وزير الآثار يكشف أسرار جديدة عن "خبيئة العساسيف" | الصباح
"برلماني" يطالب مجلس الوزراء بتشكيل لجنة لوزارة الصحة: "لا أثق في الوزيرة"     elsaba7     أحمد موسى: العاملون بالسجون بيراعوا ربنا.. ومحدش يقدر يخالف اللوائح (فيديو)     elsaba7     الجنود المجهولة.. هكذا نجحت نشوى طنطاوي في دعم نجاح زيارة الرئيس السيسي إلى برلين     elsaba7     غدا..روائع غنائيةللفرقة القومية بأوبرا الاسكندرية     elsaba7     قنصوة يوقع خطاب نوايا لإقامة علاقة بين الاسكندرية ومقاطعة هاينان الصينية     elsaba7     ضبط 4 أشخاص سرقوا توك توك بالإكراه بالغربية     elsaba7     الفحام: مصر نجحت في 30 يونيو في وقف هذا المخطط الإخواني الذي كان يهدف إلى العصف بكل دول المنطقة     elsaba7     تامر حسني يتفق مع بريزينتيشن على إحياء حفل ختام كأس الأمم تحت 23 سنة     elsaba7     من برلين.. وزير الإنتاج الحربي لـ "الصباح": زيارة الرئيس لألمانيا ناجحة.. وفي طريقنا للثورة الصناعية الرابعة     elsaba7     محلل سياسي: لبنان يعيش انقساما حاداً حول تشكيل الحكومة.. والاقتصاد في أسوأ حالاته     elsaba7     ضبط عناصر تشكيل عصابى بأسيوط تخصص نشاطه الإجرامى فى سرقة أموال أصحاب معاشات التكافل والكرامة     elsaba7     محافظ القاهرة يكرم سكرتير عام حى غرب القاهرة لتطويره منظومة التعامل مع المواطنين     elsaba7    

وزير الآثار يكشف أسرار جديدة عن "خبيئة العساسيف"

خبيئة العساسيف

خبيئة العساسيف

قال وزير الآثار الدكتور خالد العناني إن جميع توابيت خبيئة العساسيف، مشيرا إلى أنها من أهم الاكتشافات في العصر الحديث ، وتعود لعائلات الأسرة الـ22 من الأسر المصرية القديمة وجميعها خرجت لرجال البعثة الآثرية المصرية بقيادة الدكتور مصطفى وزيري في مستوى وعمق متر واحد من سطح الأرض وهو الأسلوب المتبع لتخزين التوابيت في تلك العصور القديمة وتسمى (مخزن ذو بوابة حجرية).

 

 

وأوضح وزير الآثار، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم "السبت" في مدينة الأقصر، أن هناك احتمالية أن أحد كبار الكهنة جمع التوابيت المكتشفة من المقابر بمنطقة جبانة العساسيف ووضعها في مخزن لحفظها من السرقات في تلك الفترة، موضحا أن الخبيئة تحتوي على 30 تابوتا منها 23 تابوتا لرجل و5 توابيت لسيدات و3 لأطفال مختلفة الأحجام، وجميعها لم تمس من قبل أو تفتح نهائيًا.

 

وكشف أن هذه التوابيت دفنت عام 1976، وتابع: "إن ما تردد لا يتعدى أن يكون ضمن شائعات مغرضة ليس لها أي أساس من الصحة أو الدليل والهدف منها النيل من أي نجاح تحققه الوزارة ويلفت انتباه العالم إلى مصر وحضارتها".

 

وناشد الوزير الجميع بالحفاظ على النجاحات التي تحققها الدولة المصرية في كافة المجالات وخاصة مجالي السياحة والآثار لتنشيط حركة السياحة خلال الموسم الشتوي الجديد.

 

وأعرب العناني عن فخره بعمله مع رجال الآثار بالأقصر حيث إن هذه أول خبيئة تكتشف بأيدي أثريين مصريين.

 

حضر مراسم الإعلان عن الكشف عالم الآثار الدكتور زاهي حواس ومحافظ الأقصر المستشار مصطفي ألهم.


اضف تعليقك

لأعلى