"تعرض مصالح الناتو للخطر".. الرئيس الفرنسي يفتح النار على تركيا | الصباح
التعليم تفتتح مدرسة إيجيبت جولد للتكنولوجيا التطبيقية     elsaba7     الأهالى تُنفذ طفلة عقب سقوطها فى بالوعة صرف صحى بالغربية     elsaba7     تقرير يكشف علاقة القيادى بتنظيم القاعدة عادل الحسني بالدوحة.. وتلميع الجزيرة له لتهديد الدول العربية     elsaba7     اعتماد صرف أخر دفعة من الأرباح السنوية لعمال شركة غزل المحلة     elsaba7     مصر تتقدم بخمسة تقارير حقوقية للأمم المتحدة     elsaba7     "نتنياهو يعيش أزمة".. المقاومة الفلسطينية: لن نهدأ إلا بأخذ الثأر.. والساعات المقبلة ستحمل الكثير من المفاجآت     elsaba7     «يعيش بمفرده».. العثور على جثة شخص متحللة داخل شقته بالغربية     elsaba7     وزير الخارجية يتوجه إلى واشنطن للمشاركة في اجتماعين حول سوريا ومكافحة داعش     elsaba7     «كانوا يتسابقوا».. مصرع شاب أثر أصطدامه بدراجة نارية بالمحلة     elsaba7     بدء أعمال ترميم عاجلة لـ طاحونة المندرة الأثرية بالإسكندريه (صور)     elsaba7     نيابة أول المحلة تقرر حبس ثلاث سياس لترويعهم المواطنين بسلاح أبيض     elsaba7     ننشر كلمة الوزير عمر مروان أمام مجلس حقوق الإنسان فى جنيف     elsaba7    

"تعرض مصالح الناتو للخطر".. الرئيس الفرنسي يفتح النار على تركيا

ماكرون

ماكرون

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في مقابلة صحفية مع مجلة "ذي إيكونوميست" إن ما نعيشه حاليًا هو موت سريري لحلف شمال الأطلسي.


ووفقا قناة العربية، برر الرئيس الفرنسي هذه التصريحات بالابتعاد الأمريكي وسلوك تركيا العضو في الحلف.

وأضاف ماكرون: "يجب أن نوضح الآن ما هي الغايات الإستراتيجية للحلف الأطلسي"، داعيا من جديد إلى "تعزيز" قدرات أوروبا الدفاعية قبيل قمة للحلف في لندن مطلع ديسمبر.

وتابع الرئيس الفرنسي: "نحن نشهد عدوانا من شريك آخر في الحلف، وهو تركيا، في منطقة تتعرض مصالحنا فيها للخطر، من دون تنسيق" معتبرا أن "ما حصل يمثل مشكلة كبيرة للحلف".

وتساءل الرئيس الفرنسي بشكل خاص عن مستقبل المادة الخامسة من معاهدة الحلف الأطلسي التي تنص على تضامن عسكري بين أعضاء التحالف في حال تعرض أحدهم لهجوم. وقال ماكرون: "ما هو وضع المادة 5 غدا؟ إذا قرر بشار الأسد الرد على تركيا، هل سنقوم بالتدخل؟ هذا سؤال حقيقي".

يذكر أن العلاقات التركية الأوروبية، والفرنسية على وجه التحديد، شهدت مؤخرًا تراجعًا ملحوظًا، مع ارتفاع نبرة الانتقادات الفرنسية للعملية العسكرية التركية شمال سوريا.


اضف تعليقك

لأعلى