مخطط إنقاذ السكة الحديد باسطول الجرارات الأمريكية الجديدة | الصباح
التي حددها رئيس الوزراء.. تعرف على مهام وزير الإعلام الجديدة     elsaba7     غير القابلة للتقسيم.. ترامب: القدس ستبقى عاصمة إسرائيل (فيديو)     elsaba7     مع الإعلان صفقة القرن دحلان يكتب لعبّاس: "مزّق أوسلو... أعلن الدولة ... وكن مع فلسطين نكون معك"     elsaba7     تحقيق.. حلقة سمك الأنفوشي معلم تاريخى من معالم الإسكندرية عمرها أكثر من ٢٠٠ عام في عالم النسيان( صور)     elsaba7     الخطيب يناقش تقرير وفد الأهلي عن فرع الأقصر بحضور شركة «إستادات»     elsaba7     البت فى 20 طلب تقنين تعدياتعلى الأراضى الزراعية بالغربية     elsaba7     ترميم أرضيات كورنييش الإسكندريه لإستعادة المظهر الجمالي (صور)     elsaba7     ضبط أدوية مهربة داخل صيدلية فى حملة مديرية الصحة بالغربية     elsaba7     التحقيق مع ٣ أطباء بسبب تغيبهم عن العمل بمستشفى حميات طنطا     elsaba7     قنصل فلسطين: التمسك بحقوق وثوابت شعبنا العربي الفلسطيني المتمثلة لحق عودة اللاجئين     elsaba7     أمين "المصريين" بالقليوبية عن ملتقى التوظيف بالمحافظة: يؤكد اهتمام الدولة بحل مشكلات الشباب     elsaba7     تواجد مندوب الحجر الصحي وفحص جميع السفن.. إجراءات احترازية للتصدى لفيروس كورونا بميناء الإسكندرية     elsaba7    

مخطط إنقاذ السكة الحديد باسطول الجرارات الأمريكية الجديدة

الجرارات

الجرارات

>>وزير: وضعنا خطة عاجلة لإنقاذ السكة الحديد.. ونعمل على زيادة ايرادات الهيئة

وسط فرحة كبيرة، استقبل الفريق كامل الوزير وزير النقل، الخميس الماضى، اول ١٠ جرارات جديدة امريكية الصنع من قبل شركة جينرل اليكترك المتخصصة فى صناعة الجرارات، حيث عبر الوزير عن سعادته البالغة معتبرا أن وصول الدفعة الأولى من هذه الجرارات هى بداية الصفقة الجديدة التى تعاقدت عليها الوزارة، كبداية حقيقة لإعادة تطوير وتحديث السكة الحديد.

وكشف الوزير ان هذه الجرارات ضمن عقد تصنيع وتوريد 110جرار جديد وإعادة تأهيل 81 جرار سكة حديد من الاسطول الحالي تم التعاقد عليهم بين هيئة السكك الحديدية  وشركة GE Transportation، مشيرا الى أن الصفقة تدخل ضمن خطة الوزارة لدعم الاسطول الحالي من جرارات السكة الحديد بما يسهم في زيادة عدد الرحلات على خطوط الشبكة وتحسين الخدمة المقدمة وتلبية طلبات جمهور مستخدمي السكك الحديدية ليواكب الحاجة المتزايدة لقطاع نقل قادر على إحداث التنمية، لافتا إلى ان تدعيم منظومة الجر بالسكك الحديدية يساهم ايضا في زيادة نسبة المنقول من البضائع عبر خطوط السكة الحديد بما يقلل من الاعباء على الطرق ويساهم في زيادة موارد السكة الحديد بما يعود ايجابيا على الخدمة المقدمة .

وأضاف أن وصول الدفعة الاولى من الجرارات  يعتبر أولى مراحل جني ثمار التعاقدات الضخمة التي ابرمتها وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية والخاصة بشراء جرارات وعربات جديدة والتطوير الشامل لكل عناصر منظومة السكك الحديدية وذلك لتحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، مشيرا الى ان هذه اول جرارات جديدة تنضم الى اسطول جرارات هيئة سكك حديد مصر منذ 10 سنوات، وأن قيمة توريد ال10 جرارات بلغت   27,05 مليون دولار  تم تدبيرها من موارد هيئة السكك الحديد الذاتية من حوكة قطع التذاكر والغرامات واستغلال أصول السكة الحديد و الاستثمار الاعلاني ، وان  اجمالي قيمة توريد 110 جرارا  وإعادة تأهيل عدد 81 جرار  وتوريد قطع غيار طويل الأجل لمدة 15 سنة شامل الدعم الفنى   602.05 مليون دولار.

واشار وزير  النقل إلى ان الشركة المصنعة قامت بتصنيع 50 جرار جديد تم توريد منهم 10 جرارات كدفعة أولى  وسيتم وصول ال40 جرار الاخرى مع تفعيل إتفاقية التمويل ليبدأ تصنيع ال 60جرار الأخرى، موضحًا أن ما يتم تصنيعه من جرارات يتم التفتيش عليه بمعرفة لجان فنية من السكة الحديد بمصانع الشركة بالولايات المتحدة الأمريكية، وفيما يتعلق بمشروع إعادة تأهيل عدد 81 جرار فأنه تم الإنتهاء من إعادة تأهيل عدد 2 جرار وتم دخولهم التشغيل في أكتوبر 2019، وجاري حاليا الانتهاء من اعادة تأهيل عدد 2 جرار أخرى ومن المقرر وضعها التشغيل نهاية الشهر الحالي.

وتابع: "وزارة النقل وضعت ٣ مراحل لتطوير السكة الحديد المرحلة الاولى وهى المرحلة العاجلة لانقاذ هيئة السكة الحديد، والمبالغ التى تصرف على الهيئة كثيرة جدا، والجرارات جاءت فى إطار خطة عاجلة لتطوير السكة الحديد، والمرحلة العاجلة مرحلة تنتهى فى ٣٠ يونيو ٢٠٢٠ وسنقوم بتطوير المحطات وتطوير الورش وحوكمة السيطرة على السكة الحديد، ولن نترك أحد يركب فوق سطح القطار او يركب بدون قطع تذكرة وحقه ان يجد منافذ لقطع تذاكر متوفرة وعربات لنقل كبار السن وسوف نصل إلى سكة حديد جديدة ونظيفة حتى نشعر المواطن بالامان".

من جانبه، كشف اسلام فتحى مدير شركة جنيرل اليكترك الامريكية، ان اول دفعة من الجرارات وصلت الى مصر بالفعل وهى ١٠ جرارات، مضيفًا: "لدينا ٦٠ جرار جاهزين للشحن، سنشحن منها جرارات تباعا، وقيمة العقد ٦٠٠ مليون دولار، وهناك ١٠٠ جرار باقين من الصفقة بالإضافة إلى عقد صيانة ١٨١ جرار لمدة ١٥ سنة، ولدى الشركة خبراء خاصين بنا واستمرينا فى أعمال الصيانة خلال الفترة الماضية ،ولدينا خبراء للإشراف على الصيانة ، وهذا مجهود حكومى محترم ان يتم توفر مبالغ معينة للتسريع فى استيراد الجرارات".

واوضح انه سيتم توريد قطع الغيار والدعم الفنى لمدة ١٥ سنة وال١٠٠ جرار الآخرين  فى مراحلها الأخيرة، لافتا إلى ان مصر سوق كبير بالنسبة لهم ولديهم تركيز كبير عليه، وهناك شركات وروح إيجابية من أجل إنجاح هذا العقد لاضافة شيئا للسكة الحديد.


اضف تعليقك

لأعلى