الحزن يخيم على جنوب السودان بعد مجزرة منطقة أبيى المتنازع عليها | الصباح
احمد الشرقاوي يكتب: فوبيا المجتمعات الشرقية     elsaba7     الجماهير تشيد برجال الافريقية للأمن والحراسة في تأمين بطولة الكرة الطائرة بالقاهرة     elsaba7     «يحارب الممنوع».. «تمريض» الزقازيق يُنظم مؤتمره الثاني تحت عنوان «سلوك الإدمان والتمريض النفسي»     elsaba7     إحصائية كارثية لجرائم وانتهاكات الحوثيين في محافظة الحديدة اليمنية     elsaba7     "المصريين": السيسي لن يتهاون مع أي شخص استولى على أراضي الدولة     elsaba7     رئيس "العامة للتنمية الصناعية"لـ "الصباح: الحاصلين على الأراضي الصناعية تجاوزت نسبتهم 60٪؜     elsaba7     طارق فهمي: عودة مطار حلب للعمل رسالة موجهة إلى تركيا.. فيديو     elsaba7     الرئيس يوجه بضرورة إنهاء ممارسات الاستيلاء على أراضي الدولة     elsaba7     المستشار عمرو عبد الرازق مشيدا بمبادرة البنك المركزي لاسقاط ديون المصانع المتعثرة : تدفع بالاقتصاد الى الامام وتخلق فرص عمل     elsaba7     محمد مخلوف يكتب: 128 سيارة الشخصيات القوية في السينما المصرية     elsaba7     عادل المصرى : بيان نقابة الموسيقين تدخلاً فى الشآن السياحى .. وليس لأحد ولاية لمعاقبة المنشآت إلا وزارة السياحة والإتحاد والغرف التابعة     elsaba7     لجنة من البيئة : تلوث مياه ترعة كفر ديما بسبب محطة الخلط بكفر الزيات     elsaba7    

الحزن يخيم على جنوب السودان بعد مجزرة منطقة أبيى المتنازع عليها

مجزرة منطقة أبيى المتنازع عليها

مجزرة منطقة أبيى المتنازع عليها

>>مقابر جماعية لـ 29 قتيلًا من قبائل الدينكا الجنوبية.. واتهامات لقبيلة عرب المسيرية

حالة من الحزن سيطرت على شعب جنوب السودان بعد وقوع مجزرة نتج عنها مقتل 29 شخصًا فى منطقة أبيى الحدودية المتنازع عليها فى جنوب السودان.

وقال مسئول محلى إن أشخاصًا يشتبه فى أنهم من قبيلة عرب المسيرية قتلوا 29 شخصًا، بعضهم على الأقل ماتوا حرقًا فى بيوتهم، فى هجوم شنوه الأربعاء الماضى على قرية بمنطقة أبيى الحدودية المتنازع عليها فى جنوب السودان، والتى كان من المقرر حل وضع منطقة أبيى عن طريق استفتاء بعد اتفاق سلام أبرم عام 2005 سبق انفصال جنوب السودان عن السودان عام 2011، لكن الاستفتاء لم يجر.

والمنطقة تضم احتياطيات نفطية وتقطنها قبائل الدينكا وعرب المسيرية التى عادة ما يتسلل أبناؤها من السودان إلى جنوب السودان لرعى الماشية.

وقال كول ألور كول رئيس إدارة أبيى إن الهجوم وقع فى الساعة السابعة صباحًا بالتوقيت المحلى عندما أغار رجال عرب المسيرية على قرية كولوم التى يقطنها الدينكا قرب مدينة أبيى وأضرموا النار فى بعض البيوت، مضيفا أن الجثث احترقت ولم يعد يمكن التعرف عليها.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان كل القتلى سقطوا فى احتراق البيوت، لكن كول أكد أن 18 آخرين أصيبوا فى الهجوم قبل انسحاب المهاجمين، موضحًا أن الوضع هادئ حاليا والسكان عادوا جميعًا، وهم الآن يعدون مقابر جماعية للضحايا.

وقال إن المهاجمين يهدفون على الأرجح إلى إخراج السكان من المنطقة النائية من أجل تعزيز وصولهم للمراعى والموارد، لكن لم يرد تعليق فورى من عرب المسيرية.


اضف تعليقك

لأعلى