طوقان يُستقبل عمرو عزت سلامة في مركز السنكروترون لتوقيع اتفاقية تعاون مُشترك | الصباح
بالفيديو.. محامي "شهيد الشهامة" يكشف الموقف القانوني للقاتل     elsaba7     بالفيديو.. "معا لإتقاذ الأسرة المصرية": الطفلة "أماني" تحتاج لسنوات من العلاج النفسي     elsaba7     بالفيديو.. والد الطفلة أماني يكشف آخر تطورات الحالة الصحية لها     elsaba7     السيد موسي رئيسا لحى العجمى بالاسكندرية     elsaba7     "معا لإتقاذ الأسرة المصرية": الطفلة "أماني" تحتاج لسنوات من العلاج النفسي (فيديو)     elsaba7     علاقة محمد غنيم بالبردعي: "هو من رشحه للظهور وتحريك الماء الراكد"     elsaba7     بعد أسبوع من الاحتلال التركي على سوريا.. الباز يكشف بالأرقام حصاد جرائم السفاح أردوغان على الأبرياء     elsaba7     عن الجميع.. مبارك يكشف أسباب إخفاء موعد حرب أكتوبر (فيديو)     elsaba7     أبو الغيط يكشف مدى إمكانية حل الأزمة السورية بوساطة مجلس الأمن     elsaba7     "أين العرب من العداون التركي في سوريا".. أمين الجامعة العربية يوضح     elsaba7     حسني مبارك يكشف كواليس معركة المنصورة (فيديو)     elsaba7     شاهد.. كواليس يكشفها "مبارك" لأول مرة عن الاستعداد لانتصار أكتوبر     elsaba7    

طوقان يُستقبل عمرو عزت سلامة في مركز السنكروترون لتوقيع اتفاقية تعاون مُشترك

خلال اللقاء

خلال اللقاء

أكد معالي الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة خلال زيارته اليوم إلى المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) أهمية المركز في دعم البحث العلمي والابتكار خصوصاً وأنه الأول من نوعه في المنطقة العرببة ودوره الرائد في خدمة البشرية وجعل الأردن وجهة للباحثين والعلماء من مختلف دول العالم. .

وأشاد الدكتور عمرو سلامة خلال ترأسه وفد الاتحاد الذي ضم الامينين العامين المساعدين الدكتور خميسي حميدي والدكتور عبدالرحيم الحنيطي والعالم المصري الدكتور محمد النشائي ومدير الاعلام والعلاقات العامة وهيب كراجه ومسؤول الأنشطة في الاتحاد الدكتور نواف طبيشات بالتطور الذي يشهده الأردن في عدة مجالات علمية وأكاديمية، وقدرته على استقطاب مراكز علمية وبحثية دولية نوعية.

جاء ذلك خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الوفد للمركز حيثُ اشاد الوفد بإدارة المركز وبالطواقم العاملة فيه والذي يديره فريق عمل متخصص من الأردن ومصر وفلسطين وأرمينيا وبريطانيا وإيطاليا.

واطلع الوفد الذي رافقه مدير المركز/ رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان، على مسار تجربتي لبحث علمي يجري الان في المركز حول مرض الزهايمر يجريها فريق بحث مصري وبحث آخر حول تخزين الطاقة يجريه فريق بحث تركي .

وأطلع الدكتور طوقان الوفد على أهم المرافق التي يتكون منها المركز والمراحل المُتعددة التي مرت على المركز مُنذ مرحلة التأسيس وحتى يومنا هذا ، مضيفا ان المركز سوف يفتتح قريباً بيت الضيافة الذي تبرعت به الحكومة الإيطالية والذي يتسع إلى ٤٧ غرفة فندقية لإيواء الباحثين والعلماء العاملين في المركز، بالاضافة إلى القاعات ومباني الخدمات المُسانده.

وعرض طوقان دور (سيسامي) بصفته مسارعا ضوئيا من الجيل الثالث ودوره بالنهوض بالأبحاث العلمية في مجالات الطب والصيدلة والفيزياء والكيمياء والاحياء. وأكد أهمية اختيار الأردن لاستضافة المركز من بين خمس دول تقدمت لاستضافته والذي افتتحه جلالة الملك عبدالله الثاني، ويعمل المركز تحت مظلة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

وأوضح أن المركز يضم ثلاثة مسارعات نووية يتم فيها تسريع الكترونات إلى طاقة 5ر2 مليار الكترون فولت تنتج ضوءا شديد الكثافة هو ضوء السنكروترون.

ووفق الدكتور طوقان تم تشغيل خطين من خطوط الاشعاع، هما: خط الاشعة السينية وخط الاشعة تحت الحمراء تم من خلالهما اجراء 23 تجربة علمية عام 2018، فيما تقدمت 104 ابحاث خلال عام 2019 تم اختيار 57 أنجز منها 14 بحثا، فيما سيتم انجاز الباقي حتى نهاية العام الحالي. وقال طوقان، بحضور المدير الإداري للمركز وليد زيدان إن هنالك محطة للطاقة الشمسية تغذي المركز حاليا بالطاقة الكهربائية والتي أسهمت في خفض الفاتورة الشهرية للمركز من 170 ألف دينار إلى نحو ١٣ آلف دينار.

كما تم توقيع اتفاقية تعاون بين الاتحاد والمركز للعمل على إقامة الأنشطه المُشتركه بين اتحاد الجامعات العربية والمركز ، وسوف يتم تنظيم بعض الورش التدريبية والفعاليات العلمية مع المركز بهدف رفد الكوادر الجامعية العربية بالفائده والمعرفه من خلال الاطلاع على العمليات العلمية والمكونات الرئيسيّة والفرعية للمركز.

 

خلال اللقاء
خلال اللقاء


اضف تعليقك

لأعلى