«الآنسة فرح» دراما النقل فقط دون تمصير | الصباح
"تعرض للتنمر".. كيف استطاع محمود خسارة 70 كيلو من وزنة.. تعرف على التفاصيل (فيديو)     elsaba7     أصغر سائق توك توك في مصر.. تعرف على حكاية الطفلة "رحمه" التي تعول أهلها وتحلم بدخول كلية الطب (فيديو)     elsaba7     "فقده قدمه وأجرى 41 عملية".. تعرف على قصة محمود محارب السرطان (فيديو)     elsaba7     برنامج "تقدر" يحقق أمنية فايزة وميدوا ويُصلح بينهما (فيديو)     elsaba7     رئيس حزب المصريين ينعي وفاة الأمير طلال بن سعود     elsaba7     "المصريين" يهنئ الدكتورة أمل لطفي جاب الله لحصولها على الأستاذية في القانون الدستوري     elsaba7     خبير: الدولة تتبني سياسات جاذبة للاستثمار الزراعي     elsaba7     مصرع سائق وأصابة أخر فى حادث تصادم سيارتين نقل وتريلا بالغربية (صور)     elsaba7     إطلاق أسماء شهداء الجيش والشرطة على مدارس الغربية     elsaba7     الخارجية المصرية ترد على عدم مشاركة إثيوبيا في اجتماع واشنطن حول سد النهضة     elsaba7     حياة حسني مبارك في حلقة خاصة ببرنامج "المواجهة" على قناة القاهرة والناس.. الليلة     elsaba7     نائب محافظ الغربية يكلف لجنة المنشأت لمعاينة المنزل الأيل للسقوط بطنطا     elsaba7    

«الآنسة فرح» دراما النقل فقط دون تمصير

فاطمة بدار / 2020-01-24 21:45:23 / فن
الآنسة فرح

الآنسة فرح

استطاع مسلسل «الآنسة فرح» الذى يُعرض حاليا على عدد من القنوات الفضائية، أن يسيطر على اندهاش الجمهور والنقاد، من خلال قصته التى تدور حول أنثى تكتشف أنها حامل بدون زواج وبدون الدخول بأى علاقة، وذلك من خلال عدوى تلقيح وتفاصيل أخرى يكشف عنها أحداث المسلسل.

وأثار المسلسل لدى البعض موجة من الغضب الذين اعترضوا على النقل من المسلسلات والأعمال الأجنبية أفكار وأعمال لا تتماشى مع عادات وتقاليد المجتمع الشرقى والعربى عامة والمصرى بشكل خاص.

والبعض الآخر يرى أن الكوميديا بالمسلسل تم تقديمها بشكل ممل وغير مُضحك للشعب المصرى، فيما يرى آخرون أن صناع الأعمال الدرامية أصبحوا يلجأون الفورمات الأجنبية والنقل منها بدون تعديل مناسب أو إبداع يصل للمشاهد بل التركيز الأهم نسبة المشاهدة والإعلانات.

ومن جانبه، أكد الناقد الفنى محمد عدلى أن موضوع الفورمات الأجنبية أو التمصير موجود من قديم الأزل، والمسرح بدأه، مضيفًا: وفى الأدب كان هناك شعر مترجم، وشعر ممصر، وكان من أبرزهم أمير الشعراء أحمد شوقى كتب ذلك، وأيضا على سالم الذى كتب مسرحية مدرسة المشاغبين قام بذلك بالمسرحية إلى جانب أعمال أخرى له.

وأضاف محمد عدلى: إن هناك نصوصًا كثيرة جدا ليست أصلية أو خاصة بمصر ولكنها ممصرة، مشيرًا إلى أنه مع تلك الأنواع، ولكن الأهم مراعاة كيفية تقديمها ومعالجتها، فتلك الفورمات كانت موجودة لدى الفن المصرى من ٦٠ و٧٠ نأخذ منهم فلا توجد أزمة ولكن كيفية التمصير هى الأساس.

وأكد أن الفورمات الأجنبية إذا تم تقديمها ومعالجتها بشكل صحيح بما يتناسب مع المجتمع المصرى وظروفه وعاداته وثقافته وما نؤمن به سيكون جيد جدًا.

أما عن مسلسل (الأنسة فرح)، قال الناقد محمد عدلى: إن المسلسل إذا كان كوميديًا أو لايت كوميدى، يحتاج أن يتم تقديمه بطريقة مناسبة للمجتمع المصرى، فذوق المجتمع المصرى مختلف عن ذوق الأجانب فى الكوميديا والضحك.

ولفت إلى أنه لابد للكاتب أن يراعى تلك الاختلافات جدا خلال الكتابة من الفورمات، موضحًا أن يأخذ الفورمات الأجنبية ويتعامل معها بشكل مصرى صرف لا ينقل فقط، لأن النقل غير التمصير أو التعامل مع الفورمات الأجنبية.

جدير بالذكر أن مسلسل (الأنسة فرح) يٌعد أول بطولة مطلقة الممثلة الشابة أسماء أبو اليزيد، ويشارك معها الفنان محمد كيلانى وكوكبة من ألمع النجوم فى مصر.


اضف تعليقك

لأعلى