مدحت بشاى يكتب: إعلام التنوير .. و«نظرة» احترافية | الصباح
بالمستندات أكاذيب أيمن نور بشأن شراء فيلا جديدة في اسطنبول     elsaba7     أحمد موسي يشكر وزير التنمية المحلية .. «معلش هتتعب معانا الفترة الجاية»     elsaba7     رئيس مياه القاهرة : تقسيط قيمة العدادات لسكان المرج .. «وما بيشربوش مية مجاري»     elsaba7     إعلامي يطالب بفتح تحقيق في واقعة هجوم إذاعة القرآن على "ممالك النار"     elsaba7     تفاصيل اجتماعات مجلش شورى الإخوان لحسم مرشح الرئاسة     elsaba7     خاص | فيديو رئيس وفد الإعلام الكويتي القمة استثنائية لحل الخلافات الخليجية     elsaba7     ضبط طن كاتشب فاسد فى حملة تموينية بالغربية     elsaba7     التحقيق مع أمام وخطيب لتفسيره أيات القرأن الكريم بطريقة خاطئة بالغربية     elsaba7     قبل مواجهة سالزبورج.. كلوب يعلن جاهزية لاعبي ليفربول     elsaba7     سنة إضافية.. الملك سلمان يعلن تمديد صرف بدل غلاء المعيشة     elsaba7     مدبولي: لا نكتفي بالإيمان والتشجيع والقطاع المالي غير المصرفي له دور هام     elsaba7     خبير: القيادة السياسية تعي جيدا أهمية النهوض بالمنظومة التعليمية     elsaba7    

مدحت بشاى يكتب: إعلام التنوير .. و«نظرة» احترافية

مدحت بشاى

مدحت بشاى

لاشك أننا بتنا فى حاجة إلى رفع الكفاءة الاحترافية للإعلامى، وتخفيض حجم انحيازاته ومواقفه الذاتية، ومدى تأثيرها على موضوعية ما يكتب أو ما يقول.

الكلمة الآن صارت أكثر تأثيرًا من ذخيرة المدفع عند إطلاقها، والمجرم الحقيقى ليس من يحشو فوهة المدفع، لكن من يغسل عقول الناس، ومن يحرضهم على الإرهاب التكفيرى.   القاتل هو من يستخدم الكلمة للتدمير، وليس من أجل التنوير.

لقد عانى المواطن المسيحى عبر حقب عديدة من التغييب والتعتيم الإعلامى، مما انعكس على تراجع وتضاؤل معارف ومعلومات مواطنيه من المسلمين حول أحواله وممارساته الدينية والطقوسية وحتى الإنسانية، إلى حد خروج أمين عام الجامعة العربية السابق ووزير خارجية مصر الأسبق بتصريح إعلامى ملخصه أن لكل صاحب مذهب دينى مسيحى من المذاهب الثلاثة كتابًا مقدسًا مختلفًا، ولما كان إعلان غضب القيادات الدينية المسيحية من تصريحه الخاطئ، ذهب الرجل معتذرًا للخطأ، وهو الأمر المؤشر لحالة ضعف المعلومات حول الشأن المسيحى حتى بين الفئات الأكثر ثقافة.

وهو ما جعلنى وغيرى من جمهور ومتابعى البرنامج التليفزيونى الرائع «نظرة» على قناة «صدى البلد» للإعلامى القدير «حمدى رزق»، نقدر ما يحدثه من أثر طيب وحالة تفاعل إيجابية مع كل المعنيين بأحوال الشأن الإعلامى التنويرى بشكل عام، والشأن المسيحى بشكل خاص، وذلك عبر تقديم حلقات متميزة من داخل الكنائس والأديرة، والالتقاء مع الرموز والقيادات الدينية للطوائف المسيحية المصرية لإلقاء الضوء والتعريف التاريخى والطقوسى الزمانى والمكانى بالعديد من تفاصيل المناسبات والأحداث المسيحية، بما يساهم بتجاوز حالة التغييب السابق الإشارة إليها.

ولعل من أهم أسباب نجاح مثل تلك الحلقات من برنامج «نظرة» امتلاك مقدمه «حمدى رزق» وفريق الإعداد الرائع الخلفية الثقافية المؤهلة للتفاعل مع الموضوعات المثارة، وخلفيات ودور ضيوف الحلقات من «الإكليروس» وطبيعة وأهمية الأماكن التى يزورها فريق البرنامج، ولعل اهتمام مقدم البرنامج بقضايا الخطاب الدينى، ودراسته لتاريخ العلاقات البينية بين أصحاب الديانات والمذاهب المختلفة، وإصداره عددًا من المؤلفات المهمة فى هذا الصدد، كان أبرزها كتابه الأحدث والأشهر «كيرياليسون» التنويرى بامتياز والذى حقق نجاحًا رائعًا ومتابعة وتحليل من جانب أهل الاختصاص.

فى حلقة مهمة من برنامج «نظرة» كانت الزيارة للكنيسة الإنجيلية بحى «الفجالة» بمناسبة مرور قرن من الزمان على إنشائها، قال الدكتور أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية «فى هذا اليوم لا نحتفل فقط باليوبيل المئوى على إنشاء هذه الكنيسة العريقة، بل نقف أمام الله رافعين أيادينا شاكرين وممتنين، لاستخدامه لنا – ككنيسة وأفراد – أن نكون نورًا وملحًا فى العالم»، مضيفًا «إننا ندرك أن احتفالنا باليوبيل، كما يعلمنا الكتاب المقدس، أن اليوبيل سنة الحرية، سنة التنازل عن الديون، سنة التوازن بين أفراد المجتمع، وهو أيضًا يشير إلى الحرية، حرية نحو مزيد من الإبداع، ومزيد من العمل الجاد»... وأضاف «د. زكى» أنه قد تم حرق 14 كنيسة ومكانًا كنسيًا ..11 كنيسة ومكتبتين ومركب تستخدم للتدريب على النيل فى المنيا. وكشف رئيس الطائفة الإنجيلية، أن الدولة قامت بمنح الكنيسة مركبًا أفضل من المركب الذى تم حرقه. وأكد الدكتور أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية أنه قد تم استلام كنيسة ملاوى من القوات المسلحة بعد تجديدها كاتدرائية جميلة فاخرة فارهة بأعلى مستوى أن يكون.


اضف تعليقك

لأعلى