محمد جمعة فى حوار لـ«الصباح» شخصية «أبو رجيبة» غير حقيقية.. ولست حزينًا بسبب تأخر نجوميتى | الصباح
رئيس محكمة أمن الدولة العليا السابق ناعيا مبارك: رمز مصري شئنا أم أبينا     elsaba7     سمير فرج ينعى مبارك: «خبير عسكري خطط لمعركة المنصورة الجوية.. ولعب دورا في تحرير الكويت».. فيديو     elsaba7     حزب "المصريين" يؤجل الصالون الثقافي غدًا حدادا على وفاة حسني مبارك     elsaba7     اولاد عمومة مبارك بمسقط رأسه بالمنوفية :سيظل في ذاكرتنا زعيم وقائد اخلص لوطنه     elsaba7     إسلام الغزولي ناعيا وفاه مبارك :"أخلص لوطنه وحارب من أجله".     elsaba7     رئاسة الجمهورية: مبارك أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة     elsaba7     أنفجار أسطوانة غاز يتسبب فى حريق مصنع طحينة بالغربية     elsaba7     إعلان حالة الحداد العام على وفاة مبارك بكل أنحاء الجمهورية 3 أيام     elsaba7     الأزهر ينعي الرئيس الأسبق مبارك     elsaba7     نجوم المنتخب للكرة النسائية في ضيافة مدحت شلبي على "القاهرة والناس".. اليوم     elsaba7     مدحت شلبي يسخر من الزمالك: "لو ركبوا توك توك كانوا وصلوا الاستاد في ميعادهم"     elsaba7     محمد فارس ناعياً مبارك.. قائداً عسكرياً ورئيساً وطنياً كان السلام عنوان حكمه     elsaba7    

محمد جمعة فى حوار لـ«الصباح» شخصية «أبو رجيبة» غير حقيقية.. ولست حزينًا بسبب تأخر نجوميتى

محرر الصباح / 2019-10-27 11:48:39 / فن
محمد جمعة

محمد جمعة

>>انتشار «الكوميكس» على مواقع التواصل دليل على تأثير الفيلم >>أحمد عز فى مرحلة من التوهج الفنى وانتظروه فى «يونس» >>دورى فى «مملكة إبليس» سيكون نقلة فى مشوارى الفنى >>شائعة الخلاف بين أبطال «مملكة إبليس» كلام فارغ

ظهوره الاستثنائى فى فيلم «الممر» بشخصية «أبو رجيبة»، خطوة مهمة وضعته فى مكانة خاصة لدى المصريين، خاصة أهل سيناء الذين شاهدوا إنجازات أجدادهم الخفية، فى أبرز توثيق لفترة حرب الاستنزاف، بمشاركة النجم محمد جمعة، الذى يكشف لنا تفاصيل التجربة وأحدث أعماله الدرامية فى هذا الحوار.

 

* فى رأيك ما هى أهم عناصر نجاح دورك فى فيلم الممر؟

- عناصر نجاح فيلم «الممر» عديدة، وأهمها إخلاص فريق التمثيل، والتحضير الجيد للفيلم، بالإضافة للدعم الكبير الذى قدمه جهاز الشئون المعنوية لصناع العمل، وهى عوامل أساسية ساهمت فى خروج الفيلم بهذه الصورة المشرفة.

* هل السيناوى «أبو رجيبة» شخصية حقيقية؟

- شخصية «أبو رجيبة» فى الفيلم غير حقيقية، والاسم يمثل عائلات عديدة فى سيناء، لكن الدور يعتبر خليطًا من شخصيات كثيرة وأفراد من قبائل كانوا أبطالًا حقيقيين ساعدوا الجيش خلال فترة حرب الاستنزاف.

* ما هى إضافاتك على الشخصية وكيف حضرت لها؟

- حرصت على التحضير الجيد للشخصية والتدريب على اللهجة للوصول إلى الشكل الصحيح لها، إضافة إلى محاولة التعبير عن الوجه الآخر لأهل سيناء، وإظهار الحقيقة المختلفة عن الشكل السيئ فى تجارب فنية سابقة.

* هل وصلتك تعليقات من أشخاص عاصروا حرب الاستنزاف؟

- والدى شارك فى حرب الاستنزاف وأصيب بها، وقبل وفاته حكى لى عن تفاصيل ما حدث فى تلك الفترة، وحرصت على الاستفادة من هذا أثناء التحضير لشخصية «أبو رجيبة»، بالإضافة إلى جلوسنا مع أشخاص وجنود من أبطال القوات المسلحة لمعرفة كل التفاصيل قبل التصوير.

* ما تعليقك على «كوميكس» الشباب عبر مواقع التواصل بعد عرض الفيلم؟

- انتشار «الكوميكس» الطريفة عبر مواقع التواصل بعد عرض الفيلم، أكبر دليل على تأثير جمل الأبطال وأبرزها «البسوا المموه بيخافوا منه» على الجمهور، لذلك رددها الكثيرون بأشكال مختلفة.

* كيف اختلف أحمد عز بين «أبو عمر المصرى» و«الممر»؟

- أحمد عز فى مرحلة من مراحل التوهج الفنى، وأصبح يركز على الاختلاف فى كل دور يقدمه، والظهور بشكل جديد فى كل عمل فنى، مثل «أبو عمر المصرى» و«أولاد رزق» و«الممر» وانتظروه فى فيلمه القادم «العارف.. عودة يونس».

