بسبب إهمال المسئولين.. مشاكل التعليم عرض مستمر | الصباح
"القرية كلها اتبرعت بالدم".. قصة شهامة سكان الفيوم لإنقاذ مريض     elsaba7     بعد حكم الإعدام على المسماري.. محمد الباز: المهم في حياة الدول النتائج وليس التفاصيل     elsaba7     بعد القصاص لنجله.. والد شهيد الواحات عمرو صلاح: "مترحموش الخنازير الإخوان"     elsaba7     نجم: 40 مليون جنيه خسائر شركات قطاع الأعمال العام من القطن هذا العام     elsaba7     أمانة "المصريين" بقنا تنظم احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف     elsaba7     رئيس "القومي للمرأة": نفقة الطفل لابد أن تكون ملزمة للأب بشكل صارم     elsaba7     رئيس "المصريين": زيارة السيسي لألمانيا تكتسب زخمًا كبيرًا     elsaba7     سفير مصر في برلين: برنامج السيسي في ألمانيا غدا مزدحم وثقيل ومتنوع     elsaba7     مستشار رئيس لبنان: الحريري إختار الصفدي رئيسا للحكومة بعد طرح 4 أسماء أمامه     elsaba7     الاتحاد المصري للتأمين: 3 ملايين مستفيد من التمويل متناهي الصغر في مصر     elsaba7     "العزازي": أول كلية عربية لذوي الاحتياجات الخاصة بمصر والعالم العربى بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا      elsaba7     علاء الزهيري: الفجوة التأمينية في مصر وصلت إلى 2.8 مليار دولار     elsaba7    

بسبب إهمال المسئولين.. مشاكل التعليم عرض مستمر

طلاب مدرسة

طلاب مدرسة

يُعانى الطلاب وأولياء الأمور والمعلمون بعدة محافظات من عدة مشكلات بسبب سوء العملية التعليمية وتكدس الفصول وقلة المدرسين ورواتبهم وتحملهم لأزمة شرح الكثير من الحصص خلال اليوم الدراسى الواحد.

ففى محافظة القليوبية يشتكى أولياء الأمور الكثير من المشكلات التى يتعرض لها أبناؤهم فى المدارس من سوء معاملة المعلمين بالمدرسة أو سوء الخدمات بالمدارس، أو عجز المعلمين واضطرار الطلاب للجوء إلى الدروس الخصوصية لطلب مسئولى بعض المدارس بعدم حضورهم حتى موعد الامتحانات.

قال محمد عونى، أحد أولياء الأمور فى طوخ، إنهم يعانون انعدام المراقبة على المدارس وقلة التفتيش اليومى على الطلبة حيث يمتلك بعض الط اب أسلحة بيضاء يدخلون بها المدارس خاصة الإعدادية والثانوية، أين مديرى المدارس من ذلك؟!

كما أعرب على عزب، أحد الأهالى، عن استياء أولياء الأمور من نقل مدرسة الجلاء الابتدائية للبنات بطوخ إلى المدرسة الإعدادية بنات في مجمع المدارس الجديد، قائلً: حركة النقل غير مدروسة وخطيرة على الأطفال الصغار والبنات خاصة مع وجود مدرسة للصنايع مما يشكل خطرًا على الأطفال بالإضافة إلى كونها بعيدة عن العمران السكنى.

وفى بلقس، يُعانى الأهالى من التعامل الوحشى لبعض المعلمين للأطفال، حيث أوضح مجدى بكرى، أحد الأهالى، أن ابن أخته تلميذ بالمدرسة التجريبية فى الصف الرابع الابتدائى سأل إحدى المعلمات عن عدم وجود مُعلم بالفصل مع زملائه، ففوجئ بإحدى المعلمات تنهال عليهم بالضرب بطريقة وحشية أدت إلى إصابة 10 تلاميذ بجروح بالغة الأثر، مشيرًا إلى أن المُعلمة تُدعى شيماء رمضان طه إخصائية اجتماعية بالمدرسة التجريبى ببلقس.

وفى مدينة طوخ يُعانى الطلاب بمدرسة كفر الجمال الابتدائية المشتركة من نقص المُعلمين وبالأخص مُعلمى اللغة العربية، حيث يشكو الطلاب من عدم وجود معلم للغة العربية منذ بدء العام الدراسى، وفى مدرسة الناصرية نفس الأمر من نقص معلمى اللغة العربية، الرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية، ويتساءل الأهالى أين الإدارة التعليمية من هذا العجز بالمعلمين في المدارس الابتدائية؟!.

أما مدينة القناطر الخيرية التى يتضرر أولياء مور مدرسة القناطر الحديثة الرسمية الحديثة للغات من نزول أبنائهم من مستوى لغات لمستوى مهنى، ويقول هانى أبو العلا، أحد أولياء الأمور المتضررين-: إن الأطفال يُعانون

خلال اليوم الدراسى من الإهمال الموجود بالمدرسة من سوء الخدمات وعدم وجود أنشطة أو رقابة على الطلبة.

أما فى محافظة القاهرة فيعانى طلاب المدارس من التكدس داخل الفصول حيث أنه أصبح عدد الطلاب بالفصول يصل إلى 60 طالبًا وطالبة ويزيد على ذلك فى بعض المدارس مما يؤثر بالسلب على سير العملية التعليمية واستيعاب الطلاب للمناهج الدراسية، بالإضافة إلى شكوى الأهالى من الزيادة فى مصاريف المدارس الحكومية.

ويقول أحد أولياء الأمور: «كنت بدفع لبنتى فى إعدادى 95 جنيهًا العام الماضى والآن أصبحت 150 جنيهًا »، مضيفًا، أن هذا لا يتناسب مع الحالة الاجتماعية للكثير من أولياء الأمور.

ولا تقتصر مشاكل المدارس على مشاكل أولياء الأمور والطلبة فقط، فهناك أيضًا مشاكل المعلمين، حيث إنه هناك عجزًا ملحوظًا في المعلمين بجميع الإدارات وذلك نتيجة وقف التعيينات الجديدة للخريجين مما أدى إلى أن أصبح نصاب المعلم من الحصص الدراسية أكثر من النصاب المحدد له ويصل الأمر في بعض المدارس إلى أن يتحمل المعلم 6 حصص يوميًا ولا يأخذ أجرًا إضافيًا على هذا العمل.

ولا ننسى مشكلة الأجور والمعاشات التى مازالت مستمرة حتى الآن حيث إن أجر المعلم يعد من أقل الأجور الحكومية.

يقول أحد المعلمين: «متعين بقالى25 سنة، وراتبى 2900 جنيه بعد الحوافز والإضافات .»

تعانى محافظة الشرقية هى الأخرى من مشاكل كثيرة بالتعليم، وتتمثل فى عجز داخل مدارسها فى كل التخصصات القائمة على العملية التعليمية فهناك مدارس تشهدها حالة من عدم وجود مدرسى الرياضيات بها وإشغال حصة الرياضيات بمادة أخرى أو قيام مديرها بالدخول وشرح المقرر لأنها تخصصه أو عدم وجود تلك البدائل هكذا شهدت مدرسة منشأة يوسف منصور ومدرسة على عبدالحليم ومدرسة نايف عماد خلال الأربع سنوات الأخيرة الاعتماد على الدروس الخصوصية.


اضف تعليقك

لأعلى