طلب إحاطة بشأن فساد منظومة الرقابة على الأدوية في مصر | الصباح

طلب إحاطة بشأن فساد منظومة الرقابة على الأدوية في مصر

دعاء سعيد / 2019-09-22 11:02:33 / سياسة
النائبة إيناس عبد الحليم

النائبة إيناس عبد الحليم

تقدمت الدكتورة إيناس عبدالحليم، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة الصحة، بشأن فساد منظومة الرقابة على الأدوية في مصر وتسببها في كوارث صحية للمواطنين.

وقالت النائبة في طلبها، إن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، كشفت النقاب أن بعض أدوية "الرانتيدين" تحتوي على نسب قليلة من شوائب نيتروزامين المسرطنة، وعلى رأسها الدواء المعروف باسم "زانتاك"، وبناء عليه قررت وزارة الصحة سحب عقار "زانتاك" بكل أشكاله الصيدلية وتركيزاته؛ لحين الانتهاء من الإجراءات التي تؤكد خلو المستحضر من شائبة بها مواد مُسرطنة بمستويات منخفضة.

وأشارت إلى أنه جرى سحب العديد من هذه العقاقير من قبل هيئة الغذاء والدواء لوجود "مستويات غير مقبولة" من النتروزامين في تلك الأدوية.

كما لفتت إلى أن هذا الأمر تكرر أكثر من مرة في الآونة الأخيرة، فالصحة تسحب أدوية بعد طرحها في الأسواق بسبب مشكلات بها تؤدي لكوارث صحية للمواطنين.

وشددت على أن الأمر يمثل كارثة، بعد انتشار هذه العقاقير وحصول مئات الآلاف من المصريين عليها تفاجئنا وزارة الصحة بأن بها مواد تسبب السرطان، بعد انتشارها بسنوات.

وطالبت بتعديل منظومة الرقابة على الدواء فلا يمكن القبول بأن تكون هذه الرقابة لاحقة لتداول الدواء والعقاقير، بدلا من فحصها قبل ذلك والتأكد من سلامتها صحيا قبل نشرها في الأسواق.


اضف تعليقك

لأعلى