باحث في الشؤون الإيرانية: أمريكا تسعى لإخضاع إيران بالضغوط الاقتصادية | الصباح
الحماية المدنية تسيطر على حريق نشب بإحدى السيارات داخل نفق الأزهر     elsaba7     باحث سنغالي: مصر تلعب دورا محوريا فى قيادة إفريقيا الجديدة     elsaba7     باحث سنغالي: قارة إفريقيا تمتلك خطة لجذب الاستثمارات و 60% من أراضي القارة قابلة للزراعة     elsaba7     راضي شامخ يوضح شروط التقدم لشغل المناصب القيادية بالإدارة المحلية     elsaba7     مثقفون وفانونون وسياسيون فلسطينيون يطالبوا بوقف تداول أوبريت "ملاك السلام"     elsaba7     تامر حسني يدخل "جينيس ريكورد" ويحصل على لقب أفضل فنان مؤثر في العالم (فيديو)     elsaba7     بعد موسوعة جينيس ريكورد العالمية.. تامر حسني تاريخ ملئ بالإنجازات     elsaba7     مرفت السنباطي  تكتب: سباق انتخابات النواب والشيوخ     elsaba7     بسبب 800 جنيه ..سائق يذبح شقيقه لرفضه البحث عن وظيفه     elsaba7     بعد عامين من السيطرة والاحتكار..غول الاخفاق يضرب محمد صلاح وطارق حامد في عام الحزن     elsaba7     مرضى القصر العيني يشتكون لوزيرة الصحة: "الغلبان مالوش مكان في المستشفى"     elsaba7     تاجر يذبح زوجته بالهرم بسبب الغيرة ومصروف البيت     elsaba7    

باحث في الشؤون الإيرانية: أمريكا تسعى لإخضاع إيران بالضغوط الاقتصادية

دونالد ترامب

دونالد ترامب

قال هشام البقلي الباحث المتخصص في الشؤون الإيرانية، إن بداية الانتفاضة والاحتجاجات الإيرانية جاءت لمطالب اقتصادية في المقام الأول.

وأضاف في تصريحاته الخاصة أن الشعب الإيراني يكرر انتفاضاته، حيث سبق وخرج للشارع في سبتمبر ٢٠١٧ ، وأنه بين الحين والأخر تخرج التظاهرات المنددة بالأوضاع الاقتصادية.
وأكد أن اللهجة من قبل المتظاهرين ضد النظام والمطالبة برحيله هذه المرة جاءت نتيجة سياسه التعنت، الذي يتعامل بها النظام مع مطالب المتظاهرين، ونتيجة لأعمال القمع والعنف والاعتقالات العشوائية، التي يقوم بها النظام الإيراني ضد الشعب .
وأوضح أن العقوبات سبب رئيسي وراء الاحتجاجات، لكن تزامن العقوبات مع الأحداث والاحتجاجات الموجودة في لبنان والعراق والأوضاع في اليمن، كل هذه الأمور اجتمعت سويا مع العقوبات الأمريكية، وأدت إلى سوء الوضع الاقتصادي التي تعاني منه إيران .
ويرى أن الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها إيران تهدف إلى توفير بعض السيولة النقدية، التي لم يستطع الحصول عليها في الوضع الحالي من العراق ولبنان.
واشار إلى وجود تخل خارجي، خاصة أن تصريحات الرئيس الأمريكي ترامب في السابق والإدارة الامريكية بشكل عام عن الولايات المتحدة، تجعل العقوبات لها تأثيرها على الداخل، حتي يتم إجبار الطرف الإيراني علي الوقوف علي طاوله التفاوض .
وأكد أن الإدارة الأمريكية تستهدف الداخل الإيراني لإخضاع ايران للتفاوض .


اضف تعليقك

لأعلى