فؤاد يتقدم بإحاطة حول تحديد الاستراتيجية التي تتبعها الحكومة لحماية الصناعات المحلية | الصباح
رحيل والدة المستشار ايهاب الشريطي.. والعزاء الأحد بمسجد الشرطة بالتجمع الخامس     elsaba7     «أرابيسكا تياترن».. تعاون مصرى يبرز تفشى العنف ضد المرأة     elsaba7     أحمد البكري: موقف الاهلي في أفريقيا معقد.. وألي بادجي سيكون خليفة فلافيو     elsaba7     أهالى القليوبية يستغيثون بالمحافظ لإنقاذهم من كبارى المشاة     elsaba7     «ناهد» تتحدى الرجال فى صنعة «مبيض محارة» منذ ٢٥عامًا     elsaba7     إيمان الجابرى.. ترفع شعار «موتوسيكل للبنات فقط » لمواجهة التحرش     elsaba7     الجيش الليبى يتقدم فى معركة التحرير من «دواعش أردوغان»     elsaba7     رئيس شركة إيجيبت جولد فى حواره مع «الصباح» مصطفى نصار: انطلقت من خلال مبادرة السيسى لتعليم مهنة صناعة الذهب للأجيال الجديدة     elsaba7     6 بنود للاتفاق المبدئى حول قواعد الملء وتشغيل السد : بنود واشنطن.. مصير أزمة سد النهضة فى ظل اتفاق «ترامب »     elsaba7     قوائم انتظار واستهانة بأرواح المواطنين وسوء تعامل:«حياتهم فى خطر».. أوجاع المحرومين من التأمين الصحى     elsaba7     بعضها يعرض علاقات جنسية وأرباحًا مالية..شركات تبيع الوهم للمصريين لعلاج تأخر الإنجاب     elsaba7     الخالدون فى الذاكرة ..سلام على أرواحكم الطاهرة شهداء الشرطة الأبرار     elsaba7    

فؤاد يتقدم بإحاطة حول تحديد الاستراتيجية التي تتبعها الحكومة لحماية الصناعات المحلية

دعاء سعيد / 2019-09-10 11:15:26 / سياسة
الدكتور محمد فؤاد

الدكتور محمد فؤاد

تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال رئيس رئيس مجلس النواب، موجه إلى كلا من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، بشأن تحديد الاستراتيجية التي تتبعها الحكومة لحماية الصناعات المحلية.

وقال "فؤاد" في طلب الإحاطة أن اللجنة رقم 222 المشكلة من رئيس مجلس الوزراء، وتضم في عضويتها وزارتي الزراعة والتموين وجميع الجهات المسؤولة والرقابة في مصر ومنهجها وزارة الداخلية ممثلة في شركة أمان والرقابة الإدارية والمخابرات، التي تجتمع شهريا قد قررت استيراد 250 ألف طن من الدواجن ومصنعاتها، وذلك لوجود اكتفاء ذاتي محلى، مما دفع الدكتور نبيل درويش رئيس اتحاد منتجى الدواجن إلى تقديم شكر الاتحاد للقيادة السياسية وزارة الزراعة.

وأضاف "فؤاد" أنه على الجانب الآخر نجد انخفاض أسعار الدواجن نتيجة للاستيراد إلى 17 جنيه للكيلو، وفرص المستهلك لتوفير نفقات وبعد ما بلغ سعر الدواجن للمستهلك 37 جنيه للكيلو قبل التخفيض، فما هو التوازن بين حماية الصناعة المحلية وبين حمايه المستهلك؟، حيث أن وقف الاستيراد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار مرة أخرى بالثاني مزيد من المعاناة على المواطنين و إرهاق  ميزانية الأسرة المصرية.

وتابع فؤاد أن ما اتخذته اللجنة 222 يتفق مع ما تسمح به منظمة التجارة العالمية للدول الأعضاء بها، اتخاذ اجراءات لحماية الصناعات المحلية في البلدان التي تتعرض للضرب من الاستيراد و حيث تسمح المنظمة بفرض رسوم حمائية أو اتخاذ تدابير وقائية ضد الواردات المغرقة، إلا أن اتخاذ القرار في صناعة الدواجن لحماية تلك الصناعة، يضعنا أمام العديد من  التساؤلات.

وتسائل "فؤاد" قائلا ما هو دور البرنامج القومي لتعميق التصنيع المحلي الذي يتضمن تركيز على القطاعات الكيماوية مواد البناء والصناعات الهندسية؟،  ولماذا لم يتم اتخاذ هذا القرار أو قرار مشابه في صناعة أخرى مثل صناعة الحديد والصلب والملابس الجاهزة والأثاث والأغذية؟، وهل الاستراتيجية التي تتبعها الحكومة لحماية الصناعة المحلية استراتيجية واحدة ومعممة لكافة الصناعات المحليه أم لا؟.

وتابع "فؤاد" أنه إذا لم تكون هناك استراتيجية واضحة المعالم لكافة الصناعات المحلية، فما هي معايير تحديد المنتجات والصناعات المحلية التي يتم حمايتها ووقف الاستيراد المؤقت أو الدائم لها، وصناعة أخرى لا تنال والصناعه الاخرى ل20 بها من الحمايه؟.

وطالب "فؤاد" ببحث طلب الاحاطة وبيان مدى التوازن بين الصراع بين حماية الصناعة المحلية وحماية المستهلك والإجابة على التساؤلات السابقة لتحديد الاستراتيجية التي تتبعها الحكومة لحماية الصناعات المحلية ومعايير اختيار الصناعات التي يتم حمايتها عن الصناعات الأخرى، على أن يكون الرد كتابيا.


اضف تعليقك

لأعلى