«الصباح» فى زيارة خاصة للأبطال:«عرين الأسود».. هنا الكلية الحربية | الصباح
"أنتظر الملابس الجديدة".. البابا تواضروس يكشف طفولته في الأعياد     elsaba7     جمال شيحة : «100% نسبة النجاح علاج الأطفال من مرض فيروس سي» .. فيديو     elsaba7     التطبيع الإسرائيلى يفجر الحرب بين فايلر ولجنة التخطيط فى الأهلى     elsaba7     إحدى المشاركات في منتدى الشباب: كنت أظن شرم الشيخ للسياحة فقط     elsaba7     إيفوارى مشارك بـ «شباب العالم»: بلدى تعانى من الحروب.. ونهتم بجلسات السلام بالمنتدي     elsaba7     زعيمة العصابة مسجلة..خططت لقتل صديقتها واستعانت برفقاء السوء     elsaba7     محمد صلاح يلعب دور رجل المستحيل فى المئوية الثانية     elsaba7     خاص.. تشريعات ومزايا جديدة تنصف نساء مصر خلال أيام     elsaba7     مروان خورى:فخور بمشاركتى فى مهرجان الموسيقى العربى واللون الشعبى قريب من الجمهور     elsaba7     كورة ستار | بث مباشر لمباراة ليفربول وواتفورد في الدوري الإنجليزي | يلاشوت     elsaba7     بعد رؤيتها فى أحضان عشيقها..زوج يذبح زوجته بالمرج     elsaba7     يحافظ على الصحة والأخلاق«ممنوع دخول الرجال ».. طبيبة بيطرية تفتتح كافيه للسيدات بشبين القناطر     elsaba7    

«الصباح» فى زيارة خاصة للأبطال:«عرين الأسود».. هنا الكلية الحربية

طلبة الكلية الحربية

طلبة الكلية الحربية

>> النزاهة والشفافية معايير واضحة فى اختبارات القبول بالكليات والمعاهد العسكرية

«أحنا هنا عارفين أننا مش جايين نقدم على وظيفة بمزايا ومرتب كويس، أحنا جايين وعارفين أننا بنقدم روحنا للبلد، وعارفين أننا ممكن نستشهد فى أى لحظة فى سبيل أهلنا ووطنا».. لم تكن تلك الكلمات السابقة لمشهد من فيلم سينمائى يُعرض عن ذكريات الحرب لكنها كلمات خرجت من المتقدمين للاختبارات بالكليات والمعاهد العسكرية فى الكلية الحربية أملاً فى الحصول على لقب «طالب مقاتل» بالكلية الحربية.

مع بداية «الصباح» كانت ساحة الكلية الحربية على موعد فى لم شمل أبناء محافظات الجمهورية جنبًا إلى جنب فى الاختبارات، فتجد من أتو من «شمال سيناء» وآخرون من محافظات الصعيد وأيضًا من محافظات الدلتا وبحرى، اختلفت اللكنات لكن عرق الاختبار جمعهم رغبة فى نيل شرف الالتحاق بالعسكرية المصرية التى طالما حلموا بها، والتى تحدثت «الصباح» مع معظمهم والتى كانت إجاباتهم متشابهة إلى حد كبير عن السؤال الذى وجهناه «لماذا تريد الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية؟» وكانت مجملها تشير إلى أنه حلم يراودهم بنيل شرف الشهادة والدفاع عن أرض الوطن، وأن تصبح لحياتهم قيمة حقيقية بعيدة عن الشعارات الزائفة.

تبدأ علمية التنسيق بكليات ومعاهد القوات المسلحة من مرحلة إعلان قبول دفعة جديدة من خلال إعلان يتم نشره فى وسائل الإعلام المختلفة يعقبها مرحلة سحب الملفات ويتم اطلاع الطالب على طريقة ملئ الملف بشكل صحيح تجنبًا لحدوث أى أخطاء.

وبعد انتهاء الطالب من استكمال ملف التقديم وكل بياناته وأوراقه يتم استلام الملف منه، وموضوع القيد العائلى للوالد أو الجدين يمكن أن يستغرق وقتًا فى السجل المدنى، ولذلك يجب على أولياء الأمور بالبدء مبكرًا فى إجراءات استخراج هذا القيد، وقانون يسمح بقبول التعذر للقيد العائلى للجدين فقط نظرًا لبعد وطول الفترة الزمنية ولكن لا يسمح بالتعذر فى القيد العائل للوالدين والذى يشترط أن يكون مميكنًا.

وبعد اجتياز الطالب مرحلة الكشف الطبى ينتقل لمرحلة الاختبارات الرياضية، وبعد اجتياز الاختبار الرياضى يتقدم الطالب للاختبار النفسى ثم اختبار المناظرة، ثم الاختبار الطبى المتقدم ويكون عبارة عن مرحلة متقدمة من الكشف الطبى تعتمد على إجراء التحاليل والفحوصات الشاملة على الطالب، ثم النفسى النهائى، ثم مرحلة المعلومات العامة وإعلان النتيجة.

ويوجد ما يسمى تظلمات وهى حق مكفول لجميع أبناء الشعب من المتقدمين للكليات العسكرية، وتوجد لجنة مختصة بفحص التظلمات وإذا رأت اللجنة استحقاق الطالب يتم التعامل وفقًا لذلك، ولكن اختبار القدرات لا يوجد فيه أى نوع من أنواع التظلمات، ولا يوجد ما يشاع حول إعادة الكشف ولكن ننظر فى حالة الطالب هل فعلًا يستحق أم لا وهذا فى الكشف الطبى.

