وزير التعليم العالى: لا نتدخل أو نؤثر على استقلال الجامعات | الصباح
رمضان صبحي يفجر مفاجأة كبيرة بالمنتخب الأوليمبي     elsaba7     إقبال كبير على تطبيق أعضاء الأهلي .. طالع التفاصيل     elsaba7     وفاة طالب القناطر الخيرية تحرك البرلمان     elsaba7     "ولاد رزق 2" يصل لـ 100 مليون جنيه فى شباك التذاكر بعد 15 أسبوع عرض     elsaba7     اكاديمية الشرطة تستقبل 450 شاباً وفتاة من الجامعات المصرية والمحافظات الحدودية لقضاء يوماً كاملاً مع طلبة كلية الشرطة بمشاركة الكليتين الحربية والفنية العسكرية     elsaba7     "السيستم وقع".. توقف الخطوط الجوية البريطانية     elsaba7     صالون "المنارة الثقافى" يحتفل يعيد ميلاد مؤسسه الدكتور محمد سعد الدين     elsaba7     فستان رانيا والبطة السوداء.. بهذا الشكل سخرت الفنانة من مظهرها     elsaba7     الرئيس يصدر قرار بتعيين أمل عفيفى وزيرا مفوضا بجمهورية بنين     elsaba7     صور.. بروتوكول تعاون بين الهيئة العربية للتصنيع وشركة سيتي للتكنولوجيا والإتصالات     elsaba7     مدبولي يصدر قرار بضم أسماء لعضوية اللجنة القومية لاسترداد الأموال     elsaba7     الجريدة الرسمية تنشر قرار بشأن إنشاء الجامعة الألمانية الدولية فى العاصمة الإدارية الجديدة     elsaba7    

وزير التعليم العالى: لا نتدخل أو نؤثر على استقلال الجامعات

البرلمان

البرلمان

قال وزير التعليم العالى والبحث العلمى، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة الآن، لمناقشة مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 161 لسنة 2012 بإنشاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، :"إن الحكومة لا تمس استقلال الجامعات ولا تتدخل فى شئونها".

 

 

وأكد وزير التعليم العالى، على أن تولى وزير التعليم العالى رئاسة المجلس الأعلى للجامعات، هذا لا يمس الدستور واستقلال الجامعات والخطط البحثية،  وليس معناه وجود تدخل أو تأثير على استقلال الجامعات، والخطط البحثية تحترم ولا يستطيع الوزير أو المجلس التدخل فى أى بحث، ولا يستطيع المجلس الأعلى للجامعات أن يفرض أو يسيطر كممثل للحكومة على الجامعات المصرية، وليس معنى أن الوزير ممثل الحكومة فى مجلس الإدارة أنه له سيطرة على المجلس  والجامعات".

 

وعلق الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب قائلا: "تواجد الوزير فى مجلس الإدارة ليس معناه السيطرة، هو رئيس المجلس الأعلى للجامعات، ولو القسم اتفق على موضوع أنه لا يصلح أن يكون محل بحث أو دكتوراة، مهما فعل المجلس الأعلى للجامعات لا يسطتيع أن يؤثر عليه".

 

وأضاف الوزير في كلمته قائلا: "الأمثلة الناجحة للجامعات تحسب للجامعات، جامعة القاهرة دخلت التصنيف، وهناك 20 جامعة مصرية دخلوا هذا العام ضمن التصنيفات الدولية، هذا نجاح للجامعاتن ولا يمكن يحصل دون أن يكون هناك استقلالية".

 

مشروع القانون يهدف إلى وضع مدينة زويل ضمن منظومة التعليم العالى والبحث العلمى كمؤسسة علمية بحثية ذات شخصية اعتبارية عامة مستقلة بموجب أحكام القرار بقانون رقم (161) لسنة 2012 لتشجيع البحث العلمى والابتكار والعلوم، نظراً لأن المدينة كانت تعمل كالجزيرة المنعزلة خارج منظومة التعليم والبحث العلمى للدولة بالرغم من تميزها العلمى والبحثى للمدينة منذ إنشائها، حيث إقتصر الأمر على مجرد وجود ممثل عن وزارتى التعليم العالى والبحث العلمى فى تشكيل المجلس الاستشاري الأعلى للمدينة، ومجلس الإدارة.

 


اضف تعليقك

لأعلى