٥ أطعمة تقلل الالتهابات لمرضى الذئبة | الصباح
كشف ملابسات تداول مقطع فيديو تضمن قيام بعض الأشخاص بالنصب على المواطنين بدعوى تسهيل حصولهم على إعانات شهرية من الدولة     elsaba7     اللواء علاء متولي يشرف بنفسه على رفع سيارة نقل محملة بالحديد بعد انقلابها على الدائري     elsaba7     حقيقة تداول خبر تحرير محضر لطبيب بخرق حظر التجوال بالمنوفية     elsaba7     إدعاء سيدة بعدم وجود خدمات أمنية ببعض مناطق الجيزة في أول أيام الحظر .. كيدي جملة وتفصيلاً     elsaba7     ضبط منتحل صفة المستشار الإعلامي لاحد المنظمات الدولية     elsaba7     عبد الرازق : الشعب المصري ضرب أروع الامثلة في الالتزام بقرارات الحكومة لمواجهة كورونا     elsaba7     "المصريين" لـ"هيومن رايتس": وضاعتكم وحقدكم يُزيدنا اصطفافًا خلف القيادة السياسية     elsaba7     مصدر امني .. ينفي ادعاءات بعض المنظمات والجماعات المشبوهة وجود اضراب داخل السجون     elsaba7     الإثنين المقبل أخر موعد لتلقى بيانات العاملين وأجورهم بالمنشآت السياحية     elsaba7     كسوة بـ 600 جنيه وكارت تأمين صحي من صناع الحياة لمتضرري كورونا     elsaba7     ائتلاف العاملين بالسياحة يطالب غرفتى "السياحة والفنادق " بتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء المتعلقة بحقوق العمال     elsaba7     حزب "المصريين" ينعي عمة رئيس "إرادة جيل" تيسر مطر     elsaba7    

٥ أطعمة تقلل الالتهابات لمرضى الذئبة

ولاء ابوالحجاج

ولاء ابوالحجاج

الذئبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية، مما يعني أن الجهاز المناعي للجسم يهاجم الأنسجة السليمة عن طريق الخطأ، إذ يمكن أن تسبب هذه الاستجابة حدوث التهاب في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الأوعية الدموية والقلب والجلد والكلى والمفاصل والرئتين والدماغ، يمكن أن تشمل أعراض الذئبة الناتجة عن الألم في المفاصل والطفح الجلدي الأحمر والحساسية للشمس والغدد المتورمة وغير ذلك، وفي حين أن مرض الذئبة يمكن أن يؤثر على أشخاص مختلفين بطرق مختلفة ، فإن الالتهاب الذي يسبب هذه الأعراض مزمن.

تقول دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أن اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات قد يساعد في تقليل التوهجات، فبأي طريقة يمكنك زيادة تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وأوميجا 3 والدهون الصحية، وتقليل تناولك للأطعمة التي تزيد الالتهابات مثل تلك التي تحتوي على نسبة الدهون المشبعة واللحوم الغنية بالدهون والأطعمة المصنعة، لافتة إلى أنه أثناء اشتعال الذئبة، لا تزال الأطعمة المضادة للالتهابات مهمة، كما إنه من المهم خلال تلك الأوقات التأكد من أنك تتغذى بشكل كافٍ مع الكثير من السعرات الحرارية والبروتين الهزيل.

وتشير أبو الحجاج إلى أن هناك بعض الأطعمة التي قد تحفز التوهجات لدى الأشخاص المصابين بمرض الذئبة والتي يجب تجنبها وهي الثوم، إذ يحتوي على مركبات تعمل على رفع مستوى الجهاز المناعي وقد تسبب استجابة غير مرغوب فيها لدى الأشخاص المصابين بمرض الذئبة والذين لديهم بالفعل نظام مناعي مفرط النشاط، وكذلك الخضروات الليلية، وذلك نظرًا لأن مرض الذئبة مرض فردي للغاية، فقد تجد أيضًا أن بعض الأطعمة قد تؤدي إلى ظهور الأعراض الخاصة بك بينما يمكن للأشخاص الآخرين المصابين بمرض الذئبة تناولها دون أي مشكلة، إذ أن الخضروات البهيجة مثل الباذنجان والبطاطا والطماطم يمكن أن تكون ضارة.

وأوضحت استشاري التغذية العلاجية أن تناول الكثير من الملح يمكن أن يرفع ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، في حين أن البوتاسيوم يمكن أن يساعد في مكافحة ارتفاع ضغط الدم، فيما يضعك مرض الذئبة بالفعل في خطر أكبر للإصابة بأمراض القلب، لذا ينصح من تقليل تناول الملح واستبداله بالتوابل الأخرى لتعزيز نكهة الطعام.

وتقدم أبو الحجاج فيما يلي بعض أفضل الأطعمة المضادة للالتهابات التي يجب التركيز عليها:

١- الأسماك: الأحماض الدهنية وأوميجا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل يمكن أن تمنع الالتهاب بعدة طرق مختلفة، ويمكن أن يساعد تناول السمك الدهني مرتين في الأسبوع على الأقل في الحصول على الكثير من الدهون المضادة للالتهابات من خلال نظامك الغذائي.

٢- الجوز وبذور الكتان: توفر هذه الأطعمة الشكل النباتي من الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، المعروفة باسم ALA، بينما يحوّل جسمك ALA إلى EPA و DHA بمعدل بطيء نسبيًا ، فقد لا تزال تحصل على بعض الفوائد من هذه الأطعمة ، خاصةً إذا كنت لا تأكل السمك.

٣- الفواكه والخضروات: تحتوي المنتجات الملونة مثل السبانخ ، والخضار الخضراء ، والتوت والبرتقال على مضادات الأكسدة والبوليفينول ، وهي مركبات نباتية طبيعية قد تساعد في مقاومة الالتهاب، استهدف خمس وجبات على الأقل كل يوم ، وحاول الحصول على مجموعة من الألوان في نظامك الغذائي.

٤- الحبوب الكاملة: تتكون الحبوب من ثلاثة أجزاء: النخالة والجرثومية والسويداء. لسوء الحظ ، فإن الكثير من الأطعمة التي تتناولها من الكربوهيدرات مصنوعة من الحبوب التي تم تجريدها من النخالة والجرثومة المغذية. بدلاً من ذلك ، ركز على الأطعمة مثل الأرز البني وخبز الحبوب الكاملة التي تعد مصادر جيدة للألياف ومضادات الأكسدة.

٥- الأغذية الغنية بالكالسيوم: بعض الأدوية التي قد يتناولها الشخص للسيطرة على مرض الذئبة يمكن أن ترقق العظام، وهذا التأثير الجانبي يجعلك أكثر عرضة للكسور، ولمكافحة ذلك، ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين "د" لتقوية العظام، مثل الحليب قليل الدسم، جبنة، زبادي، الخضروات الورقية الخضراء الداكنة مثل السبانخ والقرنبيط.


اضف تعليقك

لأعلى