الأمريكى ولى بروير أبرز المكرمين فى المهرجان.. زخم إفريقى وعربى وتراجع للفرق المصرية المشاركة فى مهرجان المسرح | الصباح
إعلامي يوجه رسالة إلى المنتخب الأولمبي.. «متسرحوش وكلنا معاكم»     elsaba7     إعلامي يطالب بإزالة اسم محمد البرادعي من على مدرسة الإسكندرية: "خائن للبلد.. والشهداء أشرف منه"     elsaba7     حقيقة تحصيل عائلة "مرسي" على 200 مليون دولار.. ومن أين لهم بها؟     elsaba7     إعلامي يكشف حقيقة الصور المتداولة لزيارة السجون: "ليست منتجعات سياحية"     elsaba7     ما سر تحية الإخوان للجيش النازي.. وأول لقاء بين الجماعة والأمريكان (فيديو)     elsaba7     مصرع طالب سقط من على سور مكتبة بالغربية     elsaba7     محافظ سوهاج يستقبل مؤسس جامعة "النهضة" ورئيس مجلس أمناء جامعة "ميريت"     elsaba7     يحيى أبو زيد: حل مشكلة الصرف الصحي بمدينة أرمنت خلال 3 أسابيع     elsaba7     حقيقية استبعاد محمد صلاح من مباراتي كينيا وجزر القمر بسبب الإصابة     elsaba7     رعب إسرائيل.. إصابة 46 إسرائيليا جراء صواريخ قطاع غزة     elsaba7     بعد وفاة هيثم أحمد زكي.. متى تكون المكملات الغذائية "آمنة"؟     elsaba7     هل كان النبى محمد يجتهد.. خالد الجندى يجيب (فيديو)     elsaba7    

الأمريكى ولى بروير أبرز المكرمين فى المهرجان.. زخم إفريقى وعربى وتراجع للفرق المصرية المشاركة فى مهرجان المسرح

محمد كامل / 2019-09-14 20:43:57 / فن
مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى

مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى

>>الناقد والمخرج محمد السيد:قلة الفرق المصرية يرجع إلى عدم وجود حافز تنافسى قوى >>المهرجان معروف عند المسرحيين فقط بسبب فشل تسويقه للجمهور

للعام السادس والعشرين على التوالى تنطلق فعاليات مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى المعاصر فى العاشر من ديسمبر ويستمر حتى 19 ديسمبر الجارى برئاسة الدكتور سامح مهران حيث تحل الولايات المتحدة الأمريكية ضيف شرف على المهرجان فى دورته ال ٢٦ ، كما يتناول المهرجان المسرح الإفريقى المعاصر فى محوره الفكرى.

وعقدت اللجنة المنظمة للمهرجان يوم الأربعاء الماضى مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل المهرجان هذا العام، وذلك بحضور كل من الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان، والمخرج عصام السيد مدير المهرجان، والدكتورة دينا أمين مدير المهرجان، والشاعر محمد بهجت رئيس اللجنة الإعلامية، ولفيف من المسرحيين الكبار والشباب حيث بدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة حداد على أرواح ضحايا حادث قصر ثقافة بنى سويف وبعدها تم الإعلان عن برنامج المهرجان الذى يضم 87 عرضًا تم اختيارها عن طريق لجنتين لاختيار العروض العربية والأجنبية حيث اختارت اللجنة الأولى) 10 ( عروض أجنبية، واختارت اللجنة الثانية) 8( عروض عربية، بالإضافة إلى ) 4( عروض إفريقية من ) 18 ( عرضًا يمثل ) 13 ( دولة إفريقية غير عربية.

ومن المقرر أن يكرم المهرجان هذا العام عددًا من الفنانين الذين ساهموا بشكل كبير فى إثراء المسرح وفى مقدمتهم الفنان خالد الصاوى والكاتب أبوالعلا السلامونى، والفنانين سيد رجب، وسميرة عبدالعزيز، وأحمد كمال، وهناء عبدالفتاح، والناقد حازم شحاتة، والمخرج محمد أبو السعود.

ومن خارج مصر يكرم المهرجان المخرج والمنتج والشاعر ومؤسس فرقة «مابو ماينز » الأمريكى لى بروير ومن اليونان ثيودوروس تيرزوبولوس ومن أوغندا جيسيكا قهوة والمخرج الجزائرى زيانى شريف عياد والمخرج العراقى محسن العلى.

وفى سياق متصل قال الناقد والمخرج المسرحى محمد السيد: «إن أهم ما يميز المهرجان هذا العام هو التنوع فى العروض المسرحية التى يقدمها المهرجان مما يعمل على تقديم تجارب مسرحية جديدة وتبادل الثقافات، فعرض الافتتاح أمريكى مميز بالإضافة إلى مشاركة فرق مسرحية كبيرة من روسيا مما يؤدى إلى تنوع كبير فى برنامج المهرجان هذا العام.

وأضاف أن المهرجان هذا العام يتسم بالزخم الإفريقى الموجود حيث تقدم عدد من الدول الإفريقية عروضها المسرحية خلال أيام المهرجان وقد لاحظت تطورًا كببرًا فى المسرح الإفريقى وهو ما يريد أن يقدمه المهرجان للعالم حيث يؤكد رسالة أن القارة السمراء لم تعد تلك القارة الفقيرة بل لديها فن متميز لابد من تسليط الضوء عليه عالميًا.

وأشار محمد السيد إلى أنه رغم مشاركة عدد من العروض المسرحية المصرية إلا أنها قلت بشكل كبير وذلك لتحول نظام المهرجان من المنافسة إلى مجرد عروض فقط مما جعل وجود حافز قوى.

وأوضح السيد أن مشكلة مهرجان المسرح التجريبى عدم وجود رعاة للصرف على المهرجان كذلك عدم وجود خطة تسويقية جيدة له فموعد ومكان وبرنامج المهرجان معروف ولكن لدى المسرحيين فقط ولا يعلم عنه الجمهور أى شىء بسبب ضعف الخطة التسويقية.


اضف تعليقك

لأعلى