خبير في الشأن الإيراني يكشف بالتفصيل حادث الطائرة الأوكرانية وتبعات العداء مع أمريكا | الصباح
تفاصيل مباراة الأهلي والزمالك في بطولة كأس السوبر المصري     elsaba7     بسام راضي: الرئيس السيسي يصطحب نظيره البيلاروسي بجولة تفقدية للعاصمة الإدارية     elsaba7     تفاصيل.. مصرع طبيب وإصابة 8 أشخاص في تصادم علي الطريق الزراعي بسوهاج     elsaba7     أبوظبي للإعلام تكشف عن خطة تطوير شامل لجميع منصاتها     elsaba7     "المصريين": زيارة رئيس بيلاروسيا تستهدف رسم خارطة طريق لمستقبل العلاقات     elsaba7     محافظ الغربية يلتقي بأصحاب مصانع الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى     elsaba7     وفاة طفل بسبب رفض أستقباله فى المستشفيات العامة بالغربية     elsaba7     جامعة مدينة السادات تشارك في المؤتمر العلمي الطلابي الأول بجامعة الفيوم     elsaba7     محافظ المنوفية يوجه كافة المعنيين برفع درجة الإستعداد والتأكد من سلامة أعمدة الإنارة     elsaba7     منى عيد تكتب: الطموح وتدنى الأذواق     elsaba7     جميلة عوض: تمردت على البنت الكيوت في "بنات ثانوي".. ومنى زكي مثلي الأعلى     elsaba7     في ذكراهم.. دكتور فنون جميلة يصنع ٢١ تمثالا مطابقا للأقباط المصريين الذين قتلتهم داعش في ليبيا     elsaba7    

خبير في الشأن الإيراني يكشف بالتفصيل حادث الطائرة الأوكرانية وتبعات العداء مع أمريكا

ارشيفية

ارشيفية

قال محمد شعت الباحث في الشأن الإيراني، إن الولايات المتحدة الأمريكية هي من يدير الأزمة أو الصراع أكثر من كونها طرفا في الصراع، وبالتالي هي التي تحكم طبيعة هذا الصراع، بمعنى أن الولايات المتحدة الأمريكية هي من تنفذ الفعل و إيران بناء عليه تنفذ رد الفعل الذي يكون غير مناسب للفعل، لافتا إلى أن ما بدأته الولايات المتحدة الأمريكية مع إيران يمكن أن نسميه استراتيجية الإضعاف والتفكيك منذ فرض العقوبات.

وأضاف شعث في تصريح خاص للصباح، أن الإضعاف والتفكيك كان يطال المركز الذي يمثله النظام في طهران والأطراف التي تمثلها الأذرع في الدول العربية التي تستند إليها إيران في تنفيذ العمليات وبسط النفوذ، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قد بدأت في هذا الإضعاف من خلال الإقتصاد الذي يعد المحرك الأساسي لبسط المشروع الإيراني بشكل كبير.

وتابع: "من خلال الإقتصاد يتم تمويل هذه الأذرع وإمداد القوى العسكرية في الداخل، وبالتالي عندما ينهك هذا الإقتصاد سينعكس على القوى العسكرية الإيرانية وعلى أذرعها في الخارج فيقل التمويل وهو ما يؤدي إلى شل هذه الأذرع تدريجيا، تلك هي السياسة التي اعتمدتها الولايات المتحدة الأمريكية مع إيران والتي آتت ثمارها".

. وأوضح، أنه خلال هذه الفترة كانت إيران تحاول أن تتخلص العقوبات المفروضة عليها من قبل أمريكا عن طريق الضغط على المجتمع الدولي، مؤكدا أن كل هذا يوضح أن إيران كانت تقوم برد الفعل ولا تستطيع أن تأخذ خطوة جدية أو تفلت من الحصار.

