تعلم على يد «مارتن اسلن».. ودرس بمعهد «ماكس راينهاردت».. مراحل متعددة في مسيرة الراحل أحمد سخسوخ الفنية | الصباح
تعرف على أسباب عزل رئيس الوحدة الصحية لقرية صفط تراب بالمحلة     elsaba7     الرئيس السيسي: خطة كبيرة للتعامل مع البحيرات المطلة على المتوسط     elsaba7     قرينة الرئيس تتبادل الآراء مع الشباب حول مبادرة "موده"     elsaba7     الاتحاد من أجل المتوسط.. نموذج محاكاة ضمن فعاليات منتدى الشباب     elsaba7     منظمة الكوميسا تعلن استضافة مصر للقمة العام المقبل     elsaba7     محافظ الغربية يوجه بإزلة نواتج تطهير الترع وتكثيف أعمال النظافة     elsaba7     الرئيس السيسي: القدرة النووية الحقيقية للدولة هي التنمية والاستقرار     elsaba7     مدير عام الأمم المتحدة للسيسى: أنت من الشخصيات الهامة المتفاعلة مع أنشطة المنظمة     elsaba7     بسبب صباح الخير.. هجوم على لقاء الخميسي من متابعيها بإنستجرام     elsaba7     تفاصيل استضافة قطر للمثليين في مونديال ٢٠٢٢     elsaba7     الرئيس السيسي مخاطبا الشباب: سنفتتح جيلا جديدا من الجامعات العام القادم     elsaba7     الرئيس السيسي: لا يوجد قوانين تحمي الشبكات الإلكترونية من الإرهاب     elsaba7    

تعلم على يد «مارتن اسلن».. ودرس بمعهد «ماكس راينهاردت».. مراحل متعددة في مسيرة الراحل أحمد سخسوخ الفنية

ا

ا

رحل اليوم عن عالمنا المؤلف والناقد الدكتور أحمد سخسوخ، عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الأسبق بعد صراع طويل مع المرض ادخله مستشفي قصر العيني الفرنساوي.

أحمد سخسوخ من مواليد ١٩٤٧، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم النقد والدراما عام ١٩٧٥ وكان متعدد المواهب، حيث مارس الكتابة المسرحية ومارس النقد المسرحي، بالإضافة إلى أنه كان كاتبا بمجلة أخبار النجوم عن الحالة الفنية والمسرحية في مصر، كما أن له تجارب تمثيلية في بعض الأعمال .
 
سافر سخسوخ إلى النمسا علي نفقته الخاصة والتحق بمعهد العلوم المسرحية بجامعة فيينا لتعمق في دراسة المسرح وتتلمذ علي أيدي متخصصين كبار منهم الناقد العالمي "مارتن اسلن" الملقب بأرسطو مسرح البعث.
 
ولم يكتفي الراحل بدراسته في معهد العلوم المسرحية بجامعة فيينا؛ فقط التحق عام ١٩٨٢ بمعهد "ماكس راينهاردت" لدراسة الاخراج المسرحي، فعشقه للمسرح جعله يتلقى العلم من مدارس مختلفة ، وأثناء دراسته بمعهد "ماكس راينهاردت" تتلمذ علي أيدي تلامذة المخرج النمساوي "ماكس راينهاردت " صاحب نظرية الاتجاه الانتخابي في المسرح العالمي.
 
وعام ١٩٨٦ اتجه إلى دراسة التمثيل على يد المخرج اليوناني "جون كوستو" مساعد "لي سترا سبرج" مؤسس استوديو الممثلين بنيويورك والذي تخرج منه معظم نجوم هوليوود في الأربعينات والخمسينيات .
 
تعلم سخسوخ خلال رحلته التعليمية أساليب وطرق جديدة في المسرح والتمثيل  جعلته مؤهل بالعمل بعد عودته إلى مصر، كأستاذ للدراما بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ثم بعد ذلك أصبح رئيساً لقسم الدراما والنقد ووكيلا ثم عميدا للمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون المصرية .
 
كما كان له العديد من الدراسات الأكاديمية والنقدية المتخصصة في المسرح، وله العديد من الكتب المؤلفة والمترجمة بالإضافة إلي كتابته لمجموعة من المسرحيات.


اضف تعليقك

لأعلى