سالي عاطف: بداية مشروع سد النهضة يرجع لعام ١٩٥٦ وثورة يناير سبب الكارثة | الصباح
"برلماني" يطالب مجلس الوزراء بتشكيل لجنة لوزارة الصحة: "لا أثق في الوزيرة"     elsaba7     أحمد موسى: العاملون بالسجون بيراعوا ربنا.. ومحدش يقدر يخالف اللوائح (فيديو)     elsaba7     الجنود المجهولة.. هكذا نجحت نشوى طنطاوي في دعم نجاح زيارة الرئيس السيسي إلى برلين     elsaba7     غدا..روائع غنائيةللفرقة القومية بأوبرا الاسكندرية     elsaba7     قنصوة يوقع خطاب نوايا لإقامة علاقة بين الاسكندرية ومقاطعة هاينان الصينية     elsaba7     ضبط 4 أشخاص سرقوا توك توك بالإكراه بالغربية     elsaba7     الفحام: مصر نجحت في 30 يونيو في وقف هذا المخطط الإخواني الذي كان يهدف إلى العصف بكل دول المنطقة     elsaba7     تامر حسني يتفق مع بريزينتيشن على إحياء حفل ختام كأس الأمم تحت 23 سنة     elsaba7     من برلين.. وزير الإنتاج الحربي لـ "الصباح": زيارة الرئيس لألمانيا ناجحة.. وفي طريقنا للثورة الصناعية الرابعة     elsaba7     محلل سياسي: لبنان يعيش انقساما حاداً حول تشكيل الحكومة.. والاقتصاد في أسوأ حالاته     elsaba7     ضبط عناصر تشكيل عصابى بأسيوط تخصص نشاطه الإجرامى فى سرقة أموال أصحاب معاشات التكافل والكرامة     elsaba7     محافظ القاهرة يكرم سكرتير عام حى غرب القاهرة لتطويره منظومة التعامل مع المواطنين     elsaba7    

سالي عاطف: بداية مشروع سد النهضة يرجع لعام ١٩٥٦ وثورة يناير سبب الكارثة

سالي عاطف

سالي عاطف

قالت سالي عاطف، رئيس تحرير جريدة الصباح، إن مشكلة سد النهضة لها أبعاد تاريخية منذ عام ١٩٥٦ حتى عام ١٩٦٤ من خلال قيام شركة أمريكية تدعى المكتب الأمريكي للاستصلاح تابعة للخارجية الأمريكية بمسح شامل لموقع السد عبر النيل الازرق وحددوا مكان السد، لافتة إلى ان اسم السد في السابق كان "سد النهضة الاثيوبي الكبير".

واضافت سالي خلال لقاءها ببرنامج "حجر الأساس" المذاع عبر فضائية "ازهري" انه حينما جاء عام ٢٠٠٩ و٢٠١٠ حددوا الموقع النهائي للسد وانتهت كافة التصميمات في عام ٢٠١٠، مؤكدة على ضرورة العودة لمصر وأخذ رأيها في هذا الشأن.

وتابعت: "بداية الأزمة جاءت في شهر يناير وفبراير ومارس وابريل من عام ٢٠١١ وبدأ الاعلان عن مشروع سد النهضة وكان يسمي مشروع اكس وتم وضع حجر الأساس في ٢٠١٢ من خلال تكليف شركة ايطالية بالأمر المباشر للبدء في أعمال السد".

وأشارت إلى أنه منذ عام ١٩٥٦ إلى عام ٢٠١٠ كان هناك تكتم كبير في مشروع السد ولم تستطيع اثيوبيا الاعلان عنه بسبب مكانة مصر الكبيرة".

https://youtu.be/fSeVukTlLts


اضف تعليقك

لأعلى