بالمستندات.. حقيقة إصابة تلاميذ المدارس بـ«الالتهاب السحائى» | الصباح
ريتا شهوان تكشف العلاقة الندية بين بريطانيا والعثمايين فى كتاب جديد     elsaba7     مصدر امني : ضبط المتهم بقتل عامل في مشاجرة بعين شمس     elsaba7     ضبط صاحبي مقطع فيديو ميدان التحرير     elsaba7     "المصريين" عن مشهد جنازة مبارك: مصر تحترم وتُقدر زعماءها     elsaba7     بسبب خلافات أسرية.. انتحار شاب القى بنفسه من الدور التاسع بفيصل     elsaba7     لتميزها بصناعة السجاد اليدوى .. دراسة لتحويل قرية الدواخلية لنموزجية منتجة بالغربية     elsaba7     بتكلفة ٣٦ مليون جنيه .. محافظ الغربية يتفقد أعمال تطوير كورنيش كفر حجازي بالمحلة الكبرى     elsaba7     من ينقذ مسجد عاصى الأثرى بالمحلة.. الأهمال وراء قرار الأزالة .. الأثار تبرىء ساحتها ومطالبات بترميمه     elsaba7     مجهول يعتدى بالضرب على مدير مركز القلب بالمحلة     elsaba7     السيسى يبعث برقية عزاء لخادم الحرمين فى وفاة الأمير طلال بن عبد العزيز     elsaba7     منى عيد تكتب: الجنية سبق الكارنية.     elsaba7     أكاديمية الشرطة تنظم ورشة العمل التدريبية الثانية حول " دور الجهاز الحكومى فى مواجهة مخططات إسقاط الدولة"     elsaba7    

بالمستندات.. حقيقة إصابة تلاميذ المدارس بـ«الالتهاب السحائى»

طارق شوقى

طارق شوقى

>>تعتيم حكومى.. وارتباك يسيطر على الأسر.. وانتشار الهلع بين التلاميذ

حالة شديدة من الارتباك والذعر، سيطرت على الأسر المصرية خوفًا على أبنائهم طلبة المدارس الصغار من شبح «الالتهاب السحائى» المميت الذى ينتشر بالعدوى، مما دفع بعض الأسر لمنع أطفالهم من الذهاب للمدارس بكل مراحلها، منعًا للخلطة مع زملائهم فى ظل الغموض حول وجود حاملين للفيروس من عدمه.

محافظات الإسكندرية ومطروح والبحيرة وكفر الشيخ، شهدت تخبطًا صاحبه رعب غير عادى بين الأسر، بعد أن فشلت وزارتا التعليم والصحة فى التعامل مع الأزمة، ومحاولة السيطرة على الأمر بتحميله على شماعة الشائعات، التى باتت ملجأ لمن لا ملجأ له لتبرير الأخطاء والكوارث.

فى الإسكندرية.. لفظت الطفلة كرما مصطفى عبدالعزيز، 6 سنوات، بمدرسة صقر للغات بإدارة المنتزه التعليمية، أنفاسها الأخيرة، واشتبه بإصابتها بالالتهاب السحائى، لكن الوفاة جاءت جراء هبوط حاد فى الدورة الدموية وتوقف عضلة القلب، إلا أن هذا التشخيص لم يقنع أحد بل زاد الأمر سوءًا بمدارس الإسكندرية، بعد ما دخلت التلميذة «تولاى إيهاب عوض» بمدرسة مصطفى النجار بقطاع شرق الإسكندرية لأحد المستشفيات الخاصة، وكشف والدها أن نجلته كانت تعانى من صداع وقيئ وارتفاع بدرجات الحرارة، وثبت رسميًا إصابتها بالتهاب سحائى.

وكذب والد الطفلة بيان محافظة الإسكندرية النافى لوجود حالات التهاب سحائى، كاشفًا عن أن نجلته مصابة بالمرض، نافيًا زيارة أى مسئول لنجلته.

يأتى هذا فى الوقت الذى كشفت فيه المخاطبة الرسمية الصادرة من مدرسة الفريق سامى جاد، التابعة لإدارة المنتزه التعليمية شرق الإسكندرية، بخصوص التلميذ ياسين مصطفى محمد إبراهيم بالصف الرابع الابتدائى، عن إصابته بالالتهاب السحائى، حيث أكدت المدرسة أنه تم تعقيم الفصول لمنع انتشار العدوى.

وفى ظل عدم توفر التطعيمات المواجهة للمرض بشكل كاف لدى الجهات المعنية، لجأ الأهالى لشراء المصل من العيادات والصيدليات فى ظل القرارات الوزارية المانعة لتداوله سوى عن طريق الجهات الحكومية، حيث يصل سعر المصل إلى 600 جنيه.

د. مصطفى على، الخبير الدوائى، أكد أن الشركة المصرية للمصل واللقاح هى الشركة الحكومية الوحيدة التى تنتج وتستورد التطعيمات المختلفة التى يحصل عليها المواطنون للوقاية من الأمراض، وأن الدولة توفر فقط التطعيمات الدولية الإجبارية، وهناك من يتعامل مع التطعيمات على أنها بيزنس يدر الربح فى ظل بيعها بالمستشفيات والعيادات الخاصة والصيدليات خلال الفترة الأخيرة، ولا يمكن الثقة بطرق حفظ التطعيمات ومدى أمانها وسلامتها للمرضى.

فيما تقدمت إلهام المنشاوى، عضو مجلس النواب بالإسكندرية ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء وزيرة الصحة والسكان، بشأن حالة التعتيم والإهمال وسوء إدارة الأزمة بدلًا من الإنكار وإثارة البلبلة بين المواطنين والتعامل مع الأزمة بشكل يحافظ على سلامة الطلاب بظهور حالات مرضية للالتهاب السحائى بين بعض الطلاب.


اضف تعليقك

لأعلى