بالغربية .. طلاب الجامعات يلجأون لحيلة " التسطيح أو ركوب الجرار " هروباً من دفع التذكرة | الصباح
أحمد العدل أمينا لشئون المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحزب مستقبل وطن في الجيزة     elsaba7     توقعات بحركة إعلامية مرتقبة.. بسمة وهبة على «أون» وأمانى الخياط فى «cbc اكسترا»     elsaba7     حجي: إصلاح التعليم وتجديد الخطاب الديني أصعب من شق الطرق والكباري     elsaba7     طارق حجي: تفعيل دور مراكز شباب وقصور الثقافة يحدث ثورة مضادة ضد الأفكار الرجعية .. فيديو     elsaba7     مواطنون ضد الغلاء يطالب الجميع بالعمل من أجل مصر.. فيديو     elsaba7     برلمانى سابق: ارتفاع أسعار بعض السلع ناتج عن جشع التجار..فيديو     elsaba7     أمين الأتحاد العربى للأسمدة : نقص البوتاسيوم فى التربة المصرية أفقد الفاكهة طعمها ورائحتها     elsaba7     شاهد.. 20 شاباً مصرياً يرون مأساتهم مع التقنين لزراعة 160 فدان بالمنيا     elsaba7     نجل الفنان محمد عوض: تركت الفنون الجميلة والفنون المسرحية للاستمرار في معهد السينما .. فيديو     elsaba7     14 ديسمبر أولى جلسات محاكمة رئيس قطار الأسكندرية - الأقصر فى واقعة " ضحية التذكرة "     elsaba7     يلاشوت | بث مباشر لمباراة السعودية ضد قطر في نصف نهائي كأس الخليج| كورة ستار     elsaba7     ترامب يفتح النار على أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونجرس الأمريكي     elsaba7    

بالغربية .. طلاب الجامعات يلجأون لحيلة " التسطيح أو ركوب الجرار " هروباً من دفع التذكرة

مواطنين يركبوا جرار القطار

مواطنين يركبوا جرار القطار

لم يمضى على حادث قطار «الأسكندرية - الأقصر« ،الذى راح ضحيته شاب فى مقتبل العمر، بسبب أجبار محصل التذاكر على القفز أثناء سيره سوى أيام، ومازال هناك سلوكيات خاطئة من بعض المواطنين تعرض حياتهم للخطر .

ويعتبر خط " المحلة - طنطا " و " المحلة - المنصورة "، من أكثر الخطوط التى تشهد تكدس وأزدحاما كبيراَ داخل عربات القطار خاصة من الطلاب لكونها الوسيلة الأسرع والأرخص لمحدودى الدخل لتوصيلهم إلى الجامعة، وبعضهم يلجأون إلى حيلة «التسطيح أو ركوب الجرار ».

«مصروفى مش بيكفينى أركب المواصلات وأفطر، بأضطر أركب على الجرار، علشان أوفر».. من هنا بدأ محمد عبد الفتاح طالب بالفرقة الثالثة بجامعة طنطا حديثه قائلا: ، أن أسرتى محدودة الدخل ولى أشقاء فى مراحل تعليمية مختلفة، ويمنحنى والدى ٢٠جنيها يومياً، وبالتالى لاتكفى أحتياجاتى من مأكل ومواصلات خاصة بعد زيادة التعريفة المقررة لسيارات الميكروباص وعدم ألتزام بعض السائقين، ودفعنى ذلك إلى اللجوء لركوب قطار المحلة - طنطا، لأنه الوسيلة التى تتناسب مع ظروفى المادية برغم ازدحامه المستمر وقد اضطر الى التسطيح مع زملائى أو ركوب الجرار .

وأضاف "فتحى عبد الحميد " طالب بالفرقة الثانية بجامعة المنصورة ، أن عدداً كبيراً من الطلاب يلجأون إلى ركوب القطار، لأنه الوسيلة الوحيدة لمحدودى الدخل، بدلاً من ركوب سيارات الميكروباص، لافتا أن «الفلوس هى كل حاجة، لو مش معاك مش هتقدر تعيش، مش معنى إنى راكب على الجرار إنى بهرب من الأجرة»، ولكن لشدة الزحام داخل عربات قطار المحلة - المنصورة أضطريت أن أفعل ذلك وأنتظر نزول أى من الركاب فى محطة وصوله، حتى يمكننى الركوب داخل القطار ودفع قيمة التذكرة.

بينما أكد "أحمد حماد" ، ٥٠ سنة أحد الركاب، أن ظاهرة التسطيح ليست جديدة، ولكنها تزايدت كثيراً فى الوقت الراهن، لمحاولة بعض الركاب التهرب من دفع الأجرة، مشيراً إلى أن عملى يتطلب ركوب قطار المحلة - طنطا ، وأشاهد كثيراً من الشباب وطلاب الجامعات يعتلون أسطح القطارات، وبعضهم يركب على الجرار وقد يعرضهم لمخاطر الحوادث ،ودفع الغرامات، فضلاً عن مخالفته للقانون ويعتبر قطار المحلة - طنطا من أكثر الخطوط أزدحاما بالركاب ومعروف بأسم "قطار الغلابة" لأفتقاره للخدمات ووسائل الأمان .

الجدير بالذكر أن مجلس النواب كان قد أقر عقوبات قانون السفر بالسكك الحديدية، للحد من الأفعال السيئة التي يرتكبها البعض عند استخدام القطارات من بينها " التسطيح وركوب الجرار " وتضمن القانون الحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تتجاوز٢٠ ألف جنيهًا.

مواطنين يركبوا جرار القطار
مواطنين يركبوا جرار القطار
مواطنين يركبوا جرار القطار
مواطنين يركبوا جرار القطار
مواطنين يركبوا جرار القطار

 


اضف تعليقك

لأعلى