سليمان شفيق يكتب: الاجابة تونس : الرئيس اقرب للسلفين ورئيس البرلمان اخواني | الصباح
النائب محمد السيسي: القمة الخليجية هي قمة التكاملية بين دول التعاون     elsaba7     غدًا.. مهرجان إيجي فاشون يكرم الفنانة انجي شرف     elsaba7     بروتوكول تعاون بين منظمة "أفروأكت" والغرفة التجارية بالجيزة     elsaba7     "مصاب بالسل".. تفاصيل إعدام "عجل بقرى" فى مجزر طنطا (صور)     elsaba7     منع تشغيل أتوبيسات النقل الجماعى خط المحلة - طنطا .. ومصدر أمنى ينفى (صور)     elsaba7     رئيس الطائفة الانجيلية يشيد بجهود الرئاسة والأجهزة الأمنية لجهودهم لصالح الطوائف المسيحية     elsaba7     عربون محبة.. أحلام تقرر الغناء باللهجة المصرية لأول مرة     elsaba7     مصرع شخص أسفل عجلات قطار بالغربية     elsaba7     الجيش الليبي يتوعد لأردوغان.. القوات البحرية: سنضرب أية سفينة تركية     elsaba7     تفاصيل اجتماع نواب سابقين بالكونجرس الأمريكي لضخ استثمارات بمصر     elsaba7     رؤية وطن 2030: تأجيل ندوة "دور التنمية المستدامة في مكافحة الإرهاب" إلى ما بعد منتدي شباب العالم     elsaba7     كلمة الرئيس السيسي فى اليوم الأول لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة     elsaba7    

سليمان شفيق يكتب: الاجابة تونس : الرئيس اقرب للسلفين ورئيس البرلمان اخواني

سليمان شفيق

سليمان شفيق

بعد ان تم تولي قيس سعيد القريب من السلفيين رئاسة تونس ، بنسبة 72% من اصوات الناخبين ، انتخب البرلمان التونسي الأربعاء راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة رئيسا له، بعد أن دعمه منافسه حزب قلب تونس، مما يفتح الطريق لائتلاف محتمل بينهما في الحكومة المقبلة. وحصل الغنوشي على 123 صوتا من مجموع 217 ليشغل أول منصب رسمي له منذ عودته من منفاه في لندن عام 2011 عقب احتجاجات أنهت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وكان حزب النهضة أولا في البرلمان بـ52 مقعدا، أي أقل من ربع مجموع النواب الـ 217 ، ما دفعه للدخول في مشاورات مع باقي الأحزاب لكي يتمكن من تشكيل حكومة بإمكانها تحصيل مصادقة 109 نواب في البرلمان.

وأمام حركة النهضة مهلة زمنية تنتهي الجمعة للإعلان عن مرشحها لرئاسة الحكومة، وعندها يكلف الرئيس التونسي قيس سعيّد المرشح لتشكيل حكومة في مدة زمنية لا تتجاوز الشهرين.

وتمثل قضية العائدين من تنظيم داعش الإرهابي وبؤر التوتر في سوريا والعراق وليبيا أزمة أساسية داخل تونس كما تثير مخاوف الرأي العام وتخلق العديد من الإشكاليات .

وأصبحت عودة الإرهابيين من الخارج مصدر مخاوف، حيث ترفضه اغلب الاحزاب السياسىة والمجتمع الاهلي ، لما يمثله هؤلاء من تهديد لأمن البلاد، طالب آخرون بأن يرافق عودة الإرهابيين بحث جدي في الأطراف السياسية التي شجعت ومولت وقدمت الدعم الكامل.

وقال رئيس اللجنة التونسية لمكافحة الإرهاب العميد المتقاعد مختار بن نصر، في تصرحيات صحفية، الإثنين، إن عدد التونسيين العائدين من مناطق الصراع بلغ 1000 إرهابي، وذلك خلال الفترة من 2011 حتى أكتوبر.

وأضاف بن نصر، خلال جلسة استماع إلى رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب بخصوص عرض الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب، أن مجموعة إرهابية مكونة من 4 أشخاص تمت إعادتهم قبل أسبوعين إلى تونس بطلب من السلطات التونسية وهم حاليا بين أيدي القضاء، وأوضح أن بلاده منعت نحو 17 ألف شخص من مغادرة البلاد كانوا يعتزمون الذهاب إلى مناطق القتال.

وأعلنت اللجنة التونسية لمكافحة الإرهاب في 2016، تجميد أموال وممتلكات نحو 60 إرهابيا وتنظيما متطرفا، ووفق إحصائيات غير رسمية يبلغ عدد الإرهابيين التونسيين الذين التحقوا ببؤر التوتر، وعلى رأسها سوريا وليبيا، 2900 عنصر.

وقال ناصر العمراني، القيادي بحزب العمال اليساري، في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، إن عودة الإرهابيين إلى تونس يجب أن يرافقها بحث جدي في الأطراف السياسية التي شجعت ومولت وقدمت الدعم الكامل لتسفير الشباب التونسي إلى سوريا والعراق للالتحاق بداعش.

وأكد أن أصابع الاتهام تتوجه إلى حزب النهضة الإخواني وشريكه في الحكم من سنة 2011 حتى 2013 حزب المؤتمر من أجل الجمهورية (الذي أسسه المنصف المرزوقي) حيث تساهلوا مع العمليات المنظمة لنقل الشباب التونسي إلى مناطق النزاع.

بدورها، قالت بدرة قعلول رئيسة المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية الأمنية والعسكرية، إن حزب النهضة الإخواني قام بتجنيد الشباب التونسي للقتال في مناطق النزاع الإقليمي منذ وصوله إلى السلطة في 23 أكتوبر 2011، وذلك بتمويل قطري.

وأوضحت أن الإرهاب في المنطقة هو إرهاب إخواني بالأساس، عمل على تفتيت المنظومة الأمنية العربية وزرع الفتن في كل دولة خدمة لأجنداته.

وهكذا تصبح تونس في يد الغنوشي الاخواني وقيس سعيد القريب من السلفيين ، وينتظر عودة الدواعش لتكتمل الصورة التي وصفت بأنها قنبلة موقوتة، حمي الله تونس مما هو قادم.


اضف تعليقك

لأعلى