وبالنسبة للاختبار الرياضى لا يوجد فيه أى إعادة لأنه عبارة عن مجهود الطالب بنفسه وننبه على الطالب فى بداية يوم الاختبارات الرياضية إذا أحس أو شعر بتعب أو إرهاق بدنى أو نفسى لن يمكنه من التأدية بشكل جيد، يسمح له بفرصة أن يتأخر لمدة يوم أو يومين حتى يستعد لتنفيذ الاختبار.

واكد القائمون على التنسيق بالكلية أن الطالب يلتحق بالكلية بمجهوده وقدراته فقط والأولى أن يهتم أولياء الأمور بالتركيز على الحالة الطبية والصحية والنفسية والرياضية للطالب وتأهيله بشكل جيد، والاهتمام بالرياضة من البداية دى الحاجة الوحيدة التى تؤهل الطلاب للالتحاق بالكليات العسكرية، وقتها لن يحتاج ابنه إلى مركز تأهيل».

تفاصيل الاختبار الرياضى

والطلاب المتقدمون لاختبارات اللياقة البدنية ينفذون 8 اختبارات، وأنه لا توجد إعادة فى الاختبارات الرياضية، ورغم أن اختبار قفزة الثقة لا يضاف لمجموع درجات اختبارات اللياقة البدنية إلا أنه يؤدى بشكل إجبارى ومن لا يتمكن من اجتيازه يتم رفض انضمامه للكليات العسكرية، وهى اختبارات ثابتة ولا تتغير ويتم تطبيقها على الجميع بلا استثناء وتعتمد على مجموعة من المعايير والأسس العلمية وتهدف فى النهاية إلى قياس مدى تحمل الطالب وقوته البدنية وسرعته والمرونة التى يتمتع بها فضلًا عن التوازن الجسدى له وجرأته فى الإقدام على تحمل الصعاب والمشاق.

الاختبار الأول يطلق عليه اختبار الضاحية وهى الجرى لمسافة 1500 متر، والاختبار الثانى هو اختبار العدو 100 متر، والاختبار الثالث هو اختبار التوازن، والاختبار الرابع هو اختبار العقلة، والاختبار الخامس الضغط، والسادس هو اختبار البطن، والسابع اختبار السباحة. بالنسبة لاختبار الضاحية أو الجرى لمسافة 1500 متر مطلوب من الطالب بذل أقصى مجهود ليدخل الزمن الأول وقدره 6 دقائق ليحصل على 40 من 40، وإذا دخل الطالب الزمن الثانى بمعدل 6 دقائق ونصف يحصل على 30 من 40، وإذا دخل الزمن الثالث 7 دقائق يحصل على 20 من 40 وإذا تجاوز 7 دقائق يحصل على صفر.

وبالنسبة للاختبار الثانى وهو اختبار العدو 100 متر، إذا حقق الطالب زمنًا أوليًا قدره 14 ثانية فقط أو أقل يحصل الطالب على 10 من 10، واختبار التوازن عليه 10 درجات، واختبار العقلة 40 درجة، إذا حقق الطالب 10 عدات يحصل على 40 درجة، واختبار الضغط 40 درجة، واختبار البطن إذا حقق الطالب 40 عدة يحصل على 40 درجة وهى الدرجة الكاملة.

وفيما يتعلق باختبار السباحة، إذا تمكن الطالب من السباحة فى الحمام بشكل طولى وعبوره فى أقل من دقيقة يحصل على 20 من 20، وحال تجاوز الدقيقة يحصل على 15 درجة فقط، وإذا تمكن الطالب من السباحة فى الحمام بشكل عرضى يحصل على 10 درجات من 20، ويحصل على صفر حال عدم تمكنه من السباحة.

وفقًا لتقسيمة الدرجات السابقة الخاصة بكل اختبار لياقة بدنية يبلغ مجموع الدرجات الكلية فى الـ8 اختبارات 200 درجة ويجب كحد أدنى أن يحصل الطالب على 100 درجة بنسبة 50% ليتمكن من اجتياز هذه المرحلة.

إجراءات الكشف الطبى

تابعنا تفاصيل الاختبارات الطبية التى يخضع لها الطلاب الراغبون فى الانضمام للكليات والمعاهد العسكرية بمختلف أنواعها. ويخضع المتقدمون لفحوصات على مستوى عال من الدقة، حيث إن القوات المسلحة تعتمد على أعلى المعايير العالمية فيما يتعلق بالاختبارات الطبية حيث تهدف الفحوصات الطبية للمتقدمين للكليات العسكرية إلى اختيار مواطن سليم بدنيًا وقادر على تحمل المشاق الصعبة للقوات المسلحة.

ولا يمكن لأى طالب متقدم مواصلة الاختبارات الطبية حال عدم لياقته فى أى اختبار، ومنذ بداية الاختبارات إذا كان المتقدم غير لائق طبيًا فى فحص ما لا يحق له استكمال باقى الفحوصات، وفى هذه الحالة يكون الطالب المتقدم غير مؤهل للانضمام إلى القوات المسلحة فى أى من كلياتها المختلفة.

وإذا لم يستطع الطالب المتقدم اجتياز أحد الاختبارات التى يخضع لها داخل القومسيون الطبى العسكرى العام، يتم احتساب طوله فإذا كان يتراوح ما بين 168 سم إلى 170 سم يتم تحويله إلى الكشف الطبى للكلية الجوية، ولكن هنا يوجد شرط قبل اتخاذ القرار بشأن عملية التحويل للكلية الجوية وهو أن يحصل المتقدم على 6 على 6 فى اختبار الرمد الذى يجرى له فى القومسيون الطبى العسكرى العام، وإذا تبين من الفحص الطبى الخاص بالنظر أن الطالب يعانى من مشكلة فى الرؤية يكون الطالب غير لائق، ويتم رفض انضمامه للقوات المسلحة بشكل كامل.


اضف تعليقك

لأعلى