بالمستندات.. حقيقة إصابة تلاميذ المدارس بـ«الالتهاب السحائى» | الصباح
التعليم تفتتح مدرسة إيجيبت جولد للتكنولوجيا التطبيقية     elsaba7     الأهالى تُنفذ طفلة عقب سقوطها فى بالوعة صرف صحى بالغربية     elsaba7     تقرير يكشف علاقة القيادى بتنظيم القاعدة عادل الحسني بالدوحة.. وتلميع الجزيرة له لتهديد الدول العربية     elsaba7     اعتماد صرف أخر دفعة من الأرباح السنوية لعمال شركة غزل المحلة     elsaba7     مصر تتقدم بخمسة تقارير حقوقية للأمم المتحدة     elsaba7     "نتنياهو يعيش أزمة".. المقاومة الفلسطينية: لن نهدأ إلا بأخذ الثأر.. والساعات المقبلة ستحمل الكثير من المفاجآت     elsaba7     «يعيش بمفرده».. العثور على جثة شخص متحللة داخل شقته بالغربية     elsaba7     وزير الخارجية يتوجه إلى واشنطن للمشاركة في اجتماعين حول سوريا ومكافحة داعش     elsaba7     «كانوا يتسابقوا».. مصرع شاب أثر أصطدامه بدراجة نارية بالمحلة     elsaba7     بدء أعمال ترميم عاجلة لـ طاحونة المندرة الأثرية بالإسكندريه (صور)     elsaba7     نيابة أول المحلة تقرر حبس ثلاث سياس لترويعهم المواطنين بسلاح أبيض     elsaba7     ننشر كلمة الوزير عمر مروان أمام مجلس حقوق الإنسان فى جنيف     elsaba7    

بالمستندات.. حقيقة إصابة تلاميذ المدارس بـ«الالتهاب السحائى»

طارق شوقى

طارق شوقى

>>تعتيم حكومى.. وارتباك يسيطر على الأسر.. وانتشار الهلع بين التلاميذ

حالة شديدة من الارتباك والذعر، سيطرت على الأسر المصرية خوفًا على أبنائهم طلبة المدارس الصغار من شبح «الالتهاب السحائى» المميت الذى ينتشر بالعدوى، مما دفع بعض الأسر لمنع أطفالهم من الذهاب للمدارس بكل مراحلها، منعًا للخلطة مع زملائهم فى ظل الغموض حول وجود حاملين للفيروس من عدمه.

محافظات الإسكندرية ومطروح والبحيرة وكفر الشيخ، شهدت تخبطًا صاحبه رعب غير عادى بين الأسر، بعد أن فشلت وزارتا التعليم والصحة فى التعامل مع الأزمة، ومحاولة السيطرة على الأمر بتحميله على شماعة الشائعات، التى باتت ملجأ لمن لا ملجأ له لتبرير الأخطاء والكوارث.

فى الإسكندرية.. لفظت الطفلة كرما مصطفى عبدالعزيز، 6 سنوات، بمدرسة صقر للغات بإدارة المنتزه التعليمية، أنفاسها الأخيرة، واشتبه بإصابتها بالالتهاب السحائى، لكن الوفاة جاءت جراء هبوط حاد فى الدورة الدموية وتوقف عضلة القلب، إلا أن هذا التشخيص لم يقنع أحد بل زاد الأمر سوءًا بمدارس الإسكندرية، بعد ما دخلت التلميذة «تولاى إيهاب عوض» بمدرسة مصطفى النجار بقطاع شرق الإسكندرية لأحد المستشفيات الخاصة، وكشف والدها أن نجلته كانت تعانى من صداع وقيئ وارتفاع بدرجات الحرارة، وثبت رسميًا إصابتها بالتهاب سحائى.

وكذب والد الطفلة بيان محافظة الإسكندرية النافى لوجود حالات التهاب سحائى، كاشفًا عن أن نجلته مصابة بالمرض، نافيًا زيارة أى مسئول لنجلته.

يأتى هذا فى الوقت الذى كشفت فيه المخاطبة الرسمية الصادرة من مدرسة الفريق سامى جاد، التابعة لإدارة المنتزه التعليمية شرق الإسكندرية، بخصوص التلميذ ياسين مصطفى محمد إبراهيم بالصف الرابع الابتدائى، عن إصابته بالالتهاب السحائى، حيث أكدت المدرسة أنه تم تعقيم الفصول لمنع انتشار العدوى.

وفى ظل عدم توفر التطعيمات المواجهة للمرض بشكل كاف لدى الجهات المعنية، لجأ الأهالى لشراء المصل من العيادات والصيدليات فى ظل القرارات الوزارية المانعة لتداوله سوى عن طريق الجهات الحكومية، حيث يصل سعر المصل إلى 600 جنيه.

د. مصطفى على، الخبير الدوائى، أكد أن الشركة المصرية للمصل واللقاح هى الشركة الحكومية الوحيدة التى تنتج وتستورد التطعيمات المختلفة التى يحصل عليها المواطنون للوقاية من الأمراض، وأن الدولة توفر فقط التطعيمات الدولية الإجبارية، وهناك من يتعامل مع التطعيمات على أنها بيزنس يدر الربح فى ظل بيعها بالمستشفيات والعيادات الخاصة والصيدليات خلال الفترة الأخيرة، ولا يمكن الثقة بطرق حفظ التطعيمات ومدى أمانها وسلامتها للمرضى.

فيما تقدمت إلهام المنشاوى، عضو مجلس النواب بالإسكندرية ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء وزيرة الصحة والسكان، بشأن حالة التعتيم والإهمال وسوء إدارة الأزمة بدلًا من الإنكار وإثارة البلبلة بين المواطنين والتعامل مع الأزمة بشكل يحافظ على سلامة الطلاب بظهور حالات مرضية للالتهاب السحائى بين بعض الطلاب.


اضف تعليقك

لأعلى