"ازرع بيتك" كيف حولت أماني بنت الشرقية المنازل لحدائق | الصباح
"إخلاء المنطقة وعدم التدافع".. أجهزة الأمن تهيب الجماهير المتواجدة بمحيط الاستاد القاهرة     elsaba7     لأول مرة.. الباز يكشف وجهة الإرهابي عبد الرحمن محمود مفجر معهد الاورام     elsaba7     محمد الباز: السيسي تعرض لأكثر من 10 محاولات للاغتيال وليس مرتين كما هو معلن     elsaba7     وزير الشباب والرياضة: الحضور الجماهيرى أهم عامل فى نجاح البطولة     elsaba7     رئيس الهيئة العربية للتصنيع: التعاون مع ألمانيا مكسب لمصر وأصبح لدينا ثقل سياسي كبير عالميًا     elsaba7     رقم عالمي.. أول مباراة تحت 23 سنة في تاريخ كرة القدم وعلى مستوى العالم يحضره قرابة 70 ألف متفرج     elsaba7     السيسي في قمة العشرين وأفريقيا: مصر حققت إنجازا بفضل المصريين     elsaba7     السيسي لوزير التعليم الألماني: مصر مهتمة بالاستفادة من نظامكم التعليمي     elsaba7     كورة ستار| بث مباشر مصر وجنوب أفريقيا |يلا شوت     elsaba7     بحضور السيسي.. انطلاق قمة العشرين وأفريقيا في برلين     elsaba7     سلامة الطفل "يازن" نجل شادى الأمير صاحب واقعة " طفلى السلم " بطنطا من أصابته بثقب فى القلب     elsaba7     حافية القدمين.. آنا ماكنوف تختتم أحدث مغامراتها     elsaba7    

"ازرع بيتك" كيف حولت أماني بنت الشرقية المنازل لحدائق

محرر الصباح / 2019-11-08 21:22:23 / منوعات
مبادرة ازرع بيتك

مبادرة ازرع بيتك

أن تكون جميلاً فهذا أمر يدعوك إلى الفخر، أما إذا كان جمال روحك يفيض على وطنك خيراً؛ ليجمل كل جزء فيه فهذا يدعونا نحن إلى أن نفخر بك وبالفعل كانت أماني البحيري مثالاً يدعونا إلى لفخر، فقد حملت على عاتقها تقديم مبادرة لتجميل كل ربوع مصر، فانطلقت من محافظة الشرقية ومن ثم إلى القاهرة والاسكندرية والبحيرة والسويس وسوهاج، تحت شعار "أزرع بيتك"، وذلك للإستفادة من كل بقعة فارغة في منازلنا تصلح لتحويلها إلى جنانٍ خضراء، خاصةً بعد أن أصبح الغطاء النباتي يعاني من مشكلات عدة في الآونة الأخيرة والتي كان من أكثرها تأثيراً، الزحف العمراني على الرقعة الزراعية، فحاولت الاستفادة من هذا الزحف في أن يكون حاملاً لبذور تنبت في الغد وتزدهر فوق سطحه.

تقول أماني إن فكرة المبادرة نبعت لديها من حبها للنباتات ومختلف الزهور منذ عهد الطفولة، فقد اعتادت زراعتها بنفسها، تشاهدها وهي تكبر في كل يوم فتكبر معها أحلامها الصغيرة وتتفتح في مخيلتها مع كل زهرة أمال جديدة.
جعلت قرأتها لموضوع عن زراعة الأسطح إلى جانب شغفها المعهود بالنباتات الفكرة تتأصل أكثر وأكثر لديها، ومن ثم بدأت على الفور بجمع عدد ممن يمتلكون نفس الميول والاهتمام بالنباتات على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت هذه المجموعة متنوعة الأطياف والتخصصات والمحافظات، كما انضم إليهم أساتذة جامعيون متخصصون في المجال الزراعي، والعديد من طلاب الجامعات، مما جعل المبادرة تنبثق بشكل سريع عن هذه الفكرة.
بدأت أماني دون كلل منها هي مجموعتها في نشر فكرة المبادرة والتوعية بأهدافها من خلال تنظيم عدد من الندوات، والمحاضرات بالتنسيق مع المتخصصين، وإعلام المواطنين بكيفية الزراعة داخل المنزل"الحدائق ـ الأسطح ـ الشرفات" وتقديم المعلومات الهامة، والأفكار البسيطة التي يسهل عليهم تنفيذها، وتعريفه بالأمراض التي قد تصيب النبات وكيفية التعامل بطرق آمنة معها داخل المنزل، وكذلك مساعدة هؤلاء الذين قد يتبنون الفكرة كمشروع استثماري يدِرُ عليهم ربح مادي.
ومستقبلاً تستعد المبادرة لتنفيذ عدد من المشروعات الزراعية فوق الأسطح من خلال فريقها المتخصص الذي جرى تدريبه لذلك.
كما تطمح إلى أن يوفر لها الدعم الإداري والفني، والمادي اللازم من الجهات المعنية "إدارات المحافظات ـ ومجالس المدن ـ وزارة الزراعة ـ مراكز البحوث الزراعية " وخصوصاً وأنها قائمة حتى الآن على جهود ذاتية من أفرادها، كذلك تتمنى أماني أن يكون للمبادرة فرق عمل في جميع محافظات مصر، وأن تنتشر ثقافة الزراعة داخل المنزل، وتتوسع المبادرة أكثر.


اضف تعليقك

لأعلى