العربية ومشاركة الاتحاد الافريقي، والكويت باعتبارها دولة الرئاسة القادمة للقمة، موضحا ان التحضيرات تتناول الجوانب اللوجيستية والادارية والجدول الزمني للقمة ، وما يسبقها من اجتماعات وزارية تحضيرية وجدول اعمالها بشكل مفصل ، وكذلك الاجتماعات الاخرى التي تستضيفها اديس ابابا والكويت لاستكمال التحضيرات .
وأضاف الغانم أن القمة سيناقش عدداً كبيراً من الموضوعات الاقتصادية والمشروعات التنموية وسبل تفعيلها ، بالإضافة إلى المشرروعات الزراعية والأمن الغذائي وتشغيل الشباب، ومناقشة قضايا الهجرة .
وأوضح الغانم ، أن أمير الكويت سوف يستقبل جان بينج رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي الأسبوع المقبل لبحث التحضيرات الخاصة بالقمة، وبناء على هذه المباحثات سيتم وضع خارطة طريق للعمل الخاص بالقمة، معتبراً أن استضافة الكويت لأعمال القمة الثالثة هو تأكيد للوجود الكويتي على الساحة الافريقية .
ومن جانبه أكد السفير سمير حسني مدير ادارة التعاون العربي الأفريقي بالجامعة العربية ورئيس الاجتماع أن هناك عدداً من الموضوعات تم مناقشتها ، أهمها تحديد موعد القمة، وكان مقترح لها نهاية شهر مارس المقبل في الكويت عقب انتهاء القمة العربية العادية في قطر، بحيث تنتقل الوفود العربية مباشرة من الدوحة الى الكويت، الا أن وفدي الجامعة العربية والاتحاد الافريقي صعوبة تحقيق ذلك، حيث تتطلب القمة عقد اجتماع وزاري مشترك بين الجانبين قبيل انعقادها، ولهذا اقترحنا الفصل بين القمتين العربية العادية بالدوحة، والعربية الافريقية في الكويت، وان يكون الموعد المقترح لها هو شهر نوفمبر 2013 لاعطاء مزيد من الوقت للتحضير لها حتى تكون قمة ناجحة .
ولفت إلى أنه سيعقد اجتماع عربي افريقي على مستوى وزراء الزراعة والامن الغذائي في المملكة العربية السعودية فبراير المقبل لمناقشة تعميق التعاون في هذه المجالات ، كما تم بحث الترتيبات الخاصة باقامة المعرض التجاري االعربي الافريقي في دورته السابعة المقررة بالمغرب .
ومن جانبه صرح السفير مفتاح الزوام رئيس الوفد الدائم للاتحاد الافريقي لدى الجامعة العربية ان الموضوعات التي ستطرح على اجندة القمة العربية الافريقية تعكس اهتمامات الجانبين والمتعلقة بالتنمية والاقتصادية المتعلقة بالاستثمار والتجارة والتعاون في مجال الاتصالات والهجرة والعمالة .
وعبر عن أمله أن تعقد القمة في جو من الاستقرار والامان للشعوب العربية والافريقية وصولاً لتعاون مثمر بين الجانبين .


 


اضف تعليقك

لأعلى