بيعه فى السوق السوداء بـ300 جنيه..اختفاء «سيكلو بروجينوفا» من الصيدليات يهدد السيدات | الصباح
رئيس محكمة أمن الدولة العليا السابق ناعيا مبارك: رمز مصري شئنا أم أبينا     elsaba7     سمير فرج ينعى مبارك: «خبير عسكري خطط لمعركة المنصورة الجوية.. ولعب دورا في تحرير الكويت».. فيديو     elsaba7     حزب "المصريين" يؤجل الصالون الثقافي غدًا حدادا على وفاة حسني مبارك     elsaba7     اولاد عمومة مبارك بمسقط رأسه بالمنوفية :سيظل في ذاكرتنا زعيم وقائد اخلص لوطنه     elsaba7     إسلام الغزولي ناعيا وفاه مبارك :"أخلص لوطنه وحارب من أجله".     elsaba7     رئاسة الجمهورية: مبارك أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة     elsaba7     أنفجار أسطوانة غاز يتسبب فى حريق مصنع طحينة بالغربية     elsaba7     إعلان حالة الحداد العام على وفاة مبارك بكل أنحاء الجمهورية 3 أيام     elsaba7     الأزهر ينعي الرئيس الأسبق مبارك     elsaba7     نجوم المنتخب للكرة النسائية في ضيافة مدحت شلبي على "القاهرة والناس".. اليوم     elsaba7     مدحت شلبي يسخر من الزمالك: "لو ركبوا توك توك كانوا وصلوا الاستاد في ميعادهم"     elsaba7     محمد فارس ناعياً مبارك.. قائداً عسكرياً ورئيساً وطنياً كان السلام عنوان حكمه     elsaba7    

بيعه فى السوق السوداء بـ300 جنيه..اختفاء «سيكلو بروجينوفا» من الصيدليات يهدد السيدات

دواء سيكلو بروجينوفا

دواء سيكلو بروجينوفا

>>رئيس مستشفى الجامعة: لا بديل للدواء بعد الحقن المجهرى ويجب توافره >>الغرفة التجارية: تم ضخ 250 ألف علبة فى بداية ديسمبر والأزمة نتيجة سوء التوزيع

مأساة حقيقة تعيشها سيدات مصر لعدم وجود دواء سيكلو بروجينوفا بمعظم الصيدليات ولا يتم صرفه فى العديد من الأحيان إلا عن طريق معرفة أو واسطة وبعض الصيدليات تقوم ببيعه بـ ٣٠٠ جنيه على أنه مستورد على الرغم أن تكلفته الحقيقة ٢٥ جنيهًا.

فى البداية يقول الدكتور جمال حشيش، رئيس أقسام النساء والتوليد بمستشفى الجامعة، وأخصائى حقن مجهرى وأطفال أنابيب إن هذا الدواء ضرورى استخدامه للسيدات التى يعانون من مشاكل كبيرة فى الدورة الشهرية وعدم انتظامها فى أوقات كثيرة، من أجل القيام والمساعدة فى تنظيم عمليات الدورة الشهرية فى الحالات المستعصية، والتى يصاحبها عدم تنظيم فى الدورة الشهرية، وضرورى استخدامه عقب عمليات الحقن المجهرى، خاصة أن هذا الدواء لا بديل له لذلك لابد من توافره فى الصيدليات فهو يعمل هذا بطريقة أنه يتم التعامل مع المبايض بالقيام بعملها الطبيعى، من خلال إنتاج هرمون الأستروجين.

وقالت منال عبدالرحمن أحد المتضررين من عدم وجود هذا الدواء أنها ذهبت لجميع الصيدليات الموجودة فى شارع قصر العينى ولم تجد هذا الدواء فيه، وعندما سألت أحد أصحابها قال لها إن هذا الدواء يأتى بالواسطة فإذا كان لك واسطة يمكنك الحصول عليه أو يمكنك شراءه من خلال بعض الأشخاص بـ300 جنيه.

وأفاد محمود محمد أن زوجته تعانى من آلام الدورة الشهرية بشكل مستمر وعندما قام بالذهاب لجميع فروع صيدليات شهيرة لم يجده وأصبح فى حيرة تامه لعدم الحصول عليه.

هند أمين سألت عن الدواء فى معظم صيدليات شبين الكوم بمحافظة المنوفية ولم تجده ولكن توجد صيدلية بشارع كلية التربية تقوم ببيع هذا الدواء بـ٣٠٠ جنيه بنفس العلبة والنشرة الداخلية على أنه مستورد.

ومن جانبها أكدت رشا حسن من محافظة الإسكندرية أنها سألت فى صيدليتين فى منطقة الإبراهيمية وسيدى بشر ولم تجده وهذا ما يجعلها تلجأ فى بعض الأحيان لشراء علبة بـ300 جنيه نظرًا لاحتياجها الضرورى له.

ومن جانبه قال الدكتور على عوف، رئيس الشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن أسباب نقص واختفاء دواء سيكلو بروجينوفا هو سوء توزيعه على الصيدليات فى بعض الأحيان أو احتكار بعض الصيدليات وبيعه ٣٠٠ يرجع لعدم وجود متابعة ورقابة دورية من الصحة مما يعمل على نقصه فى السوق بشكل غير مبرر وحدوث الأزمة.

وأشار رئيس الشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية، أنه وصل فى بداية شهر ديسمبر الحالى عدد 250 ألف علبة  من الخارج، وتوجد شحنة أخرى فى الجمارك بعدد 750 ألف علبة.

وذكر أن أزمة حبوب منع الحمل التى حدثت فى الآونة الأخيرة كانت بسبب سوء التوزيع على الصيدليات فكان سعر العلبة 40 جنيهًا تيم بيعها بـ120 فى السوق السوداء، وعندما قامت الغرفة بحملة مكبرة لبدء التفتيش الصيدلى، بعدما ينزل المسئول يفتش على الموزعين وجد أن بعض الصيدليات تستخدمه كسوق سوداء.

ولفت إلى أنه يجب التوزيع العادل على 70 ألف صيدلية  فى محافظات مصر لعدم حدوث الأزمة، ويجب على وزارة الصحة أن تقوم بدورها فى المتابعة المستمرة وكان عليها ألا تنتظر لحدوث الأزمة عندما وجدت أن هذا الدواء ناقص منذ شهور كانت عليها التحرك السريع.


اضف تعليقك

لأعلى