شروط الخروج من أزمة تشكيل الحكومة الانتقالية في جنوب السودان | الصباح
الحماية المدنية تسيطر على حريق نشب بإحدى السيارات داخل نفق الأزهر     elsaba7     باحث سنغالي: مصر تلعب دورا محوريا فى قيادة إفريقيا الجديدة     elsaba7     باحث سنغالي: قارة إفريقيا تمتلك خطة لجذب الاستثمارات و 60% من أراضي القارة قابلة للزراعة     elsaba7     راضي شامخ يوضح شروط التقدم لشغل المناصب القيادية بالإدارة المحلية     elsaba7     مثقفون وفانونون وسياسيون فلسطينيون يطالبوا بوقف تداول أوبريت "ملاك السلام"     elsaba7     تامر حسني يدخل "جينيس ريكورد" ويحصل على لقب أفضل فنان مؤثر في العالم (فيديو)     elsaba7     بعد موسوعة جينيس ريكورد العالمية.. تامر حسني تاريخ ملئ بالإنجازات     elsaba7     مرفت السنباطي  تكتب: سباق انتخابات النواب والشيوخ     elsaba7     بسبب 800 جنيه ..سائق يذبح شقيقه لرفضه البحث عن وظيفه     elsaba7     بعد عامين من السيطرة والاحتكار..غول الاخفاق يضرب محمد صلاح وطارق حامد في عام الحزن     elsaba7     مرضى القصر العيني يشتكون لوزيرة الصحة: "الغلبان مالوش مكان في المستشفى"     elsaba7     تاجر يذبح زوجته بالهرم بسبب الغيرة ومصروف البيت     elsaba7    

شروط الخروج من أزمة تشكيل الحكومة الانتقالية في جنوب السودان

رئيس جنوب السودان

رئيس جنوب السودان

سنوات من الحرب والصراعات يعشيها جنوب السودان بين العديد من الأطراف، التي وقعت على اتفاق السلام في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في سبتمبر 2018، والذي قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية وغيرها من القرارات التي تتعلق بالترتيبات الأمنية وعدد الولايات.

على الرغم من ذلك ما زالت الخلافات تسيطر على المشهد، خاصة فصيل زعيم المعارضة رياك مشار الذي يرفض تشكيل حكومة انتقالية شاملة في موعدها المحدد ويطالب بالتمديد لمزيد من المناقشات.
ودعا مجلس الأمن الدولي بإجماع الأعضاء، الأسبوع الماضي، إلى تطبيق اتفاق السلام في جنوب السودان، والعمل من أجل إتاحة تشكيل حكومة انتقالية شاملة.
وقال المتحدث باسم الحركة الوطنية لجنوب السودان استفين لوال، إن الاطراف الرئيسية الموقعة على الاتفاقية المنشطة تتمثل في الحكومة بقيادة الرئيس سلفاكير ميارديت و تحالف المعارضة الجنوبية بقيادة جوزفين جوزيف لاقو وفصيل دكتور ريك مشار و الأحزاب السياسية في الداخل والمعتقلين السابقين بقبادة دينق الور.
وأضاف في تصريحات لـ "الصباح" أن رفض فصيل واحد وهو فصيل رياك مشار لا يعني تدمير إرادة الاطراف في السلام والاستقرار في البلاد، باعتبار ان فصيل دكتور ريك مشار احتفظ وأعلن موقفه بعدم المشاركة حال تشكيل الحكومة في موعدها.
وأكد المتحدث باسم الحركة الوطنية لجنوب السودان، أن قضية التمديد غير مطروحة بحكم اتفاق الاطراف في اديس ابابا بتمديد الفترة قبل الأنتقالي لست اشهر دون تمديد جديد لذلك فان معالجة القضايا الذي لم تحسم تتطلب تقديم مقترحات سياسية لمعالجة ولا نرى ان قضية الولايات سبباً مباشر لتعطيل تشكيل الحكومة في موعدها.
وكان زعيم المعارضة في جنوب السودان ريك مشار اتهم، في أواخر أكتوبر الماضي، حكومة جوبا بالفشل في تطبيق اتفاق سلام، ودعا إلى إرجاء تشكيل حكومة وحدة لمدة ستة أشهر مما يلقي بظلال على جهود إنهاء صراع مستمر منذ أعوام، مؤكدا إنه يريد تأجيل تشكيل حكومة وحدة مع الرئيس سلفا كير ميارديت، معتبرا أن التسرع في ذلك من شأنه أن يؤدي إلى كارثة.
وأكد فوك بوثفوك بوث المتحدث باسم رياك مشار بجنوب السودان، إن موقف الحركة الشعبية في المعارضة بدولة جنوب السودان حول تشكيل الحكومة في ١٢ نوفمبر الجاري، هو عدم المشاركة في الحكومة المنشطة إن لم تحل القضايا العالقة وأهمها الترتيبات الأمنية والفصل في قضية حدود وعدد والولايات وتضمين الاتفاق داخل الدستور وتعديل عدة قوانين داخل الدستور.
وأضاف في تصريحات لـ "الصباح" أنهم لذلك يطالبون بتمديد الفترة ما قبل الانتقالية لاتاحة الفرصة لمتاقشة وتنفيذ القضايا العالقة نصا وروحاً، مشددا على ضرورة توفير الدعم المادي اللازمة لتنفيذ برامج الفترة ما قبل الانتقالية، وأن يستفيق ضامني الاتفاقية السودان وأوغندا من ثباتهم والبدء ممارسة دورهم الرقابي على الاتفاقية والضغط ومحاسبة طرف من الاطراف الموقعة يثبت ضلوعه في عرقلة سير تنفيذ الاتفاقية على ارض الواقع.
واتهم المتحدث باسم مشار حكومة سلفا كير بالافتقار إلى الإرادة السياسية لتطبيق اتفاق السلام، ودعا الحكومة للإفراج عن الأموال التي وافقت على إنفاقها في تنفيذ الاتفاق، مشيرا إلى أن الشهور الستة الإضافية "ستفسح مجالا" لحل الخلافات.


اضف تعليقك

لأعلى