ياسر رزق: الإصلاح السياسي طريق متجدد ومستمر لا يتوقف عند نقطة بعينها | الصباح

ياسر رزق: الإصلاح السياسي طريق متجدد ومستمر لا يتوقف عند نقطة بعينها

عادل نصار / 2019-09-12 20:09:53 / سياسة
ياسر رزق

ياسر رزق

عبر الكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس ادارة مؤسسة الأخبار، عن رائية في الحياة السياسية، كاشفا عن طرق الإصلاح السياسي.

كتب : من المفيد توضيح المصطلحات وتحديد المقصود بها والمراد منها، كأيسر الطرق للاتفاق والتوافق أو على الأقل جَسْر الخلافات، لا سيما في المراحل المفصلية في تاريخ الأمم، ومنها هذه المرحلة الانتقالية وهى الثالثة التي نمر بها منذ قيام ثورة 25 يناير.

 

وأضاف : الإصلاح السياسي ليس عملية ذات نهاية، فهو طريق متجدد مستمر لا يتوقف عند نقطة بعينها.غير أن الإصلاح الذي ننشده في المستقبل المنظور، يتحقق حينما نبارح مرحلة الانتقال إلى الاستقرار السياسي، ويتوارى القلق إزاء مستقبل الحكم في البلاد، وتصبح الأداة الديمقراطية معبرة بحق عن إرادة الشعب وآماله، ويرتضي المجتمع ومؤسساته بمبدأ التداول السلمي للسلطة بين القوى الوطنية المنضوية تحت لواء الثلاثين من يونيو.

 

وأكمل : ظني أن اجتياز الانتقالية الثالثة، إلى مرحلة الاستقرار، على أساس الرضا الجماهيري والوعي المجتمعي والنضج المؤسساتي، مسألة يمكن بلوغها بحلول عام 2030، برغم تطلعات وطموحات نأمل الوصول إليها عام 2024.

 

غير أني لا أعتقد كثيراً في جدوى الهرمونات السياسية، فما يصلح في مفارخ الدواجن البيضاء، لا يصح الأخذ به في ساحات البناء السياسي للأمم.

 

ومادمنا نتحدث عن إصلاح، فنحن إذن لا نبدأ بناء من فراغ، وإنما نرمم ونغير ونجدد في بناء قائم.

 

لذا فالنظر إلى الوراء بغرض أخذ العبر ضرورة مستقبل، إذا كنا لا نريد أن نقع في أخطاء سبق لنا ارتكابها، وأدت إلى تقويض الدولة الحديثة الثانية في عهد عبدالناصر، بل كادت تسقط الدولة المصرية برمتها في أحداث ما بعد ثورة 25 يناير، وحتى مجيء السيسي من أقصى المدينة يسعى..!


اضف تعليقك

لأعلى