البرلمان يشكر القوات المسلحة ويقر اختصاصات هيئة المتحف الكبير | الصباح
التعليم تفتتح مدرسة إيجيبت جولد للتكنولوجيا التطبيقية     elsaba7     الأهالى تُنفذ طفلة عقب سقوطها فى بالوعة صرف صحى بالغربية     elsaba7     تقرير يكشف علاقة القيادى بتنظيم القاعدة عادل الحسني بالدوحة.. وتلميع الجزيرة له لتهديد الدول العربية     elsaba7     اعتماد صرف أخر دفعة من الأرباح السنوية لعمال شركة غزل المحلة     elsaba7     مصر تتقدم بخمسة تقارير حقوقية للأمم المتحدة     elsaba7     "نتنياهو يعيش أزمة".. المقاومة الفلسطينية: لن نهدأ إلا بأخذ الثأر.. والساعات المقبلة ستحمل الكثير من المفاجآت     elsaba7     «يعيش بمفرده».. العثور على جثة شخص متحللة داخل شقته بالغربية     elsaba7     وزير الخارجية يتوجه إلى واشنطن للمشاركة في اجتماعين حول سوريا ومكافحة داعش     elsaba7     «كانوا يتسابقوا».. مصرع شاب أثر أصطدامه بدراجة نارية بالمحلة     elsaba7     بدء أعمال ترميم عاجلة لـ طاحونة المندرة الأثرية بالإسكندريه (صور)     elsaba7     نيابة أول المحلة تقرر حبس ثلاث سياس لترويعهم المواطنين بسلاح أبيض     elsaba7     ننشر كلمة الوزير عمر مروان أمام مجلس حقوق الإنسان فى جنيف     elsaba7    

البرلمان يشكر القوات المسلحة ويقر اختصاصات هيئة المتحف الكبير

مجلس النواب

مجلس النواب

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على اختصاصات هيئة المتحف المصري الكبير، والمهام المنوطة، في الوقت الذي وجه الأعضاء رسالة شكر للقوات المسلحة بعد أن حقق إشرافها علي الأعمال إنجازات كبيرة علي مستوى الوقت وتوفير مئات الملايين المستخدمة للعمل.


جاء ذلك في الجلسة العامة الاثنين، حيث تنص المادة (3) تختص هيئة المتحف بتحقيق الأغراض الذي أنشئت من أجلها، وتباشر اختصاصاتها على الوجه المبين بهذا القانون، ويكون لها على الأخص اتخاذ ما يأتي بشأن: التعريف بالحضارة المصرية، من خلال عرض المجموعات الاثرية المتميزة، واستخدام أحدث أساليب وتقنيات العرض المتحفي، لإظهار عظمة الحضارة المصرية للزائرين والدارسين المصريين والأجانب.

وتضمنت التوثيق الرقمي، وتسجيل وحفظ وتأمين ودراسة وصيانة وترميم القطع الأثرية، وإجراء البحوث اللازمة، وذلك وفقًا لقانون حماية الآثار، وتنظيم المعارض المؤقتة والدائمة داخل مصر، وذلك وفقًا لقانون حماية الآثار، وعقد الندوات، والمؤتمرات، والأنشطة الثقافية والعلمية ، وتوعية النشء والمجتمع المصري بالحضارة المصرية العريقة، وإعداد وتدريب ورفع كفاءة الموارد البشرية، فيما يتصل بمجالات عملهم بهيئة المتحف، وأية اختصاصات أخرى نص عليها القانون رقم 117 لسنة 1983 بشأن إصدار قانون حماية الآثار.

وأبدى النائب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، رفضه لحذف البند الخاص بتوفير الخدمات اللازمة للزائرين؛ لتقديم تجربة فريدة لهم، مؤكدا أن هذا الحذف ليس منطقيا  خاصة أن معيار أي متحف لأي زائر هو السيستم الخاص بتقديم الخدمات، منتقدا الصياغة الركيكة للعديد من المواد، قائلا: "الرئيس السيسي بيطالب بدور النواب الرقابي ولابد من تفعيله بصوره جيدة على المستوى التشريعي والرقابي".

وتساءل عن إشكالية عمل قانونين لكل من المتحف المصري، والحضارة رغم أن كلا منهم متشابهان، موجها الشكر للقوات المسلحة التى أشرفت على إتمام المتحف المصري، مؤكدا علي أن بعض الحاقدين يقولون إن القوات المسلحة هي ما تقوم بالبناء رغم أن دورها إشرافي فقط، فيما عقب رئيس المجلس بضرورة عدم إقحام القوات المسلحة في النقاش، متفقا معه في أن القوات المسلحة هي التي تشرف ولا تتدخل في الأنشاء، وهي قوات وطنية وطنية لها كل التقدير في لا دعي لإقحامها في هذه المناقشات.

واتفق معه النائب أيمن أبو العلا، مؤكدا علي أن إشراف القوات المسلحة علي هذا المشروع حقق إنجازا كبيرا وانضباطا، وفق المعايير العالمية، والجميع تابع ما حدث من إنجاز منذ 2016.

فيما اتفق معه الدكتوى عبد العال، مجددا حديثه بالتأكيد علي أن القوات المسلحة تعمل مشرف فقط ومن خلال المقاولات المصرية الخاصة ، مشيرا إلى أن القوات المسلحة نبت المدرسة الوطنية وتشرف فقط خاصة أننا في مرحلة انتقالية وكنا في حاجة إلي الإنجاز السريع، بالتنسيق مع كل الشركات العاملة وشركات القطاع الخاص والعمال المصريين.

وتدخل وزير الآثار خالد العناني بقوله: " القوات المسلحة لم تنجز في الوقت فقط بل وفرت مئات الملايين من الدولارات"، فيما عقب علي حديثه رئيس المجلس بقوله: "وفرت وأنجزت والأمر مجرد الإشراف فقط... عشان المغرضين الظلاميين كتير .. القوات المسلحة لا تعمل إطلاقا تشرف وتنجز وكنا في حاجة إلي سرعة الإنجاز ولا يوجد فساد الإجراج يكون طبقا للمعايير العالمية".

واختتم حديثه: "نحيي القوات المسلحة علي الدور الذي تقوم وستظل قوية وجاهزة ومسلحة بأحدث الأسلحة ومن أفضل الجيوش علي مستوي العالم ... ويقول الحاقدون ما يقولوا".


اضف تعليقك

لأعلى