تفاصيل الجلسة الختامية لاجتماع مجموعة النواة لمؤتمر ميونخ للأمن | الصباح
ريتا شهوان تكشف العلاقة الندية بين بريطانيا والعثمايين فى كتاب جديد     elsaba7     مصدر امني : ضبط المتهم بقتل عامل في مشاجرة بعين شمس     elsaba7     ضبط صاحبي مقطع فيديو ميدان التحرير     elsaba7     "المصريين" عن مشهد جنازة مبارك: مصر تحترم وتُقدر زعماءها     elsaba7     بسبب خلافات أسرية.. انتحار شاب القى بنفسه من الدور التاسع بفيصل     elsaba7     لتميزها بصناعة السجاد اليدوى .. دراسة لتحويل قرية الدواخلية لنموزجية منتجة بالغربية     elsaba7     بتكلفة ٣٦ مليون جنيه .. محافظ الغربية يتفقد أعمال تطوير كورنيش كفر حجازي بالمحلة الكبرى     elsaba7     من ينقذ مسجد عاصى الأثرى بالمحلة.. الأهمال وراء قرار الأزالة .. الأثار تبرىء ساحتها ومطالبات بترميمه     elsaba7     مجهول يعتدى بالضرب على مدير مركز القلب بالمحلة     elsaba7     السيسى يبعث برقية عزاء لخادم الحرمين فى وفاة الأمير طلال بن عبد العزيز     elsaba7     منى عيد تكتب: الجنية سبق الكارنية.     elsaba7     أكاديمية الشرطة تنظم ورشة العمل التدريبية الثانية حول " دور الجهاز الحكومى فى مواجهة مخططات إسقاط الدولة"     elsaba7    

تفاصيل الجلسة الختامية لاجتماع مجموعة النواة لمؤتمر ميونخ للأمن

منى عيسوي / 2019-10-28 15:07:44 / سياسة
وزير الخارجية المصري

وزير الخارجية المصري

حضر وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الإثنين، الجلسة الختامية لاجتماع مجموعة النواة لمؤتمر ميونخ للأمن الذىعُقِدَ يومى 27 و28 أكتوبر الجارى بالقاهرة، وشارك في حضور الجلسة رئيس مؤتمر ميونخ للأمن "ولفجانج إيشينجر" فضلاً عن وزراء خارجية ودفاع عدد من الدول العربية والأفريقية، بجانب السفراء الأجانب وممثلى السفارات والمنظمات الإقليمية والدولية المعتمدين بمصر.

 

 

 صرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن كلمة وزير الخارجية استعرضت بعض التحديات التى تواجهها منطقة الشرق الأوسط والتى تتداخل فى إطارها العديد القضايا الملحة المطروحة على الساحة الدولية على غرار مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وتغير المناخ، مضيفًا أن الوزير "شكرى" شدد فى هذا السياق على أن ظاهرة الإرهاب تتطلب للتصدى لها تحركًا جماعيًا حازمًا يتبنى مقاربة شاملة تتعامل مع الجماعات الإرهابية والجهات الراعية لها بدون استثناء، وذلك بالتوازى مع معالجة العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التى تستفيد منها هذه الجماعات.


وأشار "حافظ"، إلى أن وزير الخارجية أكد خلال كلمته على أهمية التوصل لتسوية سياسية شاملة كجزء رئيسى من أية محاولات صادقة لتحقيق السلام والاستقرار فى المنطقة، مشيرًا فى هذا الصدد إلى القضية الفلسطينية والأزمتين الليبية والسورية، وأوضح أنه على الرغم مما يواجهه تحقيق الأمن فى المنطقة من صعوبات إلا أن مصر تتمسك بموقفها الثابت القائم على مبدأ تحقيق أمن وسلامة شعوب دول المنطقة مع الحفاظ على المؤسسات الوطنية وسيادة الدول. 

 وتابع المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن الوزير "شكرى" استعرض كذلك تحديات السلم والأمن التى تواجهها العديد من المناطق بالقارة الأفريقية، مشيرًا إلى منطقة الساحل فى ضوء ما تشهده من مشكلات مركبة تزيد من حجم تدفقات الهجرة غير الشرعية، بجانب منطقتى القرن الأفريقى والبحيرات العظمى اللتين على الرغم مما مرتا به مؤخرًا من تطورات إيجابية إلا أنهما تعانيان من تحديات أمنية تزعزع من استقرار القارة بشكل عام وتشكل عائقًا أمام تطلعات الشعوب فى تحقيق التنمية المستدامة. 

وأصاف وزير الخارجية، أن استضافة القاهرة لهذا الاجتماع تدلل على العلاقات المتنامية التى تجمع مصر بالقائمين على مؤتمر ميونخ للأمن، متمنيًا تنظيم المزيد من الأنشطة المشتركة بين الجانبين خلال المستقبل. كما أضاف أن حرص مصر على استضافة هذا الاجتماع يأتى من منطلق اقتناعها بضرورة تناول قضايا السلم والأمن الدوليين عبر الحوار البناء والنقاش المتعمق، معربًا عن تطلع مصر إلى أن تكون اجتماعات مجموعة النواة بالقاهرة قد وفرت منبرًا ملائمًا لتبادل وجهات النظر وطرح الأفكار بما يساهم فى إطلاق مبادرات وتقديم مقترحات فعالة حول الأوضاع الإقليمية والدولية.


اضف تعليقك

لأعلى