واكد شعت أن الصراع بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران لا يمكن أن نعتبره صراع متكافئ لأن من يمسك بزمام الصراع حتى الآن هي الولايات المتحدة الأمريكية، منوها على أن حادث اغتيال سليمان القاسمي أحدث تغيير طارئ على هذه الاستراتيجية، وأثبت أن أمريكا قادرة على استهداف أي شخص آخر داخل إيران.

وتابع: " الرد الإيراني على حادث مقتل قائد فيلق القدس كان مغزيا لأتباع إيران في المنطقة تحديدا الذين يتعاملون معها باعتبارها قوى عظمى، وكذا الرد من جانب الولايات المتحدة الأمريكية أن كل شئ على ما يرام، وهو رد غير متوقع وغير طبيعي في مثل هذه الظروف، مايدل أن هذه الضربة لم توجعه وإلا كنا سنجد عشرات التصريحات من ترامب التي تهدد بالوعيد".

وأوضح أن إيران كانت بين أمرين، إما أن بطريقة شكلية لتهدئة أتباعها وتهدئة الداخل الذي استشاط غضبا بعد مقتل سليماني، وبالتالي وجدت أن السيناريو الثاني هو الأقرب والأفضل بالنسبة لظروفها، وفور تنفيذ هذه الضربة صرحت بعض المصادر الإعلامية عن مقتل 80 جندي، إلا أنها تراجعت عن هذا العدد، حيث أن الصواريخ التي تم توجيهها كانت قد أخطأت أهدافها، وحسب تقارير غربية أنها سقطت في أماكن غير مأهولة.

ولفت شعت أن الرد الإيراني لم تستفد منه إيران ولم يضر أمريكا، هو فقط جاء كتهدئة لوضع إيران في المنطقة، وأنه جاء مرضيا لأمريكا لأنها لم تخسر جنديا واحدا ولكنها ستفرض المزيد من العقوبات على إيران وهو أمر موجع لها في ظل اقتصادها المنهار. وذكر شعث أن حادث الطائرة الأوكرانية مثل مأزق جديد لإيران، فعندما ننظر لفرضيات الحادث نجد أنه إما أن تكون هذه الطائرة سقطت عن طريق الخطأ أو نتيجة لعطل فني أو نتيجة لإصابتها بصاروخ عن طريق الخطأ.

واستطرد أن حديث ترامب عن أن هناك شئ فظيع قد حدث، يحشد المجتمع الدولي الدولي كله للضغط والمشاركة في هذه التحقيقات، يشير إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها ما تعلمه في هذا الحادث بشكل كبير جدا، والأمر لن يحسم إلا بعد إجراء التحقيقات.

. وأشار شعت إلى خطاب رئيس هيئة الطيران المدني لإيران، أن هناك محاولة لتمييع القضية وإعطاء مدى زمني بعيد، وكذلك بالنسبة لحديثه عن الصندوق الأسود وانه ربما قد أصابه ضرر أو تلف ما، وبالتالي فك الشفرة سيكون صعبا،والأمر الثاني أن التحقيقات قد تستغرق من عام إلى عامين، وهو ما يعتبر نوع من المراوغة الإيرانية.

. ونقلا عن مصادر إعلامية أوضح المصدر العسكري أن الطائرة الأوكرانية قصفت عن طريق الخطأ، مشيرا إلى أن الطائرة الأوكرانية تعرضت للقصف بعد أن حلقت بالقرب من موقع عسكري، وأشار البيان إلى أنه ستتم محاسبة الأطراف المسؤولة عن ذلك.

وقال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، على تويتر، "يوم حزين. النتائج الأولية للتحقيق الداخلي من قبل القوات المسلحة أنه خطأ بشري في وقت الأزمة الناجمة عن المغامرة الأميركية أدت إلى كارثة".

وأضاف "نأسف بشدة واعتذارنا وتعازينا لشعبنا ولأسر جميع الضحايا وللأمم المتضررة الأخرى".


اضف تعليقك

لأعلى