المرأة المصرية ينقصها حب الذات | الصباح
بعد صراع مع المرض.. وفاة الرئيس التونسى الأسبق زين العابدين     elsaba7     تصعيد جديد.. إيران تهدد بحرب شاملة في حالة وجود ضربات عسكرية أمريكية     elsaba7     بدلا من النظام الورقي.. "مدبولي" يدشن العمل بالنظام الإلكتروني في بور سعيد     elsaba7     السيسي يتقدم الجنازة العسكرية للفريق إبراهيم العرابي رئيس أركاب حرب الجيش الأسبق     elsaba7     الإسلامبولي: السيسي سيعرض قضايا المنطقة العربية وأفريقيا بالأمم المتحدة     elsaba7     ليلة سقوط قناة "أوربت".. والعاملين يناشدون الأمير فهد آل سعود بضرورة التدخل وحل مطالبهم     elsaba7     مصرع طفل سقط من الطابق الثانى على جرار زراعي بالمحلة     elsaba7     دار الإفتاء تُجيب.. لا يجوز قتل الكلاب الضالة وجمعها في بيوت مخصصة أولى     elsaba7     حريق في مصنع الغزل والنسيج بالهرم والحماية المدنية تسيطر عليه     elsaba7     7 أهداف تدفع تشيلسي لإنقاذ ابراهام     elsaba7     اسامواه جيان ينتقل للدوري الهندي     elsaba7     الجامعة البريطانية تحتفل بيوم التمريض العالمي وتكرم ٦٠٠ من "ملائكة الرحمة"     elsaba7    

المرأة المصرية ينقصها حب الذات

بقلمي خبيرة الاتيكيت د. شريهان الدسوقي

بقلمي خبيرة الاتيكيت د. شريهان الدسوقي

بقلم خبيرة الاتيكيت: الدكتورة شريهان الدسوقي

من المعروف أن الاتيكيت هو فن الصفات المهذبة ،والسلوك الراقي في التعامل مع الآخرين ، ويضم مجموعة من القواعد والمبادئ التي تنظم المجاملات في جميع المناسبات والمواقف الحياتية، وهذه القواعد تدل علي الخلق القويم الذي يجمع بين الرقي والبساطة والجمال: فمن باب أولي أن تطبق هذه الصفات الحميدة مع نفسي وذاتي وكياني أولا . فلا شك إننا نستطيع أن نحكم علي شخصية أي إنسان ومستوى تعليمه ، وثقافته، وأسلوب حياته والوسط الاجتماعي الذي ينتمي إليه من طريقه حديثه والفاظه ونبرات صوته ، لذلك يجب أن أرتقي بنفسي وذاتي دائما واشتغل علي مهاراتي واكتسب صفات مهذبة ومهارات جديدة ‘ وخبرات متنوعة وثقافات مختلفة ‘ لمواكبة السرعة الرهيبة للعصر الحديث فبذلك أستطيع أن افيد نفسي اولا قبل أن افيد المحيطين بي سواء أسرتي او أهلي أو مجتمعي عن طريق ،البحث بداخلي عن موهبتي التي ميزني بها الله سبحانه وتعالي والتي أستطيع أن انميها.

وأهم ما يميز فن الاتيكيت مع الذات البعد تماما عن المصطلحات البذيئة التي يتداولها الشباب هذه الفترة التي تدل علي تدني الأخلاق والمستوى . وأنصح بتعلم لغة أجنبيه أخرى بجانب لغتنا العربية الأم فتعليم اللغات اسهل ما يمكن ومحتاج فقط للممارسة ،حينها ستدرك أن طريقه نقاشك اختلفت تماما وستصبح أكثر ثقافه واطلاعا وأكثر قدرة علي إدارة حوار ، ولكن أنصح دائما عند وجودك في مجموعه من الأشخاص اللذين لا يجيدون التحدث بنفس لغتك الأجنبية فلا داعي اطلاقا أن تتكلم بلغه لا يفهمونها أو تنطق بمصطلحات غريبة عليهم فهذا بعيد تماما عن اداب الاتيكيت فمن المحظور استغلال اتقانك للغه معينة وجميع الحضور لا يتقنونها .

ولحين اتكلم عن فن الاتيكيت مع الذات ، لابد ان أفرق جيداً بين التواضع والتكبر ،فأستغرب كثيرا عندما أقابل شخصيه مرموقه وحاصل علي شهادة الدكتوراه أو الهندسة ويجعل المحيطين به ينادوه بإسمه بدون ألقاب أو كلفه علي اعتبار أنه متواضع، فلا وألف لا ،هذا ليس تواضع عزيزى ( لا تبخس نفسك قدرها ) فهذا لايجوز اطلاقا في الاتيكيت حيث يجب مناداة الشخص الآخر بألقابه العلميه .

وكذلك احزن كثيرا عندما أقابل أسرة وأجد جميع الأبناء يرتدون أجمل وأغلي الثياب ومعظمها برندات متعارف عليها ، وأجد الأم عاديه وأقل من العاديه ،وعندما اتطرق معها في الحديث اجد الجملة العاميه المشهورة ( مش مهم انا البس ،المهم أولاد ى ).

لذلك أحب أوجه نصيحه من مقالي هذا لكل أم خصوصا الشابات ، ارجوكي اهتمي بنفسك وحبي كيانك واحترميه لأن المجتمع لا ينظر إلي الأبناء أولا بل ينظر إلي المصدر الأساسي وهو الأم فحين نرى امرأة مهندمه أنيقه مثقفه ‘ لا اراديا ننظر الي أبنائها ‘ وحين نجدهم مثل أمهم نتحيز لهذه العائله ، ويمكن نأخذهم قدوة ونتمني أن نصبح مثلهم ،فإهتمي بنفسك وطوريها مثل اهتمامك بالصغار وكذلك اختيارك لنوعية طعامك ‘ وصحتك واختيارك وذوقك بملابسك ، وبالمناسبة إذا وجه لك التحية بخصوص ملابسك ، فالتعليق يكون بكلمة شكر فقط ‘ ولا داعي لأن تبخسي نفسك قدرها فتؤكدي أن الملابس قديمة أو رخيصة أو لا تستحق الثناء أو أي صفه تقلل من شأن ملابسك. الاتيكيت مع الذات يتطلب أولا الحفاظ على كرامة الإنسان عن طريق الابتعاد عن أي شخص أو الدق على أي باب ممكن أن يقلل من قيمة وكرامة الإنسان أو يقلل من شأنه أو يجرحه ، أو التعامل مع شخصيات مؤذية ، بل يجب الابتعاد عنها ، ومن الاتيكيت أيضا عدم التدخل في حياة الآخرين الخاصة ، أو السماح للآخرين بالتدخل في حياتي الخاصة ،ف الاتيكيت مع الذات يتطلب الحفاظ على النفس من الوقوع في صغائر الأمور ، ووضع حدود في التعامل مع الآخرين ، والحفاظ على المظهر العام والأناقة واللباقة في الحديث وعدم رفع الصوت ، والتصرف بحكمة وذكاء وعدم إظهار ضعفي أمام الغير ، وحسن الإختيار ، وترتيب الأفكار والاولويات ، والتقرب من الشخصيات الناجحة.


اضف تعليقك

لأعلى