رئيس الوزراء الإسرائيلي: الإعلان عن وجود مستوطنة عشوائية في الضفة الغربية المحتلة | الصباح
سفير مصر في كندا يلتقى مستشار الأمن القومي الكندي للتباحث حول التطورات في الشرق الأوسط     elsaba7     مصطفى نصار: انطلقت من خلال مبادرة السيسي  لتعليم مهنة صناعة الذهب للأجيال الجديدة (حوار)     elsaba7     رحيل والدة المستشار ايهاب الشريطي.. والعزاء الأحد بمسجد الشرطة بالتجمع الخامس     elsaba7     لجنة لمعاينة الهبوط الأرضى بعد انتشار شائعات "سراديب الآثار" بقرية نشيل بالغربية     elsaba7     «أرابيسكا تياترن».. تعاون مصرى يبرز تفشى العنف ضد المرأة     elsaba7     أحمد البكري: موقف الاهلي في أفريقيا معقد.. وألي بادجي سيكون خليفة فلافيو     elsaba7     أهالى القليوبية يستغيثون بالمحافظ لإنقاذهم من كبارى المشاة     elsaba7     «ناهد» تتحدى الرجال فى صنعة «مبيض محارة» منذ ٢٥عامًا     elsaba7     إيمان الجابرى.. ترفع شعار «موتوسيكل للبنات فقط » لمواجهة التحرش     elsaba7     الجيش الليبى يتقدم فى معركة التحرير من «دواعش أردوغان»     elsaba7     رئيس شركة إيجيبت جولد فى حواره مع «الصباح» مصطفى نصار: انطلقت من خلال مبادرة السيسى لتعليم مهنة صناعة الذهب للأجيال الجديدة     elsaba7     6 بنود للاتفاق المبدئى حول قواعد الملء وتشغيل السد : بنود واشنطن.. مصير أزمة سد النهضة فى ظل اتفاق «ترامب »     elsaba7    

رئيس الوزراء الإسرائيلي: الإعلان عن وجود مستوطنة عشوائية في الضفة الغربية المحتلة

صورة

صورة

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتانياهو"اليوم الأحد، اعتراف الحكومة بوجود مستوطنة عشوائية في الضفة الغربية المحتلة، وذلك  خلال جلسة عقدتها في ما يسمى "المجلس الإقليمي" في غور الأردن بالضفة.

وأضاف مكتب "نتانياهو" إن الحكومة الإسرائيلية التي عقدت في غور الأردن قد وافقت خلال جلستها الأسبوعية، على "تحويل المستوطنة العشوائية (ميفوت يريحو) في غور الأردن إلى مستوطنة رسمية.

ويأتي هذا الإعلان في وقت أن إسرائيل تتعرض لإدانة دولية واسعة بسبب تمسكها الشديد بضم منطقة غزر الأردن في الضفة الغربية المحتلة إلى السيادة الإسرائيلية الكاملة، لأن جميع المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي.

وعزم "نتانياهو" بضم غور الأردن، الذي يشكل ثلث مساحة الضفة الغربية في حال فوزه في الانتخابات المقرر في 17 سبتمبر الجاري، ويخوضها للمرة الثانية في غضون 5 أشهر، وذلك قبل أسبوع.

"نتانياهو" يخوض معركة صعبة لإعادة انتخابه، ويواجه خلالها خصمه رئيس هيئة الأركان السابق "بيني غانتس" وتحالفه الوسطي الذي يحمل اسم "أزرق أبيض"

وصرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، الثلاثاء الماضي "إنه يعتزم ضم غور الأردن في الضفة الغربية، في خطوة لقيت إدانة عربية ودولية واسعة".

ولكن دول في الشرق الأوسط وقوى أوروبية لم تعجبهم الخطة وعبروا عن قلقهم الشديد تجاهها، وقال "نتانياهو" إنه سينفذها إذا فاز في انتخابات تجرى هذا الأسبوع وتحتدم المنافسة فيها.

تم وضع الخطة من قبل وزراء الخارجية العرب ، الثلاثاء الماضي، ووصفوها بأنها اعتداء يقوض أي فرص للتوصل إلى تسوية سلمية مع الفلسطينيين.

وأوضح مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة بتسليم نحو 65 ألف فلسطيني و11 ألف مستوطن إسرائيلي يعيشون في غور الأردن ومنطقة شمال البحر الميت، والمدينة الفلسطينية الرئيسية في المنطقة هي أريحا وتضم حوالي 28 قرية ومنطقة بدوية أصغر.

ويذكر أنه تبلغ مساحة الأغوار الفلسطينية في المنطقة التابعة للضفة الغربية، التي احتلتها إسرائيل عام 1967، نحو 2400 كيلومتر، وتعادل نحو 30 بالمئة من إجمالي مساحة الضفة.


اضف تعليقك

لأعلى