بـ30مليون دولار.. جامعة الإسكندرية تفتتح مركز التميز في مجال أبحاث ودراسات المياه | الصباح
علاء السعدني ناعيًا مبارك: أحد رموز نصر أكتوبر..قام بدوره في خدمة الوطن     elsaba7     "اقتصادية النواب": 21 مليون عامل بالقطاع الخاص.. وفرصة العمل الواحدة تكلف الدولة 100 ألف جنيه     elsaba7     عمرو عزت سلامة ينعي الرئيس الراحل حسني مبارك     elsaba7     صاحب فكرة تطبيق "PASS APP": سيوفر مليارات الجنيهات للدولة (فيديو)     elsaba7     "كل يوم" يرصد المخالفات بـ"حدائق الأهرام".. وخالد أبو بكر يوجه رسالته لوزير الإسكان     elsaba7     خالد أبو بكر ينعى مبارك.. ويستعرض محطات في تاريخه العسكرية     elsaba7     خالد أبو بكر: الموت لها جلالته.. ومصر الأصيلة وقواتها المسلحة لا تسنى قادتها     elsaba7     محمد مخلوف يكتب: سلاما عليك في الجنة مبارك يا قاتل الصهاينة     elsaba7     رئيس محكمة أمن الدولة العليا السابق ناعيا مبارك: رمز مصري شئنا أم أبينا     elsaba7     سمير فرج ينعى مبارك: «خبير عسكري خطط لمعركة المنصورة الجوية.. ولعب دورا في تحرير الكويت».. فيديو     elsaba7     حزب "المصريين" يؤجل الصالون الثقافي غدًا حدادا على وفاة حسني مبارك     elsaba7     اولاد عمومة مبارك بمسقط رأسه بالمنوفية :سيظل في ذاكرتنا زعيم وقائد اخلص لوطنه     elsaba7    

بـ30مليون دولار.. جامعة الإسكندرية تفتتح مركز التميز في مجال أبحاث ودراسات المياه

ميادة خليل / 2019-09-12 16:55:42 / محافظات
الكردي يفتتح مركز التميز في مجال أبحاث ودراسات المياة بقيمة 30مليون

الكردي يفتتح مركز التميز في مجال أبحاث ودراسات المياة بقيمة 30مليون

افتتح الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور فرانسيس ريتشياردوني رئيس الجامعة الامريكية، والسيدة شيرلى كارلين رئيس هيئة المعونة الأمريكية، والدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الاسكندرية، محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، والدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان، والسادة نواب رؤساء جامعات الاسكندريه والزقازيق وبنى سويف وأسوان، اليوم الخميس  ، اليوم، مركز التميز في مجال أبحاث ودراسات المياة الذى فازت الجامعة بتموله من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.، بالشراكة مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

شارك في الإفتتاح عدد من قيادات الرقابة الإدارية والقيادات البحرية بالاسكندرية وكلية الدفاع الجوي ، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والخبراء في مجال المياة.

وفى كلمته، أكد الدكتور عصام الكردى أن جامعة الإسكندرية تولى دائمًا اهتمامًا كبيرًا بالشراكات العالمية ولهذا السبب أسست جامعة الإسكندرية مركزًا متميزًا بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) مع اتحاد من الجامعات الأمريكية والمصرية، بالإضافة إلى الأطراف الاخرى داخل مصر وخارجها ذات الصلة.

وأضاف الكردي أن المركز يصبو إلى التركيز على قضية المياة والتي تعد أحد التحديات الهامة التي تواجه الدولة المصرية من خلال ثلاثة عناصر رئيسية هي: التعليم والبحث والبرامج التدريبية مع المؤسسات العالمية، مشيرا ان البرامج تنطوي على برامج على مستوى الدراسات العليا وورش العمل والبرامج التدريبية، والمنح البحثية وتمويل المنح الدراسية للبحوث التطبيقية في مجال المياه، وتبادل البرامج بين الجامعات الأمريكية والجامعات المصرية مع أكثر من 350 طالب مشارك، كما سيركز المركز على تحفيز التغيير المستدام طويل الأجل في قطاع المياه من خلال تحسين إدارة موارد المياه في مصر ووضع سياسات فعالة لمكافحة تحديات المياه.

فضلا عن مساعدة الحكومة في رؤيتها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs) وتحسين نوعية الحياة تماشيا مع رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحقيق الرؤية المصرية 2030.

فيما أكد الدكتور عبد العزيز قنصوة، أن محافظة الاسكندرية مدينة حضارية وتعد تاريخيا اول عاصمة لجمهورية مضر العربية وتمتلك ثراث تاريخي فريد من نوعه، واشار قنصوة الى ان قضية المياة تعد من أخطر القضايا التي تواجهها مصر لذلك تم انشاء ذلك المركز بغية اعداد ابحاث ودراسات علمية وممنهجة لحل تلك القضية.

وأشار إلى أن قطاع المياه يواجه العديد من التحديات في جميع قطاعات التنمية التي تتنافس فيما بينها على المياه العذبة بالإضافة إلى ان تلوث الموارد المائية الذي يشكل تهديداً خطيراً للتنمية المستدامة، وفي ختام كلمته قدم قنصوة التهنئة للشعب المصري عامة والشعب السكندري خاصة بمناسبة انشاء هذا المركز.

وصرحت شيري كارلين، مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصرأن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تفخر بدعم مركز التميز الذي سيستفيد منه جيل من الطلاب المصريين ممن سيصبحون قادرين على تطبيق مهارات التفكير النقدي والمعارف في أبحاثهم وعملهم في المجالات المتعلقة بالمياه"، وأضافت "سيتم تجهيز هؤلاء الطلاب للتوصل إلى الحلول التطبيقية لتحديات المياه المستقبلية في مصر".

فيما أكد رئيس الجامعة الأمريكية فرانسيس ريتشياردوني على سعادته بمشاركته فى افتتاح مركز التميز في المياه، أحد ثلاث مراكز تميز ممولة من الوكالة الأمريكية  للتنمية الدولية بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي بمصر. 

حيث قال: نحن، بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، فخورون للغاية بفرصة التعاون مع جامعات مصرية وأمريكية متميزة بالإضافة إلى المراكز البحثية والقطاعات الخاصة والوزارات لإنشاء مركز التميز في المياه والذي يدل على تأثير الجامعة الأمريكية بالقاهرة على مشهد التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، حيث تلعب دوراً محورياً في هذا المشروع في التعاون بين المؤسسات المصرية والأمريكية، فقد تمكنا من الشراكة مع جامعة تمبل وجامعة أوتا وجامعة واشنطن ستيت وجامعة كاليفورنيا وجامعة سانتا كروز لإنشاء مركز التميز في المياه وإتاحة التبادل الأكاديمي والبحثي.

الكردي يفتتح مركز التميز في مجال أبحاث ودراسات المياة بقيمة 30مليون

الكردي يفتتح مركز التميز في مجال أبحاث ودراسات المياة بقيمة 30مليون

الكردي يفتتح مركز التميز في مجال أبحاث ودراسات المياة بقيمة 30مليون

الكردي يفتتح مركز التميز في مجال أبحاث ودراسات المياة بقيمة 30مليون


اضف تعليقك

لأعلى