ألاسان مونيه فى حوار لـ«الصباح»:سفير بوركينا فاسو بالقاهرة: لدينا الكثير من الفرص الاستثمارية.. ونستفيد من مصر فى محاربة الإرهاب | الصباح
نقابة الأطباء: إحالة كل طبيب مسئول عن حادث المنيا إلى لجنة آداب المهنة     elsaba7     التعليم تحقق.. تداول أسئلة امتحان الفيزياء والتاريخ للثانى الثانوى قبل البدء بدقائق     elsaba7     النقل ترصد 5.3 مليار جنيه لصيانة وتوسعة الطريق الدائرى بالقاهرة الكبرى     elsaba7     تسجيل مسرب لـ"ترامب" يكشف تفاصيل عملية اغتيال قاسم سليماني     elsaba7     بيراميدز يجدد عقد عبد الله السعيد فى اتحاد الكرة     elsaba7     رئيس الوزراء يتابع اليوم سير امتحانات الثانوية ويلتقى وزيرة الصحة     elsaba7     سفير مصر في كندا يلتقى مستشار الأمن القومي الكندي للتباحث حول التطورات في الشرق الأوسط     elsaba7     مصطفى نصار: انطلقت من خلال مبادرة السيسي  لتعليم مهنة صناعة الذهب للأجيال الجديدة (حوار)     elsaba7     رحيل والدة المستشار ايهاب الشريطي.. والعزاء الأحد بمسجد الشرطة بالتجمع الخامس     elsaba7     لجنة لمعاينة الهبوط الأرضى بعد انتشار شائعات "سراديب الآثار" بقرية نشيل بالغربية     elsaba7     «أرابيسكا تياترن».. تعاون مصرى يبرز تفشى العنف ضد المرأة     elsaba7     أحمد البكري: موقف الاهلي في أفريقيا معقد.. وألي بادجي سيكون خليفة فلافيو     elsaba7    

ألاسان مونيه فى حوار لـ«الصباح»:سفير بوركينا فاسو بالقاهرة: لدينا الكثير من الفرص الاستثمارية.. ونستفيد من مصر فى محاربة الإرهاب

سالى عاطف خلال الحوار مع سفير بوركينا فاسو

سالى عاطف خلال الحوار مع سفير بوركينا فاسو

>>الذهب وتربية الحيوانات وزراعة القطن والعقارات أبرز مجالات الاستثمارات >>هناك 60 قبيلة فى بوركينا لكل منها تقاليد وعادات.. ويوجد 2000 بوركينى فى مصر

كشف السفير ألاسان مونيه، سفير بوركينا فاسو لدى القاهرة، عن أن دولة بوركينا لديها الكثير من الفرص الاستثمارية خاصة فى مجالات العقارات، مؤكدًا أن الذهب والقطن وتربية الحيوانات من أبرز القطاعات المتوافرة فيها العمل فى بوركينا.

وشدد «مونيه»، على أن الدولة تواجه الإرهاب بكل الوسائل، كما هو الحال فى مصر، موضحًا أن جميع الدول تعانى مع الإرهاب وتحاول دحره، من خلال جهود التدريب ووضع الخطط، لافتًا إلى وجود ما يقرب من ألفين مواطن بوركينى فى مصر.. وإلى نص الحوار.

* فى البداية.. نريد أن نعرف معلومات أكثر عن دولة بوركينا فاسو؟

- بوركينا هى دولة فى منطقة غرب إفريقيا، تحيط بها العديد من الدول، وهى 6 دول هى مالى من الشمال، النيجر من الشرق، بنين من الجنوب الشرقى، توغو وغانا من الجنوب وساحل العاج من الجنوب الغربى، تقع ضمن دول الصحراء الكبرى فى أفريقيا وهى بلد ساحلى وصحراوى بين الطبيعتين.

* ماذا عن الأمن والإرهاب فى بوركينا؟

- هناك مشكلة فى الأمن فى بوركينا، لكن كأى بلد أخرى مثل أمريكا وغيرها من الدول الكبرى التى تعانى من وجود إرهاب وتعمل على محاربته.

وهناك تدريبات لتجهيز البلد ضد الإرهاب، وبدأنا بالفعل فى هذه التدريبات فى مصر، والآن يوجد ضباط وقادة فى مصر لتلقى تدريبات فى مكافحة الإرهاب، لحماية بلادهم والمحافظة عليها.

* ماذا عن الجانب الاقتصادى ومجالات الاستثمار فى بوركينا؟

- بالنسبة للجزء الاقتصادى فى بوركينا، يعتبر الذهب من أبرز المعادن الموجودة هناك، ففى كل مكان فى البلاد يوجد تحته ذهب، بالإضافة إلى انتشار مجال تربية الحيوانات وزراعة القطن، وهذه المجالات تعتبر القطاعات الأكبر فى الاستثمار والعمل فى بوركينا.

* تتميز الدول الإفريقية بالطبيعة.. هل هناك سياحة فى بوركينا؟

- يوجد العديد من الأماكن السياحية باعتبار أنها تقع فى منطقة وسط غرب إفريقيا، وهناك اماكن سياحية عالمية وفيها جزء مرتبط بالطبيعة بالتأكيد مثل حيوانات الأسوط والأفيال.

وفى بوركينا ننظم الكثير من المؤتمرات والمهرجانات الدولية، مثل مهرجان السينما الذى تشارك فيه العديد من دول العالم، وأيضًا الصالون العالمى للأشغل اليدوية وأيضا ننظم أسبوعًا ثقافيًا سنويًا.

* نريد أن نعرف أكثر عن عدد القبائل والعادات والتقاليد؟

- هناك العديد من القبائل فى بوركينا، حيث يصل عددهم إلى 60 قبيلة، كل قبيلة منها لديها عاداته وتقاليده المختلفة، وأنصحكم بزيارة دولتنا لرؤية ذلك على أرض الواقع، والتعرف على لهجات وتقاليد هذه القبائل.

* ما هى أبرز مجالات الاستثمار فى بوركينا؟

- يعتبر المجال البناء والعقارات من المجالات السهلة والجيدة هناك فى عمليات الاستثمار، وهناك معاهدات لتسهيل عمليات الاستثمار، وسفر وتحرك المستثمرين.

* ما هو عدد الجالية البوركينية وعملهم فى مصر؟

- عدد الجالية البوركينية تبلغ حوالى 2000 فرد، أغلبهم جاءوا إلى مصر من أجل الدراسة فى جامعات القاهرة والأزهر والإسكندرية، خاصة أن هذه الجامعات تتحدث باللغة الفرنسية، بالإضافة إلى وجود مجموعات من القوات المسلحة البوركينية لتلقى التدريبات فى مصر والخبرات الأمنية، وأخرى يعملون كدبلوماسيين، لكن الأغلب تكون من أجل الدراسة.


اضف تعليقك

لأعلى