السفير محمد العرابي لـ"الصباح": مصر تعرف ماذا تفعل بشأن سد النهضة | الصباح
سفير مصر في برلين: برنامج السيسي في ألمانيا غدا مزدحم وثقيل ومتنوع     elsaba7     مستشار رئيس لبنان: الحريري إختار الصفدي رئيسا للحكومة بعد طرح 4 أسماء أمامه     elsaba7     الاتحاد المصري للتأمين: 3 ملايين مستفيد من التمويل متناهي الصغر في مصر     elsaba7     "العزازي": أول كلية عربية لذوي الاحتياجات الخاصة بمصر والعالم العربى بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا      elsaba7     علاء الزهيري: الفجوة التأمينية في مصر وصلت إلى 2.8 مليار دولار     elsaba7     تعرف على مزايا قانون التأمين الجديد (فيديو)     elsaba7     أنتقاما منه ... زوجة مطرب شعبى تترك طفليها أمام شقة الزوجية وتهرب بالغربية     elsaba7     فرج عامر يحتوى "أزمة" بين وكيل مجلس النواب ووزير الصناعة والتجارة بسبب مشادة حادة     elsaba7     « مكتبة الموت ».. الأهمال وغياب الرقابة شكوى أهالى أبوعلى من مكتبة الطفل بالغربية     elsaba7     قضية الواحات البحرية.. إعدام المسماري والمؤبد والمشدد لـ 32 متهما وبراءة 20     elsaba7     نقيب الصحفيين الفلسطينيين: سنرفع قضايا جرائم حرب أمام المحافل الدولية     elsaba7     باحث في الشؤون الإيرانية: أمريكا تسعى لإخضاع إيران بالضغوط الاقتصادية     elsaba7    

السفير محمد العرابي لـ"الصباح": مصر تعرف ماذا تفعل بشأن سد النهضة

عادل نصار

عادل نصار

>>مقتل البغدادي لا يعني نهاية "داعش" >>الحل العسكري بشأن سد النهضة يحتاج إلى ضوابط دولية >>خسارة الإخوان في مصر هي نهاية الجماعة >>الدبلوماسية المصرية في عهد "السيسي" نشطة وناجحة جدًا

السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، يعده الكثيرون رائد العصر الذهبي للعلاقات المصرية - الألمانية، عندما شغل منصب سفير مصر في ألمانيا، بالإضافة إلى إسهاماته الكبيرة في تاريخ الدبلوماسية المصرية عندما عمل في سفارات مصر بالكويت ولندن وواشنطن وتل أبيب، كما شغل "العرابي" منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية قبل بلوغه سن التقاعد في مارس 2011.

أما منصب وزير الخارجية فتولاه في 6 يونيو، 2011، وقبل أن يقدم استقالته في 16 يوليو، لرفع الحرج عن رئيس الوزراء عصام شرف أثناء مشاوراته لتشكيل وزارة جديدة، ونظرًا لخبرته الواسعة كان لنا معه هذا اللقاء، الذي كشف خلاله رؤيته بشأن الأحداث الشائكة التي تشهدها الساحة الإقليمية حاليًا، لا سيما ما يجري بشأن سد النهضة ومقتل البغدادي ونظرته للأحداث التي يشهدها لبنان.. وإلى نصر الحوار..

 

نبدأ بالحدث الأهم الذ أحدث دويًا في الأيام الأخيرة وهو مقتل "أبو بكر البغدادي" زعيم "داعش" هل هذه العملية ستقضي على التنظيم؟

في البداية عملية اغتيال أبو بكر البغدادي، عملية مهمة وفي وقت في غاية الخطورة، وأريد أن أنوه بأنني لست من أنصار فكرة أن القضاء على "البغدادي" يعني انتهاء التنظيم، ومثل تلك التنظيمات سيكون لديها القائد بسهولة وأكبر مثل "بن لادن" وتنظيم القاعدة الموجود حتى اليوم.

مقتل "البغدادي" سيكون له تأثير على "داعش" بالتأكيد، ونتيجة لمتابعتي سيكون هناك قائد آخر وسريع للتنظيم، ومن الصعب حاليًا تحديد من القائد المقبل.

