من هي فاطمة برناوي أول أسيرة فلسطينية في سجون الاحتلال؟ | الصباح
السيسي في قمة العشرين وأفريقيا: مصر حققت إنجازا بفضل المصريين     elsaba7     السيسي لوزير التعليم الألماني: مصر مهتمة بالاستفادة من نظامكم التعليمي     elsaba7     كورة ستار| بث مباشر مصر وجنوب أفريقيا |يلا شوت     elsaba7     بحضور السيسي.. انطلاق قمة العشرين وأفريقيا في برلين     elsaba7     سلامة الطفل "يازن" نجل شادى الأمير صاحب واقعة " طفلى السلم " بطنطا من أصابته بثقب فى القلب     elsaba7     حافية القدمين.. آنا ماكنوف تختتم أحدث مغامراتها     elsaba7     رئيس الحكومة يطرح على البرلمان العراقي تغييرا وزارياً يشمل 10 وزارات     elsaba7     ضبط 15 طن زيوت سيارات مغشوشة داخل مصنع غير مرخص بالمحلة الكبرى     elsaba7     منة القاضي تكتب : بلطجي...وافتخر!     elsaba7     القومي للطفولة يطلق لعبة سيفيلنجز لتنمية مهارات الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة     elsaba7     نص كلمة الرئيس السيسي خلال القمة غير الرسمية للاستثمار في أفريقيا     elsaba7     "الحبس في النفقة والخلع فقط في حالة الضعف الجنسي".. أبرز مقترحات تعديلات قانون الأحوال الشخصية     elsaba7    

من هي فاطمة برناوي أول أسيرة فلسطينية في سجون الاحتلال؟

عادل نصار / 2019-10-11 20:03:52 / منوعات
ارتفاع أعداد المصابين الفلسطينيين برصاص قوات "الاحتلال" بقطاع غزة إلى

ارتفاع أعداد المصابين الفلسطينيين برصاص قوات "الاحتلال" بقطاع غزة إلى

ولدت فاطمة محمد برناوي في القدس عام 1939 لأب من أصل نيجيري، وشارك والدها في ثورة عام 1936 برفقة الحاج أمين الحسيني، وعادت عائلتها إلى القدس عام 1960 واستقرت في حي الجالية الأفريقية، وربطتها علاقة وثيقة بالرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات منذ ستينيات القرن الماضي.

وعرض برنامج القدس ، الذي يذاع على قناة الغد، تفاصيل عن حياة المناضلة الفلسطينية السمراء، أول أسيرة في سجون الاحتلال، بعد أن واجهت حكما بالسجن المؤبد على يد قضاء الاحتلال الإسرائيلي.

يقول على جدة، أحد أبناء الجالية الأفريقية والأسير المحرر الفلسطيني، إن فاطمة برناوي لا تزال مصدر فخر للفلسطينيين الأفارقة، لأنها أول مناضلة تلتحق بالثورة الفلسطينية، وأول أسيرة في سجون الاحتلال.

أما الأسير المحرر زياد الجولاني، فقد أشار إلى دورها في المقاومة، إذ اعتقلت فاطمة برناوي عام 1968 بعد محاولتها تفجير قاعة سينما في القدس المحتلة، ردًا على جرائم الاحتلال بحق المدنيين.

وبعد أن أصدرت سلطات الاحتلال حكما بسجنها مدى الحياة، خرجت في صفقة تبادل بعد 10 سنوات، لتستكمل عملها التنظيمي.


اضف تعليقك

لأعلى