* أين شاهدت العرض الأول لفيلم الممر عندما بُث على التلفزيون؟

- للأسف الشديد لم أشاهد العرض الأول للفيلم عبر التليفزيون بسبب انشغالى فى تصوير عمل فنى آخر، وشاهدت الإعادة فى اليوم التالى مع زوجتى وابنى فى المنزل.

* بماذا ترد على منتقدى الفيلم خاصة دور الصحفى الذى جسده الفنان أحمد رزق؟

- أنا وفريق عمل الفيلم نتقبل النقد وجميع الآراء الإيجابية والسلبية أيضاً، وفى النهاية نحن 100 مليون مصرى من الصعب أن نتفق على شىء واحد، أما عن الموقف الذى اتخذه الصحفيون من دور الفنان أحمد رزق، فأنا أدعوهم للابتعاد عن شكله كممثل وأنه لا يصلح ليكون عسكرى جيش أو مراسل حربى، والتركيز فى مضمون الكلام وفكرة محاولة شخص أن يتغير، فيختار الدخول إلى هذا العالم الحقيقى ليقدم خدمة إلى وطنه.

* كيف رأيت تعاون أهل سيناء مع فريق عمل الفيلم أثناء التصوير؟

- وجدنا تعاونًا كبيرًا وحبًا شديدًا من أهل سيناء، ولاحظنا فرحة العائلات فى شمال سيناء، أثناء فترة تواجدنا هناك من أجل التصوير، وكانوا يتعاملون معنا بشكل أكثر من رائع.

* بدأت مشوارك الفنى فى أواخر التسعينيات وحصلت على النجومية مؤخرًا.. هل تشعر بالظلم؟

- لم أشعر بالظلم بسبب تأخر نجوميتى، وأرى أن الشهرة والنجاح أمر متروك لترتيب الله عز وجل، وليس لنا دخل به، وما علينا سوى السعى والاجتهاد فى العمل للوصول إلى النتيجة التى نتمناها.

* شاركت فى عدة أعمال خلال عامى 2018 و2019.. هل تخشى شعور الجمهور بالملل؟

- لا أرى أن الجمهور سيشعر بالملل من تقديم أعمال مختلفة وأدوار متنوعة، وفى النهاية فإن دورى فى 2018 مختلف عن 2019، فهل المطلوب منى أن أقدم عملًا فنيًا كل 5 سنوات مثلاً!.

* ما رأيك فى ردود فعل الجمهور على مسلسل «شبر ميه»؟

- سعيد جدًا بردود فعل الجمهور على مسلسل «شبر ميه»، وأكثر ما أسعدنى هو خروجى من تأثير شخصية «عم ضياء» على الجمهور، ونجاحها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وإثبات أننى أستطيع تجسيد دور آخر مختلف تماماً.

* ما كواليس تحضيرك للشخصية؟ وكيف تم ترشيحك للدور؟

- المخرج طارق رفعت صاحب ترشيحى للدور فى مسلسل «شبر ميه»، وأكثر ما حمسنى للعمل هو اختلاف الدور الذى قدمته بشكل كلى عن دورى الأول مع المخرج نفسه فى مسلسل «ضد مجهول»، فقد جسدت شخصية محام «شرير وسيئ السمعة» ثم جسدت شخصية تمتاز بالطيبة الشديدة وحب الأطفال، حتى يوصف بأنه «طفل كبير».

* هل يدفعك نجاحك للبحث عن البطولة أو الأدوار الثانية لإظهار موهبتك أكثر؟

- «أنا بطل فى مكانى»، وأى دور أجسده هو بطولة بالنسبة لى، ولست أنا من يحدد مكانتى عند الجمهور، وفى الواقع «الناس هى التى تطلب ووقت ما الناس تطلب هبقى بطلًا».

* تنتظر عرض مسلسل «مملكة إبليس».. هل تراهن على نجاحه؟

- العمل من نوعية المسلسلات الطويلة التى أثبتت وجودها فى مصر، وأصبح لدنيا منتج درامى طوال العام بعيدًا عن تكدس السباق الرمضانى، أما عن دورى فى مسلسل «مملكة إبليس»، فأنا أراهن عليه وأعتقد أنه سيكون نقلة فى مشوارى الفنى.

* ما حقيقة عرض المسلسل عبر الإنترنت فقط، وشائعة الخلاف بين أبطاله؟

- المسلسل سيتم عرضه عبر إحدى المنصات الإلكترونية، ولا حقيقة لوجود خلافات بين أبطال العمل، وكنا نتناول العشاء سويًا منذ أيام بدعوة من الفنانة سلوى خطاب، وما تردد مؤخرًا مجرد شائعات و«كلام فارغ».

* ما سر ابتعادك عن المسرح بعد تجربة «غيبوبة»؟

- لم أقرر الابتعاد عن المسرح، بل لم أتمكن من الاستمرار بسبب انشغالى بتصوير أعمال فنية أخرى، يصعب معها المشاركة فى أعمال مسرحية تحتاج للتفرغ وقت طويل.

* فى رأيك ما سر تراجع إيرادات فيلم «قهوة بورصة مصر»؟

- إيرادات فيلم «قهوة بورصة مصر» لم تتراجع، وتحديد حجم الإيرادات يعود إلى حسابات خاصة بالتوزيع، يفهمها المختصون فى هذا المجال، وأعتقد أن الفيلم حقق نجاحًا خارج مصر.


اضف تعليقك

لأعلى