شروط الأحزاب لاختيار مرشحيها فى الانتخابات المقبلة | الصباح
"قبل وفاته".. بماذا أوصى الرئيس التونسي الراحل "زين العابدين بن علي"؟     elsaba7     ما هو موقف جماهير الأهلي عقب تولي البدري قيادة المنتخب؟     elsaba7     مشادة كلاميه تجعل 5 مسجلين خطر يقتلون" صديقهم في الإجرام "بالإسكندرية     elsaba7     ناقد رياضي يكشف تفاصيل الإطاحة بـ "إيهاب جلال" قبل ساعات من توليه المنتخب     elsaba7     "ransnet" يعلن عن جيل جديد فى عالم "الواى فاى".. يحدث نقلة كبيرة في عالم التكنولوجيا     elsaba7     ناقد رياضي يوضح تشكيل الجهاز المعاون للمنتخب تحت قيادة البدري     elsaba7     أمين «المصريين» ببني سويف: المشروعات القومية تلعب دورا هاما في تحسين الأوضاع الاقتصادية     elsaba7     520 معلم يتقدمون للاختبارات المدراس اليابانية.. والقائمين عليه معايير عالمية من أجل اختيار أفضل العناصر     elsaba7     خبير: إيران المتهمة الوحيدة في استهداف منشآت آرامكو     elsaba7     ندى بسيوني: «أحب الفكر الصوفي.. وأمارس رياضة روحية».. فيديو     elsaba7     التاكسي الفقاعة.. أول تجربة مواصلات صديقة للبيئة في باريس     elsaba7     ندى بسيوني: «كنت دحيحة واستقلت من العمل الأكاديمي».. فيديو     elsaba7    

شروط الأحزاب لاختيار مرشحيها فى الانتخابات المقبلة

بهاء ابو شقة

بهاء ابو شقة

>>الوفد يعتمد على القدرة المالية لمرشحيه لجدية الترشح.. والمصريين الأحرار يبحث عن كوادر بعد الانقسام الداخلى

فى الوقت الذى لم تتضح فيه معالم الخريطة الانتخابية المقبلة والنظم الانتخابية التى ستتبع فى الاستحقاقات المقبلة سواء مجلسى النواب والشيوخ أو المحليات، إلا أن الأحزاب تسابق الزمن من أجل الانتهاء من قوائم مرشحيها الداخلية، وبدأت استعداداتها لخوض الاستحقاقات الانتخابية قبل إعلان قوانينها.

وبدأت أحزاب الوفد والمصريين الأحرار ومستقبل وطن وضع روشتة لكوادرها التى ستكون لها نصيب فى الترشح فى الاستحقاقات الانتخابية المقبلة العام المقبل.

 ورصدت «الصباح» تشكيل لجان لتدريب مرشحى الأحزاب وإعداد دورات تدريبية لتأهيلهم بجانب تشكيل لجان حزبية لاختيار المرشحين التى تتوافر لهم فرص المنافسة والنجاح فى الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

المستشار بهاء أبوشقة رئيس حزب الوفد، أعلن تكليف اللجان النوعية للحزب بالمحافظات لتلقى طلبات الترشح لانتخابات المحليات ومجلس الشيوخ الفترة المقبلة، ووضع معايير اختيار المرشحين أهمها أن يكون المرشح حسن السمعة ولديه القدرة على التواصل مع المواطنين فى الشارع ولديه من المصداقية ما يؤهله لكسب ثقة أبناء دائرته.

 

إلا أن مصدرًا وفديًا أكد أن جدية ترشح أى مرشح على قوائم الوفد تكون بقدرته المالية وليس الشروط التى وضعها الحزب، مشيرًا إلى أنه رئيس لجنة فى محافظة البحيرة ولم يتم اطلاعه على تكليف رئيس الوفد بتلقى طلبات الترشح على مقاعد الشورى والمحليات.

وأضاف المصدر أن الحزب ينظر إلى أى مرشح باعتبار قدرته المالية فقط، وهذا ما ظهر فى انتخابات مجلس النواب الحالية، فأغلب مرشحى الوفد فى البرلمان لديهم قدرة مالية كبيرة، وتم دفع جزء منها للحزب كجدية ترشح.

فيما نفى نائب رئيس حزب الوفد حسين منصور، ما تردد حول أن الوفد يسعى لاختيار مرشحين لديهم القدرة المادية فقط، مشيرًا إلى أن الحزب وضع شروطًا معينة لمن يرغب فى الترشح باسم الوفد، مؤكدًا فى الوقت ذاته أن طلبات الترشح التى سيتم إرسالها من اللجان النوعية بالمحافظات سوف تعرض على لجنة سيتم تشكيلها برئاسة رئيس الحزب وعضوية أعضاء الهيئة العليا.

أما حزب المصريين الأحرار، فيواجه أزمة انقسام داخلية، خاصة بين هيئته البرلمانية الحالية، حيث أكد مصدر حزبى أن المصريين الأحرار لا يثق فى نوابه الحاليين، مشيرًا إلى أن تغير الصفة الحزبية لأكثر من عضو، وانضمامه لأحزاب أخرى أدى إلى تفريغ الحزب من كوادر كانت الحصان الرابح فى أى استحقاق انتخابى.

وأشار المصدر إلى أن حزب المصريين الأحرار سوف يقوم بعمل دورات تأهيلية للمرشحين الجدد على مقاعد الشورى والمحليات، وسيكون اعتماده الكلى على عنصر الشباب والمرأة، مشيرًا إلى أن الحزب سوف يقدم دعمًا ماليًا كبيرًا لمرشحيه فى الاستحقاقات الانتخابية المقبلة حال اكتمال المشهد الانتخابى من قبل مجلس النواب وإصدار القوانين الخاصة بالانتخابات.

ووسط هذا الصراع، يبقى مستقبل وطن الحزب الأقرب لحصد الأغلبية فى الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، نظرًا لوجود ترتيبات مسبقة منظمة فى هذا الشأن داخل أروقة مستقبل وطن وبين قياداته.

حسام الخولى الأمين العام للحزب، أكد فى تصريحات خاصة لـ«الصباح» أن الحزب يمتلك وحدات استطلاع لكل مرشحيه فى كل أنحاء الجمهورية حتى القرى التى ليس لها تواجد لأحزاب أخرى، مشيرًا إلى أن الحزب وضع خطة كاملة لانتخابات المحليات ثم انتخابات مجلس الشورى ومن بعده انتخابات مجلس النواب.

وأضاف «الخولى»، أن الحزب يمتلك كوادر شبابية تصل إلى 8 آلاف شاب وكادر قام بتدريبهم ببرامج مكثفة الفترة الماضية، ومازالت مستمرة لإعداد كوادر تنافس على المحليات ومجلس الشيوخ، مشيرًا إلى أن مستقبل وطن هو أكثر الأحزاب تنظيمًا الآن على الساحة السياسية.


اضف تعليقك

لأعلى