ندوة عن التوعية بالسرطان بمستشفى كفر الزيات العام | الصباح

ندوة عن التوعية بالسرطان بمستشفى كفر الزيات العام

صورة من الحدث

صورة من الحدث

مدير مركز أورام طنطا فى ندوة عن التوعية بالسرطان بمستشفى كفر الزيات العام قال الدكتور إسلام صبرى مدير مركز أورام طنطا ، إن جراحة الأورام شهدت طفرة وتقدم في مجال العلاج الجراحي والإشعاعي ، خلال الاونة الاخيرة ، مشيراً الى أن مركز أورام طنطا يعد تانى أكبر معهد أورام على مستوى مصر ، حيث يستقبل يومياً أكتر من 600 مريض فى القسم الخارجى، بجانب 100 مريض بقسم العلاج الكيماوى ، الى جانب اجراء عشرات العمليات الجراحية الدقيقة ، كل هذا بالمجان 100% .

 

جاء ذلك خلال الندوة التثقفية التى اقيمت بمستشفى كفر الزيات العام تحت عنوان " السرطان والاكتشاف المبكر له " .

حيث تحدث مدير المركز عن السرطان قائلاً انه نمو غير طبيعي لأنسجة الخلايا في الجسم، بحيث تنتشر بطريقة لا يمكن التحكم بها، و تختلف أعراضه باختلاف النسيج أو العضو المصاب.
فى نفس السياق اشار " صبرى" الى وجود نوعين من الأورام فهناك الاورام الحميدة و هي أورام مغلفة بنسيج ليفي، وتكون غير قابلة للانتشار، ويسهل التخلص منها، ولا تعود مرة أخرى بعد إزالتها، والأورام الخبيثة وهي أورام تتكاثر فيها الخلايا غير الطبيعية بشكلٍ كبير، ودون توقّف فتسيطر على العضو المصاب، وقد تنتشر إلى أعضاء أخرى من الجسم عن طريق كل من الجهازين الليمفاوي والدموي.
وعن تشخيص المرض وعلاجة قال مدير المركز أن هناك عدة طرق للعلاج فهناك العلاج الجراحي ، والعلاج الإشعاعي ،والعلاج الكيميائي ،والعلاج المناعي ، والعلاج الهرموني ، وكلاً منها يتوقف على نوع الورم والحالة العامة للمريض ومدى استجابة الجسم لاى من تلك الانواع .

من جانب اخر أكد علاء أبو عكر مسئول المركز الإعلامى ، أن المركز يستعد بكل طاقتة لبدء العمل بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للكشف المبكر عن سرطان الثدى ، مطلع الشهر المقبل، والتى يستفيد منها ما يقرب من 28 مليون سيدة بالجمهورية.

حضر الندروة الدكتور عبد العال قوزع نائب مدير مستشفى كفر الزيات ، والدكتور أسامة جاد مسئول التثقيف الصحى بصحة كفر الزيات ، واشرف راضوان مسئول الاعلام بصحة كفر الزيات ، واشرف عليها أشرف الخولى مدير العلاقات العامة ، ومحمد صلاح مسئول العلاقات العامة بمركز الاورام


اضف تعليقك

لأعلى