وزير الخارجية الليبي: الاتفاق بين أردوغان والسراج يخرق قانون البحار | الصباح
أحمد عبد الدايم يرأس مراسم قرعة البطولة العربية للأندية للكرة الطائرة بمشاركة 17 ناديا.. صور     elsaba7     تحت عنوان "الانتماء لدى الشباب" بدء ندوة أمانة المصريين بالشرقية     elsaba7     "حذرت من حروب الجيل الرابع والخامس".. بدء ندوة "الانتماء لدى الشباب" بحزب المصريين (صور)     elsaba7     خبير اقتصادي : يجب الضرب بيد من حديد على من يحاول تصفية شركات قطاع الاعمال     elsaba7     "المصريين": افتتاحات "أبو زعبل" خطوة نحو الاستقلال في الصناعات المدنية والعسكرية     elsaba7     غلق ١٦ محل وكافتيريا مخالفة فى حملة مرافق بالغربية     elsaba7     بالعصا والحجارة .. الأطفال يمنعون متعاطى المخدرات من دخول قرية نمرة البصل بالمحلة ( صور)     elsaba7     مدير الطب الوقائي بالمنوفية:١٣٢ ندوة توعوية لطلاب المدارس ومجالس المدن للوقاية من فيروس كورونا     elsaba7     ظهور طبقة بيضاء تغطى ترعة " بحر سيف " المغذية للأراضى الزراعية بكفر الزيات ( صور )     elsaba7     تطعيم 44% من الأطفال ضد شلل الأطفال بالإسكندريه في يومها الأول     elsaba7     صحة المنوفية تتتبع "القادمين من الخارج" في منازلهم يوميا     elsaba7     أفتتاح مشروع الصرف الصحي لقرى كفر حسين والسحيمية بتكلفة ٣٠ مليون جنيه بالغربية     elsaba7    

وزير الخارجية الليبي: الاتفاق بين أردوغان والسراج يخرق قانون البحار

اردوغان

اردوغان

قال عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية الليبي، إن الاتفاق الموقع بين رجب طيب أردوغان وفايز السراج يخرق قانون البحار ويهدد العلاقات مع الدول المجاورة.

وتابع الحويج خلال كلمة مذاعة عبر برنامج «حقاق وأسرار» الذي يقدمه الإعلامي مصطفى بكري، والمذاع على قناة «صدى البلد» أن التغول التركي في دول المنطقة ودول البحر المتوسط أصبح واضحا للجميع بعد التوقيع على اتفاقية بين أردوغان وحكومة الوفاق غير الدستورية عبر توقيع مذكرتي تفاهم الأولى حول ترسيم الحدود البحرية والثانية حول التعاون الأمني والعسكري.

وأكد عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية اللبي أن هاتين المذكرتين مرفوضتين من قبل الشعب الليبي ومن جانب مجلس النواب المنتخب ومن جانب الحكومة الليبية المؤقتة المنتخبة من الشعب الليبي عن طريق مجلس النواب ومرفوضة أيضا من جانب القيادة العامة للقوات المسلحة.

وكشف وزير الخارجية الليبي أن الاتفاقية بين أردوغان وفايز السراج مرفوضة للأسباب التالية أن حكومة الوفاق الغير دستورية لم تنل الثقة من جانب البرلمان الليبي وصدرت ضدها أحكاما من المحاكم الليبية ببطلان كافة القرارات الصادرة منها، والأمر الثاني أنه بحسب اتفاقية الصخيرات فإن المادة الأولى في الفقرة الرابعة تنص على أن ولاية حكومة الوفاق تستمر لعام واحد فقط بعد منحها الثقة من مجلس النواب الليبي وتجدد تلقائيا لعام واحد فقط وبالتالي فإن حكومة الوفاق انتهت ولايتها منذ فترة طويلة ولذلك لم يعد بإمكان هذه الحكومة إبرام أي معاهدات واتفاقيات تحمل ليبيا أي التزامات دولية.

وأكد عبد الهادي الحويج، أن مذكرة التفاهم بين أردوغان والسراج تخرق اتفاقية البحار الموقعة في عام 1982 بين دولتين ليس لهما حدود مشتركة وأنها تهدد علاقات الصداقة بين دول جارة لليبيا مثل اليونان وقبرص ومصر.


اضف تعليقك

لأعلى