اقتصادي: مصر حققت نجاحات كبيرة في برنامج الإصلاح الاقتصادي (فيديو) | الصباح
ضبط مصنع لتصنيع الأدوات المنزلية دون تراخيص بالإسكندرية     elsaba7     مصطفى بكرى: نجل الشهيد وائل طاحون بطل أصر على الالتحاق بكلية الشرطة .. فيديو     elsaba7     أول بطل مصري يعبر المانش بساق واحدة.. «مبارك كرمني وتفوقت على الإنجليز بفارق ساعتين»     elsaba7     وزارة الطيران المدني تشارك بمعرض القاهرة الدولى للكتاب ال٥١     elsaba7     تعرف على حقيقة قيادة "زيدان" لمنتخب فرنسا     elsaba7     بطلة العالم فى سباحة الأساتذة .. تروى تجربتها مع الطب والرياضة .. فيديو     elsaba7     يلا شوت بلس| بث مباشر مباراة ليفربول وولفر هامبتون |كورة ستار     elsaba7     بتكلفة ٢١ مليون جنيه .. أفتتاح مشروع الصرف الصحي بقرية عطاف بالمحلة الكبرى     elsaba7     "الكاف" يشيد بالاستعدادت الأمنية للقاء الزمالك ومازيمبي في البطولة الافريقية     elsaba7     حزب "المصريين": نفخر ونعتز بالدور البطولي لرجال الشرطة الأوفياء     elsaba7     الوفد مهنئا الشرطة بعيدها:درعا لحماية الدولة وستظلون فخر المصريين     elsaba7     الوفد للشرطة في عيدها: ملحمة الإسماعيلية ستبقى محفورة في أذهان المصريين     elsaba7    

اقتصادي: مصر حققت نجاحات كبيرة في برنامج الإصلاح الاقتصادي (فيديو)

اقتصاد

اقتصاد

قال الدكتور ماجد عبدالعظيم، أستاذ الاقتصاد بجامعة 6 أكتوبر، إن الدولار الجمركي عبارة عن آلية تقوم من خلالها وزارة المالية بتحديد سعر للدولار مقابل الجنيه، بمعنى أن الواردات تُفرض عليها جمارك وبالتالي يتم تحديد السعر في نهاية كل شهر الذي يتم التعامل به في الشهر المقبل، مشيرا إلى أن هذا الموضوع هو المتعارف عليه وهذا بدأ منذ تحرير سعر الصرف.



وأضاف "عبدالعظيم"، خلال لقائه ببرنامج "مال وأعمال"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، والذي يقدمه الإعلامي إسماعيل حماد، مساء اليوم الأحد، أنه بعد تحرير سعر الصرف في نوفمير 2016 كان سعر صرف الجنيه مقابل الدولار متغير ومتزايد، وبالتالي وجدت الحكومة أنه من الأفضل أن يكون هناك سعرا يتم مراجعته شهريا من الجمارك أو ما يسمى بالدولار الجمركي، ومن هنا تم تفعيل هذه الآلية عن طريق الدولار الجمركي، وبالتالي أصبح لدينا سعر الدولار في البنك المركزي وهو السعر الذي يُعلن يوميا، وأيضا سعر الدولار الجمركي الذي بناء عليه تُحسب قيمة الجمارك على الواردات من هذه السلع أو ما يتم استيراده.

وأوضح أنه مع تقارب الأسعار وانخفاض سعر صرف الدولار أمام الجنيه أصبح أنه لا فائدة من وجود الدولار الجمركي، لأن الفرق أصبح بسيط جدا، مشيرا إلى أن الدولة استخدمت الدولار الجمركي في وقت كان الوضع محتاجها ما بين سعر صرف الدولار المعلن في البنك المركزي وما بين سعر الدولار الجمركي.

وأشار إلى أنه بعد ذلك تم إلغاء القرار الذي أصدرته وزارة المالية والمتمثل في استخدام الدولار الجمركي، موضحا أن كل ما يتم اتخاذه من قرارات سواء اقتصادية أو مالية يبقى الهدف منها أن الدولة تخطو خطوات متقدمة بشكل أكثر في تحقيق نجاحات في برنامج الإصلاح الاقتصادي.

 


اضف تعليقك

لأعلى