نذهب لملف آخر .. هو أزمة سد النهضة.. ما رأيك فيما يحدث في هذا الملف من الدبلوماسية المصرية؟

الدبلوماسية المصرية تقوم بدور هام، ومن الصعب تقييمها إلا أن تظهر النتيجة وكل يوم هناك جديد، ومصر دائما تنشد التفاوض والحل السياسي بقوة، وأعتقد أن الدبلوماسية المصرية تعرف تمامًا ما تفعل، وتم الإعلان عن اجتماع في واشنطن، وهو نوع من الضغط على إثيوبيا، وهذا الأمر يدل على السياسية المصرية الرشيدة  في هذا الملف الحساس.

الحل العسكري أم الدبلوماسي تفضل وأيهما أقرب؟

الحل العسكري خيار بعيد، وأفضل الدبلوماسي ونظل في خط التفاوض وفي نفس الوقت أطلق الرئيس السيسي تصريح الحق في الحياة مقابل الحق في التنمية، حيث أكد أن التنمية في إثيوبيا لن تكون على حساب المصريين، ووفقا للموقف نغير من الخطاب السياسي الخاص بنا وهذا يعني أننا نقيس الموقف لحظة بلحظة.

والحل العسكري له ضوابط دولية في الوقت الحالي، وعلى الرغم من أن هناك دولة تجاوزات هذا الأمر، مثل تركيا في سوريا حاليًا.

ما النصائح التي توجهها للدبلوماسية المصرية في سد النهضة؟

بالفعل لدي الكثير لأقوله للدبلوماسية المصرية في هذا الملف الحيوي والخطير نظرا لأنه يتعلق بحياة المصريين، أولاً تكثيف الحشد الدولي وثانيا تحقيق شبكة أمان عربية وأخرى إفريقيًا وهذه هى الأمور التي يتطلب العمل عليها خلال الفترة المقبلة، وفكرة الوساطة لا تفيد وتفيد الجوانب الأخرى، وهم "شاطرين" في شراء الوقت.

ماذا لو تم الانتهاء من بناء السد؟

السد ليس لحجز المياه عن مصر هو لتوليد الكهرباء والأزمة في سنوات ملء الخزان، ولو وصلنا لمرحلة الخطر سيكون هذا موقف عدائي يحتاج لإعادة تقييم موقفنا مع دول حوض النيل، ولا يمكن تكرار مثل هذا الموضوع مرة أخرى، وأقول دائمًا إن الأهم هو ما بعد بناء السد ولا يمكن لمصر أن تسمح بقوتها تكرار هذا الأمر مرة أخرى.

 

كيف ترى ما يحدث في لبنان حاليًا؟

المنطقة يعاد تشكيلها في ضوء الانسحاب الأمريكي، وهذا الأمر زود شهية تركيا وإيران، وإسرائيل تقف متفرجة في انتظار انتهاء الأحداث وبعدها تتصرف، وهناك منافسة تركية - إيرانية على المنطقة، وما يحدث سيكون مدعاة لبعض الدول للتدخل وهذا خطر كبير، بعد أن كانت منطقة تحارب الإرهاب ستعاني أيًضا من أطماع دول إقليمية، المنطقة مقبلة على فترة صعبة.

ما رأيك في الدبلوماسية المصرية في عهد الرئيس السيسي؟

الدبلوماسية المصرية نٌشطة خلال هذا العهد، والسيسي ناجح في السياسية الخارجية ، سياسة مصر الخارجية نشطة وقوية ومبنية على أسس تتسم بوضوح في الرؤية، واستطاعت خلال السنوات الخمس الأخيرة، أن تنهض بقضايا التنمية، واستطاعت مصر مواجهة أهم التحديات الرئيسية وعلى رأسها الإرهاب الذي أصبح عابراً للحدود.

متى ينتهي تنظيم الاخوان؟

الإخوان يعتبرون وصولهم للحكم في مصر الانتصار الأكبر، وسقوطهم من الحكم هو الخسارة الأكبر، ويحاولون حاليًا التواجد بشكل مبعثر في دول المنطقة، وهم ومتواجدون بقوة في تونس وليبيا، ومصدر الفساد هو النظام التركي الذي يرعى التنظيمات الإخوانية بتخطيط قطري.

وأوكد أن الإخوان لن تقوم لهم قائمة مهما اشتد عودهم في أي دولة، ولن تكون مثل مصر، مصر أعلنت بوضوح أن الإخوان ليس لهم أي مشاركة في الحياة السياسية وخسارتهم في مصر هى النهاية.


اضف تعليقك

لأعلى